نبذة عن القسم

نبذة عن قسم الجغرافية التطبيقية

 

نبذ تاريخية عن القسم

 

تأسس قسم الجغرافية التطبيقية في العام الدراسي (2006) وبموجب موافقة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي كقسم تطبيقي في كلية التربية وجاء التأكيد من قبل الوزارة على الجانب التطبيقي كونه الوسيلة الأبرز التي تجسد الجانب الجغرافي في ميدان الواقع العلمي بغية التوصل إلى نتائج دقيقة وحلول ناجحة تخدم المجتمع وتساهم في حلول مشاكله وأزماته الجغرافية.

وقد جاء تأسيس القسم رغبة لرفد قطاعات محافظة كربلاء التربوية بالطاقات والخبرات في مجال التخصصات الجغرافية لعدم توفرها في المحافظة والجامعة قبل ذلك , فقد أنطلق برئاسته وكوادره البشرية من الأساتذة والمختصين من حملة الشهادات العليا ( الماجستير , الدكتوراه ) ببناء قاعدته العلمية مستندين إلى خبراتهم وتخصصاتهم المتنوعة في رفد الطلبة من الدراسات الأولية بالخبرات والتجارب الجغرافية الواسعة والمجتمع العراقي بالخبرات والطاقات المتنوعة , فقد بلغ عدد حملة شهادة الدكتوراه مع لقب الأستاذ مساعد ( 5) أساتذة و حملة لقب المدرس (5) أساتذة ثلاثة منهم في مرحلة إكمال دراسة الدكتوراه ومن حملة المدرس المساعد(4) أساتذة والقسم في طور النمو والتكامل وقد خرج دفعته الاولى من الجغرافيين للعام (2009-2010) البالغة (57) خريجاً من حملة شهادة البكالوريوس ورئاسة القسم عازمة على مشروع فتح الدراسات العليا لشهادة الماجستير لهذا العام بعد إستحصال موافقة الوزارة

أهداف القسم

تنطلق فلسفة القسم وأهدافه من المبادئ التالية :

1- ترسيخ المبادئ والمفاهيم الأساسية لعلم الجغرافية بحلته التطبيقية بين الطلبة والمتعلمين ليتسنى لهم إدراكها والتعامل معها ضمن أسس أكاديمية بحتة .

2- التأكيد على الجانب التطبيقي  في الدراسات والأبحاث الجغرافية المعالجة مشاكل المجتمع  وأزماته .

3- النهوض بأساليب البحث الجغرافي المعاصرة ضمن رؤية جديدة مستندة إلى فلسفة إيجاد المشتركات بين الفروع العلمية ومقدار الإسهام الجغرافي في أغنائها .

4- الإسهام الحقيقي في دراسة المشكلات التي يعاني منها المجتمع على مختلف الأصعدة ذات العلاقة بالجوانب الجغرافية والمساهمة في إيجاد الحلول لها .

5- توفير استشارات علمية وبحثية للعديد من دوائر الدولة ومؤسساتها من خلال توظيف خبرات ودراسات الأساتذة المختصين بعلم الجغرافية والمساهمة في دراسة المشاريع والمشاكل وخطط التنمية المراد لها التطبيق أو المخططة .

6- رفد القطاعات والمؤسسات الحكومية لاسيما التربوية منها بكوادر من خريجي قسم الجغرافية التطبيقية وزجهم في خدمة مجتمعاتهم .

 

 

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة