الرئيسية » محاظرات » القياس و التقويم في العملية التدريسية – الجزء الخامس

القياس و التقويم في العملية التدريسية – الجزء الخامس

التحليل الإحصائي لفقرات الاختبار ( تجربة تحليل الفقرات )
وهذه الخطوة واحده من أهم الخطوات العملية لبناء الاختبارات التحصيلية ، اذ يعد تجريب الاختبار و تحليل فقراته إحصائيا من المراحل الأساسية لبنائه و بخاصة الاختبار الذي يستخدم في التقويم الختامي و المسمى  (اختبار الغرض العام ) او الاختبار الختامي .
و تستهدف عملية التحليل الإحصائي استخراج الخصائص السايكومترية لفقرات الاختبار مثل ( معاملات السهولة و الصعوبة و التمييز ) و فعالية البدائل الخاطئة ( فعالية المموهات ) و تتم من خلال تحليل البيانات المستحصلة من استجابات الطلبة على الاختبار بعد تطبيقه عليهم ، و تتضمن عملية تحليل الفقرات :

إيجاد مستوى سهولة و صعوبة الفقرة
إيجاد القوة التميزية للفقرات
إيجاد فعالية البدائل الخاطئة للاختبار الاختبار من متعدد للبدائل الخاطئة بينما نستخرج السهولة و الصعوبة و القوة التمييزية للبديل الصحيح فقط .

و تتكون خطوات تحليل الفقرات كالأتي :

تصحيح جميع الأوراق و استخراج الدرجات لأفراد العينة الاستطلاعية على الاختبار
ترتيب الدرجات ترتيبا تنازليا من اعلى درجه الى ادنى درجة
تعين المجموعتين العليا و الدنيا اي اختيار المجموعة الحاصلة على أعلى درجات و المجموعة الحاصلة على أدنى درجات بعد الترتيب و ذلك لتعذر اشتراك جميع أفراد العينة في عملية التحليل الإحصائي لذلك نأخذ مجموعتين متطرفتين و نجري عليهما عملية التحليل الإحصائي من خلال اخذ نسبة معينة حسب رأي مصمم الاختبار .

و قد اقترح المتخصصون نسبة لفرز المجموعتين و هي 27% من المجموعة العليا و 27% للمجموعة الدنيا ، اذ أشاروا إلى ان هذه النسبة بعد عملية التجريب على عدد كبير من الاختبارات تعطي (اكبر حجم ) و (أقصى ما يمكن من التمايز ) و تكون من خلال (ضرب عدد أفراد العينة الكلية X 27% ) و تكون هذه النسبة في العينات الكبيرة اي مثلا
اذا كان عدد أفراد العينة ( 185 ) فيكون تحديد المجموعتين العليا و الدنيا من خلال :
 
185 X 27%= 49,95 = 50                 ،                      135 X 27% = 35,1 = 35
المجموعة العليا او الدنيا = عدد أفراد العينة X النسبة
100
 
و في ما يأتي توضيح لإجراءات التحليل الإحصائي و كيفية استخراج كل خاصية من خصائص الفقرة .

حساب معاملي السهولة و الصعوبة :

ان حساب معاملي السهولة و الصعوبة للفقرة يعتمد على استخراج نسبة الطلبة الذين أجابوا عنها إجابة صحيحة و الذين اجابو عنها اجابة خاطئة فمستوى السهولة يقيس نسبة الإجابات الصحيحة و مستوى الصعوبة يقيس نسبة الإجابات الخاطئة على الفقرة و بذلك يحسب معامل السهولة بتطبيق المعاملة الآتية :
 
معامل السهولة :  P = U + L
N
حيث ان :
P = معامل السهولة
U= مجموع الاجابات الصحيحة في المجموعة العليا
L= مجموعة الاجابات الصحيحة في المجموعة الدنيا
N= عدد أفراد المجموعة العليا + عدد أفراد المجموعة الدنيا
 
ملاحظة-  مجموع نسبتي الاجابات الصحيحة و الخاطئة  = 1  ،  اي ان معامل الصعوبة و السهولة لا يزيد عن واحد بمعنى قيمة احد العاملين اقل من واحد ، لذلك يمكننا حساب معامل صعوبة الفقرة من خلال معامل سهولتها  و ذلك بطرح معامل السهولة من (1) اي ان قيمة معامل السهولة تتراوح بين ( صفر ) و (1) .
 
معامل الصعوبة                     q=1-p
معامل الصعوبة = 1- معامل السهولة
 
 
ثانيا : قوة التمييزية  ( معامل تمييز الفقرة ) :
و تعني القوة التمييزية للفقرة اي قدرة الفقرة على تمييز الفروق الفردية بين الافراد الذين يعرفون الاجابة و الذين لا يعرفون الاجابة الصحيحة لكل فقرة في الاختبار اي قدرة الفقرة على التمييز بين الطلبة الممتازين و الطلبة الضعاف ، اذ ان كل فقرة لابد ان تكون لها القدرة على التمييز بين من يحصلون على درجات عالية و من يحصلون على درجات واطئة
و لغرض حساب معامل تمييز الفقرة نستخدم المعاملة الاتية
D  =  U – L
1/2 N
 
حيث ان :
D= معامل تمييز الفقرة
U= مجموع الاجابات الصحيحة  في المجموعة العليا
L= مجموع الاجابات الصحية في المجموعة الدنيا
N= عدد افراد المجموعة العليا + عدد افراد المجموعة الدنيا
 
كيفية تقويم الفقرة في ضوء معاملات السهولة و القوة التمييزية (الحكم على الفقرة)
 

تقويم الفقرة في ضوء معاملات السهولة و القوة التمييزية نتبع الجدول الأتي :

 

قيمة معامل سهولة الفقرة
تقويم الفقرة

اقل من 0,20
صعبة جدا

0,20 – 0,39
صعبة

0,40 – 0,59
متوسطة الصعوبة

0,60 –  0,79
سهلة

0,80 – فأكثر
سهلة جدا

 

تقويم الفقرة في ضوء معاملات التمييز نتبع الجدول الأتي :

 

معامل التمييز
تقدير الفقرة

0,40 فأكثر
فقرة جيدة جدا

0,30 – 0,39
فقرات جيدة إلى حد مقبول لكنها تخضع للتحسين

0,20 – 0,29
فقرات حدية تخضع عادة للتحسين

0,19  فاقل
فقرات ضعيفة تحذف

 
 
 
 
 
 
 
 
 
مثال – احسب السهولة و الصعوبة و القوة التمييزية  لاختبار اختيار من المتعدد ثلاثي عدد فقراته (4) تم تطبيقه على عينة عدد أفرادها (8) كما مبين في جدول أدناه :
 

        الفقرات
الأفراد
1
2
3
4

أ
ب
ج
أ
ب
ج
أ
ب
ج
أ
ب
ج

1
2
3
4
5
6
7
8
 
 
 
*
*
 
*
*
 
 
 
 
 
*
 
 
*
 
 
*
*
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
لإجراء التحليل للفقرة (1) نستخرج عدد افراد المجموعة العليا و الدنيا من خلال القانون الاتي :
 
عدد افراد العينة X 27%  =   8×27%  =    2,16  =  2
 
P= U+L = 2+1= 3 = 0,75 معامل السهولة
4     4      N
= 1-P =1-0,75 = 0,25  q معامل الصعوبة
 
D = U – L = 2 – 1 = 1 = 0,50معامل التمييز
2      2      1/2 N
 
 
مثال : أجاب 130 طالب على احد الأسئلة الموضوعية من نوع اختيار المتعدد لمادة القياس و بعد التجميع و الفرز لإجابات المجموعة العليا و المجموعة الدنيا كانت الاجابات مبينة في الجدول أدناه المطلوب احسب السهولة و الصعوبة و القوة التميزية ، علما ان البديل (ب) هو البديل الصحيح .

البدائل
المجموعة العليا
المجموعة الدنيا

أ
3
10

ب
32
24

ج
صفر
صفر

د
صفر
1

 
عدد افراد العينة X 27%  =   130×27%  =    35,1  =  35
P= U+L = 32+24= 56 = 0,80 معامل السهولة
70     70        N
= 1-P =1-0,80 = 0,20  q معامل الصعوبة
 
D = U – L = 32 – 24 = 8 = 0,22معامل التمييز
35      35        1/2 N
 
شروط الاختبار الجيد (أو خصائص الاختبار الجيد )
لا يعد الاختبار أداة صالحة للقياس إلا إذا توفر فيه شروط معينة و تعد هذه الشروط بمثابة أهداف يحاول مصمم الاختبار تحقيقها أثناء تصميمه للاختبار ، و لكي يعطينا الاختبار نتائج يمكن الاعتماد عليها في إصدار الأحكام و اتخاذ القرارات الصائبة لابد أن تتوفر فيه خصائص مثل ( الصدق ، الثبات ، الموضوعية ، سهولة الاستخدام ، الشمولية ) فالاختبار ينبغي أن يكون صادقا في قياس الخاصية التي وضعت لأجل قياسها و أن يكون ثابتا لا تتغير نتائجه في مرات الإجراء المختلفة (التطبيق ) و أن يكون موضوعيا لا يتأثر بعوامل ذاتية خارج نطاق الجانب المراد قياسه و أن يكون سهل الاستخدام ويتضمن تعليمات واضحة و أن يكون شاملا لكافة الانطقة
السلوكية .
 

Source: blog rss

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جدول الامتحانات النهائية لقسم اللغة الانكليزية للعام الدراسي 2017-2018

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة