الرئيسية » محاظرات » القياس و التقويم في العملية التدريسية – الجزء الثالث

القياس و التقويم في العملية التدريسية – الجزء الثالث

الخطوات العلمية لبناء الاختبارات التحصيلية .(خطوات إعداد الاختبار):

تحديد الهدف أو الغرض من الاختبار . (تحديد الأهداف التعليمية)
تحديد مادة الاختبار . ( محتوى المادة الدراسية)
تصميم و بناء الخارطة الاختيارية . (إعداد جدول المواصفات)
إعداد فقرات الاختبار . (كتابة الأسئلة)
إعداد تعليمات الاختبار .
تجربة وضوح ألتعليمات ( الاختبار) .
تجربة التحليل الإحصائي للفقرات الاختبار .(استخراج مستويي السهولة والصعوبة،والقوة التميزية،وفعالية البدائل الخاطئة.)
استخراج الخصائص القياسية للاختبار .(الصدق ،الثبات ،الموضوعية ،الشمولية،التقنين والمعايير)
تطبيق الاختبار وتصحيحه وحساب الدرجة الكلية.

جدول المواصفات ( الخارطة الاختبارية ):
و هو جدول أو شكل ثنائي البعد أي ذي بعدين بعد الأول عمودي نضع محتوى المادة الدراسية المراد قياسها أو تصميم اختبار لها إما البعد الثاني هو البعد الأفقي نضع الأهداف السلوكية و التي تمثل النواتج التعليمية المراد قياسها
خطوات إعداد جدول المواصفات :

ارسم المخطط (الجدول)
نستخرج الأهمية النسبية للمحتوى

الأهمية النسبية للمحتوى =   عدد ساعات المخصصة لكل فصل   x 100
العدد الكلي للساعات

نستخرج الأهمية النسبية للأهداف عن طريق

الوزن النسبي للأهداف =   كل هدف  x       100
الوزن الكلي للأهداف

نستخرج عدد  الفقرات الخاصة بالمحتوى عن طريق

عدد فقرات المحتوى =     الأهمية النسبية للمحتوى  x  العدد الكلي للفقرات
100
 

نستخرج عدد الفقرات للأهداف السلوكية عن طريق

عدد الأسئلة للأهداف = الأهمية النسبية للأهداف x العدد الكلي للأسئلة
100

نستخرج عدد الفقرات للخلايا عن طريق

عدد فقرات الخلايا = عدد فقرات المحتوى x عدد فقرات الهدف
العدد الكلي للفقرات
 
ملاحظة / عند إكمال استخراج المعلومات نضعها الجدول المصمم و نأخذ بعين الاعتبار إذا كانت إعداد الأسئلة الخلايا بالكسور العشرية أو الإعداد غير الصحيحة نستطيع تقريبها اقرب عدد صحيح

عدد الفقرات يعني عدد الاسئلة
مجموع الاهمية النسبية للمحتوى = 100%
مجموع الاهمية النسبية للاهداف = 100%

 
 
 
 
مثال 1 –  صمم خارطة اختباريه لاختبار تحصيلي ختامي يقيس المستويات الثلاثة الأولى من تصنيف بلوم بحسب الأهمية النسبية الآتية (20% ، 30% ، 50% ) على التوالي في الموضوعات الأربعة  الأولى من مقرر مادة العلوم  علما إن عدد الساعات المخصصة لتدريس هذه الموضوعات كان  ( 2 ، 4 ، 2 ، 2 ) على التوالي و عدد الفقرات الكلي 50 فقرة  .
الأهمية النسبية للمحتوى =   عدد الساعات  لكل موضوع   x 100
العدد  الكلي للساعات
 
م1 =  2  x 100=  20%                  م2 = 4 x  100 = 40%
10                                         10
 
م3 =  2  x 100=  20%                  م2 = 2  x  100 = 20%
10                                          10
 
الأهمية النسبية للأهداف السلوكية       ( معطاة في السؤال )
عدد أسئلة المحتوى =  الأهمية النسبية x العدد الكلي للأسئلة
100
م1= 20 x 50 = 10                     م2= 40×50 = 20
100                                        100
 
م3= 20 x 50 = 10                     م4= 20×50 = 10
100                                        100
 
 
عدد أسئلة لكل هدف سلوكي
عدد أسئلة التذكر = الاهمية النسبية للهدف x العدد الكلي للفقرات  = 20X 50 =10
100                                  100
عدد أسئلة الفهم = 30 x 50 = 15
100
عدد أسئلة التطبيق = 50 x 50 = 25
100
نستخرج عدد أسئلة الخلايا
عدد أسئلة الخلايا = عدد أسئلة المحتوى x عدد أسئلة الأهداف
العدد الكلي للأسئلة
خ1 = 10×10 = 2                      10×15 = 3                          10×25 = 5
50                                 50                                     50
خ2= 20×10 = 4                       20×15 = 6                          20×25 = 10
50                                 50                                    50
خ3 = 10 x 10 = 2                   10×15 = 3                           10×25 = 5
50                               50                                    50
خ4 = 10×10 = 2                      10×15 = 3                         10×25 = 5
50                                50                                    50

المحتوى
الأهداف المعرفية
عدد أسئلة المحتوى

الموضوعات
عدد الساعات
الأهمية النسبية
تذكر
20%

30%
تطبيق
50%

م1
2
20%
2
3
5
10

م2
4
40%
4
6
10
20

م3
2
20%
2
3
5
10

م4
2
20%
2
3
5
10

مجموع
10
100%
10
15
25
50

مثال 2 –  صمم خارطة اختبارية لاختبار تحصيلي ختامي مكون من (60) فقرة لموضوعين في مادة الرياضيات و كان الوقت المستغرق في تدريس كل موضوع هو (3، 7) على التوالي و الاهمية النسبية للاهداف المعرفية هي (40% للتذكر ، 60% للفهم )

 المحتوى
الاهداف المعرفية
عدد أسئلة المحتوى

الموضوعات
عدد الساعات
الأهمية النسبية
تذكر
40%
الفهم
60%

م1
3
20%
7,2=7
10,8=11
18

م2
7
80%
16.8=17
25,2=25
42

 
10
100%
24
36
60

 
الأهمية النسبية للمحتوى =   عدد الساعات  لكل موضوع   x 100
العدد  الكلي للساعات
م1 =  3  x 100=  30%                  م2 = 7 x  100 = 70%
10                                              10
 
عدد فقرات المحتوى =  الأهمية النسبية x العدد الكلي للأسئلة
100
م1= 30 x 60 = 18                     م2= 70×60 = 42
100                                        100
الأهمية النسبية للأهداف المعرفية
 
عدد فقرات الأهداف المعرفية = الأهمية النسبية للأهداف x العدد الكلي
100
عدد فقرات التذكر =   40 x 60 = 24
100
عدد فقرات الفهم = 60 x 60 = 36
100
 
عدد فقرات الخلايا = عدد فقرات المحتوى x عدد فقرات الهدف
100
 
خ1 = 18×24 = 7,2                                          خ2= 18×36 = 1,8
60                                                                 60
خ3 = 42 x24  = 16,8                                        خ4 = 42×36 = 25,2
60                                                                 60
 
 
مثال 3 – صمم خارطة اختباريه لاختبار تحصيلي مكون من (30 ) فقرة لمحتوى مادة العلوم مكون من موضوعين و كان الوقت المستغرق في تدريس كل موضوع هو (6,4) على التوالي و الأهمية النسبية للأهداف المعرفية هي (20% للتطبيق ،80% للتركيب) .

المحتوى
الأهداف المعرفية
عدد أسئلة المحتوى

الموضوعات
عدد الساعات
الأهمية النسبية
تطبيق
20%
تركيب
80%

م1
4
40%
2,4=2
9,6=10
12

م2
6
60%
3,6=4
14,4=14
18

مجموع
10
100%
6
24
30

 
الأهمية النسبية للمحتوى =   عدد الساعات  لكل موضوع   x 100
العدد  الكلي للساعات
م1 =  4  x 100=  40                  م2 = 6 x  100 = 60
10                                           10
 
عدد فقرات المحتوى =  الأهمية النسبية x العدد الكلي للأسئلة
100
م1= 40 x 30 = 12                     م2= 60×30 = 18
100                                        100
الأهمية النسبية للأهداف المعرفية       ( معطاة في السؤال )
عدد فقرات الأهداف المعرفية = الأهمية النسبية للأهداف x العدد الكلي
100
عدد فقرات التطبيق = 20 x 30 = 6
100
عدد فقرات التركيب = 80 x 30 = 24
100
عدد فقرات الخلايا = عدد فقرات المحتوى x عدد فقرات الهدف
العدد الكلي للفقرات
خ1 = 12×6 = 2,4                                          خ2= 12×24 = 9,6
30                                                                 30
خ3 = 18 x 6 = 3,6                                        خ4 = 18×24 = 14,4
30                                                                 30
 
 
                                                أنواع الاختبارات
 
اختبارات الذكاء ، اختبارات  الشخصية ،  اختبارات تحصيلية ، اختبارات  الاستعدادات  ، اختبارات الاتجاهات و ميول
الخاصة
 
 
الاختبارات            الاختبارات            الاختبارات
        شفوية                 التحريرية            أدائية ( عملية )
 
 
 
اختبارات              اختبارات            اختبار           اختبار             اختبار           اختبار
المقالية             الموضوعية      الورقة و القلم    التعرف      نماذج المصغرة    عينة العمل
 
                          
ذات إجابة مقيدة              ذات إجابة مفتوحة
 
 
ذات الإجابة       الإكمال أو
القصيرة          الفراغات0
 
 
اختبارات   اختبارات   اختبارات    اختبارات    اختبارات    اختبارات        اختبارات
الصواب و   المطابقة   التكميل    الصور و       إعادة    اختيار من       الترجمة
الخطأ                             الرسوم        الترتيب      متعدد
 
 
 
 
 
 

Source: blog rss

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القياس و التقويم في العملية التدريسية – الجزء الخامس

التحليل الإحصائي لفقرات الاختبار ( تجربة تحليل الفقرات ) وهذه الخطوة واحده من أهم الخطوات ...