نبذة عن القسم

قسم اللغة العربية

 

كلمة السيد رئيس القسم

 

   الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين وصحبه الأخيار الميامين المنتجبين . وبعد فان شان العربية هو شان غيرها من اللغات (أصوات يعبرها كل قوم عن اغراضهم )وحريا بالجامعة وهي الصرح العملي منها, وقد ورثت العربية كما هائلا من العلوم اللغوية فضلا عن المرويات القرآنية والأدبية. وذلك الكم يحتاج يحتاج لان ينظر فيه بامعان للوقوف على طبيعته وخصائصه في مستويات متعددة.

لذلك فقد ولد قسم اللغة العربية في الجامعة مع ولادتها عام 1996 لينهض بأعباء تقديم العربية في مختلف مستوياتها الصوتية والنحوية والدلالية فضلا عن آدابها وبلاغتها وعلى عاتق القسم أن يعلم المتخرجين فيه طرائق تدريس العربية كيما يكون الرافد الأول لمدرس اللغة العربية في محافظة كربلاء المقدسة طوال السنوات المنصرمة.

وعندما كانت حاجة أبناء المحافظة تتضاعف فقد نمت قدرة القسم الاستيعابية تباعا وفتح القسم على مصراعيه الصباحي والمسائي وهو اليوم يستوعب لما يقارب الستمائة طالبا للدراسة الأولية واثنان وعشرين طالب ماجستير لغة وأدبا وثلاثة عشر طالب دكتوراه لغة وأدبا .كل هذا يسير بفضل واحد وخمسين تدريسيا في القسم والسعي حثيث نحو نمو اكبر للدراسات العليا.