الرئيسية » اخبار عامة » اقامة قسم العلوم التربوية والنفسية ورشة عمل بعنوان (عادات طلبة الجامعة الناجحين)

اقامة قسم العلوم التربوية والنفسية ورشة عمل بعنوان (عادات طلبة الجامعة الناجحين)

تم عقد ورشة عمل بعنوان ((عادات طلبة الجامعة الناجحين )) في كلية التربية للعلوم الانسانية /قسم العلوم التربوية والنفسية يوم الخميس المصادف 3-11-2016 وخصت الورشة طلبة المرحلة الثانية للقسم في احدى القاعات الدراسية وقامت بتقديم الورشة التدريسيتان في القسم ((م.م.ضحى حسين الخفاجي و م.م. عبير علي خضير )).

وتناولت الورشة العادات الدراسية للطلبة الجامعيين الناجحين :

كاحترام الاستاذ واستشارته والاهتمام بالوقت واختيار الاصدقاء واخذ الملاحظات والاهتمام بالصحة النفسية والجسدية …..الخ

وغيرها من الصفات التي تعد مفاتيحا لنجاحهم في حياتهم الدراسية كما يمكنهم الاستفادة منها مستقبلهم في حياتهم العامة.

وبعد انتهاء الورشة قام الطلبة بإعطاء آرائهم عن طريق استمارة لتقيم الورشة تم اعدادها من قبل التدريسيين .حيث اشاد الطلبة بالوسائل التعليمية المتمثلة ببرنامج البور بوينت الذي اعده التدريسيتين واختيارهما للفيديوهات المناسبة للموضوع ثم تلاه في التقييم ووضوح الاهداف وانجازها . اضافة الى علاقة الموضوع بوظيفتهم (كطلبة ) والمساعدة المقدمة اثناء الورشة لمواجه اي مشكلة واستخدام اساليب التدريس القائمة على المشاركة في جعل مكان ورشة العمل على تقييم قليل .وذلك بسبب كونه في قاعة دراسية عادية غير مجهزه بسبورة تفاعلية ووضعية الجلوس الطلبة كانت وضعية المحاضرة عادية وورشة العمل تحتاج الى ان تكون وضعية الجلوس على شكل حرف (v) او حلقة دائرية .

اما حول الطلبة عن افضل جزء في الورشة فقد اثنوا على الشرح التفصيلي للتدريسيتين للمادة ويصال المعلومة بطريقة سلسة ومدى تفاعل الطلبة معهما . اضافة الى تقديم الحلول المناسبة لكل صعوبة ومشكلة يوجهها الطلبة .كما اعجب الطلبة كثيرا بمقاطع الفيديو والمواضيع التي تضمنتها الورشة لغرض تطوير الذات لدى الطلبة وزيادة الثقة بالنفس . اضافة الى اعجابهم بأسلوب المناقشة اثناء الورشة واعطائهم بعض الواجبات اثناء الورشة ((ككتابة ارائهم وتحليل الفديو )) اثناء الورشة .

اما الامور السلبية للورشة فكانت فقط مكان الورشة ووضعية الجلوس . وقطع سلسلة الحديث عن طريق طرق الباب .

اما جوابهم عن امكانية تحسين الورشة فقد طالبوا بزيادة الوقت وزيادة عدد الطلبة لضمان استفادة عدد اكبر من الطلاب من المعلومات التي دكرت في الورشة . وان تكون وضعية الجلوس على شكل مجموعات اضافة ال تحسين ادوات العمل والمكان .

وشمل مقترحاتهم المواضع ورشة عمل مستقبلية الامور التالية .

1- التخلص من خجل الطالب اثناء المشاركة في المحاضرة

2- زيادة القوة الدافعية

3- تنمية البشرية

4- تطوير الذات

5- تنظيم الوقت

6- الثقة بالنفس وبناء الشخصية

وكما دعتا الاستاذتين الطلبة ان يتم وضع برنامج اسبوعي يتمثل بـــ ترتيب قائمة اولويلت الوقت والذهاب للمكتبة كما لابد من الاسترخاء وهو نوع من الاستراحة النفسيةوافضل انواع الاسترخاء هي :

1- تلاوة القران

2- الصلاة

3- اختيار الاطعمة التي تقلل من حدة التوتر ومنها (الحليب -الجزر – التمر – ……..الخ).

 

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اسماء طلبة المرحلة الاولى موزعة حسب الاقسام للعام الدراسي 2017-2018

اعلان اسماء طلبة المرحلة الاولى موزعة حسب الاقسام للعام الدراسي 2017-2018