الرئيسية » محاظرات » القياس و التقويم في العملية التدريسية – الجزء الثالث

القياس و التقويم في العملية التدريسية – الجزء الثالث

الخطوات العلمية لبناء الاختبارات التحصيلية .(خطوات إعداد الاختبار):

تحديد الهدف أو الغرض من الاختبار . (تحديد الأهداف التعليمية)
تحديد مادة الاختبار . (تحليل محتوى المادة الدراسية)
تصميم و بناء الخارطة الاختيارية . (إعداد جدول المواصفات)
إعداد فقرات الاختبار . (كتابة الأسئلة)
إعداد تعليمات الاختبار .
تجربة وضوح ألتعليمات (تجريب الاختبار) .
تجربة التحليل الإحصائي للفقرات الاختبار .(استخراج مستويي السهولة والصعوبة،والقوة التميزية،وفعالية البدائل الخاطئة.)
استخراج الخصائص القياسية للاختبار .(الصدق ،الثبات ،الموضوعية ،الشمولية،التقنين والمعايير)
تطبيق الاختبار وتصحيحه وحساب الدرجة الكلية.

جدول المواصفات ( الخارطة الاختبارية ):
و هو جدول أو شكل ثنائي البعد أي ذي بعدين بعد الأول عمودي نضع فيه محتوى المادة الدراسية المراد قياسها أو تصميم اختبار لها إما البعد الثاني هو البعد الأفقي نضع فيه الأهداف السلوكية و التي تمثل النواتج التعليمية المراد قياسها
خطوات إعداد جدول المواصفات :

ارسم المخطط (الجدول)
نستخرج الأهمية النسبية للمحتوى

الأهمية النسبية للمحتوى =   عدد ساعات المخصصة لكل فصل   x 100
العدد الكلي للساعات

نستخرج الأهمية النسبية للأهداف عن طريق

الوزن النسبي للأهداف =   وزن كل هدف  x       100
الوزن الكلي للأهداف

نستخرج عدد  الفقرات الخاصة بالمحتوى عن طريق

عدد فقرات المحتوى =     الأهمية النسبية للمحتوى  x  العدد الكلي للفقرات
100
 

نستخرج عدد الفقرات للأهداف السلوكية عن طريق

عدد الأسئلة للأهداف = الأهمية النسبية للأهداف x العدد الكلي للأسئلة
100

نستخرج عدد الفقرات للخلايا عن طريق

عدد فقرات الخلايا = عدد فقرات المحتوى x عدد فقرات الهدف
العدد الكلي للفقرات
 
ملاحظة / عند إكمال استخراج المعلومات نضعها في الجدول المصمم و نأخذ بعين الاعتبار إذا كانت إعداد الأسئلة في الخلايا بالكسور العشرية أو الإعداد غير الصحيحة نستطيع تقريبها إلى اقرب عدد صحيح

عدد الفقرات يعني عدد الاسئلة
مجموع الاهمية النسبية للمحتوى = 100%
مجموع الاهمية النسبية للاهداف = 100%

 
 
 
 
مثال 1 –  صمم خارطة اختباريه لاختبار تحصيلي ختامي يقيس المستويات الثلاثة الأولى من تصنيف بلوم بحسب الأهمية النسبية الآتية (20% ، 30% ، 50% ) على التوالي في الموضوعات الأربعة  الأولى من مقرر مادة العلوم  علما إن عدد الساعات المخصصة لتدريس هذه الموضوعات كان  ( 2 ، 4 ، 2 ، 2 ) على التوالي و عدد الفقرات الكلي 50 فقرة  .
الأهمية النسبية للمحتوى =   عدد الساعات  لكل موضوع   x 100
العدد  الكلي للساعات
 
م1 =  2  x 100=  20%                  م2 = 4 x  100 = 40%
10                                         10
 
م3 =  2  x 100=  20%                  م2 = 2  x  100 = 20%
10                                          10
 
الأهمية النسبية للأهداف السلوكية       ( معطاة في السؤال )
عدد أسئلة المحتوى =  الأهمية النسبية x العدد الكلي للأسئلة
100
م1= 20 x 50 = 10                     م2= 40×50 = 20
100                                        100
 
م3= 20 x 50 = 10                     م4= 20×50 = 10
100                                        100
 
 
عدد أسئلة لكل هدف سلوكي
عدد أسئلة التذكر = الاهمية النسبية للهدف x العدد الكلي للفقرات  = 20X 50 =10
100                                  100
عدد أسئلة الفهم = 30 x 50 = 15
100
عدد أسئلة التطبيق = 50 x 50 = 25
100
نستخرج عدد أسئلة الخلايا
عدد أسئلة الخلايا = عدد أسئلة المحتوى x عدد أسئلة الأهداف
العدد الكلي للأسئلة
خ1 = 10×10 = 2                      10×15 = 3                          10×25 = 5
50                                 50                                     50
خ2= 20×10 = 4                       20×15 = 6                          20×25 = 10
50                                 50                                    50
خ3 = 10 x 10 = 2                   10×15 = 3                           10×25 = 5
50                               50                                    50
خ4 = 10×10 = 2                      10×15 = 3                         10×25 = 5
50                                50                                    50

المحتوى
الأهداف المعرفية
عدد أسئلة المحتوى

الموضوعات
عدد الساعات
الأهمية النسبية
تذكر
20%
فهم
30%
تطبيق
50%

م1
2
20%
2
3
5
10

م2
4
40%
4
6
10
20

م3
2
20%
2
3
5
10

م4
2
20%
2
3
5
10

مجموع
10
100%
10
15
25
50

مثال 2 –  صمم خارطة اختبارية لاختبار تحصيلي ختامي مكون من (60) فقرة لموضوعين في مادة الرياضيات و كان الوقت المستغرق في تدريس كل موضوع هو (3، 7) على التوالي و الاهمية النسبية للاهداف المعرفية هي (40% للتذكر ، 60% للفهم )

 المحتوى
الاهداف المعرفية
عدد أسئلة المحتوى

الموضوعات
عدد الساعات
الأهمية النسبية
تذكر
40%
الفهم
60%

م1
3
20%
7,2=7
10,8=11
18

م2
7
80%
16.8=17
25,2=25
42

 
10
100%
24
36
60

 
الأهمية النسبية للمحتوى =   عدد الساعات  لكل موضوع   x 100
العدد  الكلي للساعات
م1 =  3  x 100=  30%                  م2 = 7 x  100 = 70%
10                                              10
 
عدد فقرات المحتوى =  الأهمية النسبية x العدد الكلي للأسئلة
100
م1= 30 x 60 = 18                     م2= 70×60 = 42
100                                        100
الأهمية النسبية للأهداف المعرفية
 
عدد فقرات الأهداف المعرفية = الأهمية النسبية للأهداف x العدد الكلي
100
عدد فقرات التذكر =   40 x 60 = 24
100
عدد فقرات الفهم = 60 x 60 = 36
100
 
عدد فقرات الخلايا = عدد فقرات المحتوى x عدد فقرات الهدف
100
 
خ1 = 18×24 = 7,2                                          خ2= 18×36 = 1,8
60                                                                 60
خ3 = 42 x24  = 16,8                                        خ4 = 42×36 = 25,2
60                                                                 60
 
 
مثال 3 – صمم خارطة اختباريه لاختبار تحصيلي مكون من (30 ) فقرة لمحتوى مادة العلوم مكون من موضوعين و كان الوقت المستغرق في تدريس كل موضوع هو (6,4) على التوالي و الأهمية النسبية للأهداف المعرفية هي (20% للتطبيق ،80% للتركيب) .

المحتوى
الأهداف المعرفية
عدد أسئلة المحتوى

الموضوعات
عدد الساعات
الأهمية النسبية
تطبيق
20%
تركيب
80%

م1
4
40%
2,4=2
9,6=10
12

م2
6
60%
3,6=4
14,4=14
18

مجموع
10
100%
6
24
30

 
الأهمية النسبية للمحتوى =   عدد الساعات  لكل موضوع   x 100
العدد  الكلي للساعات
م1 =  4  x 100=  40                  م2 = 6 x  100 = 60
10                                           10
 
عدد فقرات المحتوى =  الأهمية النسبية x العدد الكلي للأسئلة
100
م1= 40 x 30 = 12                     م2= 60×30 = 18
100                                        100
الأهمية النسبية للأهداف المعرفية       ( معطاة في السؤال )
عدد فقرات الأهداف المعرفية = الأهمية النسبية للأهداف x العدد الكلي
100
عدد فقرات التطبيق = 20 x 30 = 6
100
عدد فقرات التركيب = 80 x 30 = 24
100
عدد فقرات الخلايا = عدد فقرات المحتوى x عدد فقرات الهدف
العدد الكلي للفقرات
خ1 = 12×6 = 2,4                                          خ2= 12×24 = 9,6
30                                                                 30
خ3 = 18 x 6 = 3,6                                        خ4 = 18×24 = 14,4
30                                                                 30
 
 
                                                أنواع الاختبارات
 
اختبارات الذكاء ، اختبارات  الشخصية ،  اختبارات تحصيلية ، اختبارات  الاستعدادات  ، اختبارات الاتجاهات و ميول
الخاصة
 
 
الاختبارات            الاختبارات            الاختبارات
        شفوية                 التحريرية            أدائية ( عملية )
 
 
 
اختبارات              اختبارات            اختبار           اختبار             اختبار           اختبار
المقالية             الموضوعية      الورقة و القلم    التعرف      نماذج المصغرة    عينة العمل
 
                          
ذات إجابة مقيدة              ذات إجابة مفتوحة
 
 
ذات الإجابة       الإكمال أو
القصيرة          الفراغات0
 
 
اختبارات   اختبارات   اختبارات    اختبارات    اختبارات    اختبارات        اختبارات
الصواب و   المطابقة   التكميل    الصور و       إعادة    اختيار من       الترجمة
الخطأ                             الرسوم        الترتيب      متعدد
 
 
 
 
 
 

Source: blog rss

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القياس و التقويم في العملية التدريسية – الجزء الخامس

التحليل الإحصائي لفقرات الاختبار ( تجربة تحليل الفقرات ) وهذه الخطوة واحده من أهم الخطوات ...