الرئيسية » اخبار الجامعة و الوزارة » جامعة كربلاء تنظم ندوة عن النشر العلمي العالمي

جامعة كربلاء تنظم ندوة عن النشر العلمي العالمي

جامعة كربلاء تنظم ندوة عن النشر العلمي العالمي

نظمت كلية العلوم في جامعة كربلاء ندوة علمية عن مهارات الكتابة الأكاديمية والنشر العلمي العالمي للارتقاء بمستوى البحوث، وتأصيل الأساليب العلمية في كتابة البحث وفق المنهجيات الحديثة ، بمشاركة الأستاذ الزائر من جامعة بيرمنكهام البريطانية الأستاذ الدكتور حسن شيخو.

وقال رئيس جامعة كربلاء الأستاذ الدكتور منير حميد السعدي إن الجامعة ومع بدء العام الدراسي الجديد وضعت برنامجاً لاستضافة عدد من المحاضرين الزائرين من مختلف الجامعات العالمية للارتقاء بمستوى البحث العلمي للتحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة مشيراً إلى رؤية الجامعة التي تسعى لتحقيق الريادة والتميز في بناء مجتمع المعرفة، خاصة أن الجامعة تولي اهتماماَ كبيراً بجودة مخرجات البحث العلمي وتشجيع البحوث التي تخدم الأولويات الوطنية.

وأكد السعدي إن النشر العلمي اليوم لم يعد ترفاً أكاديمياً وإنما ضرورة ملحة لدعم التقدم العلمي والتنمية ، داعيا إلى إعطاء النشر العالمي اهتماما أكبر نظرا لحجم التحديات التي تواجهنا.

وقال عميد الكلية الدكتور نورس الدهان ان الندوة التي شارك بها الأستاذ الزائر من جامعة بيرمنكهام البريطانية الأستاذ الدكتور حسن شيخو تهدف للارتقاء بمستوى كتابة البحوث للنشر في المجلات العلمية، وتأصيل الأساليب العلمية في كتابة البحث ضمن المنهجيات الحديثة، وتعزيز دور الباحثين العراقيين في النشر العلمي العالمي.

وأكد الدهان على ضرورة الاهتمام بمعايير النشر ومنافذ النشر بما يضمن إثراء المعرفة ويدعم مكانة الجامعة وسمعتها في الأوساط الأكاديمية على المستوى العالمي.

وأضاف إن الندوة ناقشت جودة النشر العلمي، ومواصفات البحوث الرصينة واليات اختيار المجلة العلمية لنشر الأبحاث ، وإدارة الدوريات العلمية وسبل تطويرها، بالإضافة إلى وأخلاقيات النشر العلمي. والصعوبات التي يواجهها الباحثون في النشر بالدوريات المصنفة عالمياً.

وأوصت الندوة بضرورة تطوير البحث والنشر العلمي المتميز وتحديد الأولويات البحثية بما يحقق رؤية وأهداف الجامعة، وتفعيل برنامج الشراكات البحثية المحلية والإقليمية والدولية، ووضع معايير للتميز البحثي ، وعقد شراكات مجتمعية فاعلة لتنمية المواد الذاتية للجامعة، وعقد شراكات مع منافذ النشر الدولية .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تجديد الفكر الجغرافي في ظل التطورات العالمية المعاصرة

منذ ان نشأة الجغرافية بجابنها الاكاديمي – العلمي على يد العلماء الالمان ” كارل ريتر ...