الرئيسية » قسم اللغة العربية » نبذة عن القسم

نبذة عن القسم

الرؤية. الاهداف. الرسالة

ديباجة التقديم:

يعد قسم اللغة العربية واحدا من الأقسام الأساسية في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة كربلاء، وقد تأسس مع تأسيس الكلية سنة 1996م حين كانت تابعة لجامعة بابل واستمر القسم في التطور والتوسع حتى أصبح يضم الآن أكثر من ثمانمائة طالب وطالبة في الدراسات الأولية الصباحية والمسائية ونحو أربعين طالبا وطالبة في الدراسات العليا(الماجستير والدكتوراه)، و يضم القسم خمس واربعين عضو هيأة تدريس منهم (20) بدرجة (أستاذ) و(14) بدرجة أستاذ مساعد. ويرأس القسم حاليا الأستاذ الدكتور علي كاظم محمد علي .

إن القسم يعمل على إعداد ملاكات كفوءة والاسهام في تطوير العملية التعليمية والمشاركة في تطوير الفكر التربوي والتعاون مع وزارة التربية العراقية في دراسة المشكلات التربوية في المشكلات التخصصية الدائرة في اقسام الكلية المختلفة .

الرؤية:

يحاول قسم اللغة العربية بوصفه جزءا من المؤسسة التعليمية أن يتبوأ موقعه الأكاديمي المتميز قياسا إلى المؤسسات التعليمية والأكاديمية المشابهة له محليا ودوليا ، فهو يطمح إلى أن يتقدم تلك المؤسسات وأن يتميز عليها ليكون سباقا إلى تقديم ما هو أفضل خدمة للغة العربية وليكون منارا علميا يشار إليه بالبنان في محيطه المحلي والإقليمي والدولي بتوفيق من الله تعالى .

 

الاهداف:

يسعى القسم الى تحقيق مجموعة من الاهداف أهمها:

1ـ إعداد ملاكات كفوءة على وفق الاتجاهات التربوية الحديثة ،للعمل بمهنية التدريس في مرحلة التعليم الثانوي ومعاهد المعلمين ،من خلال تزويدهم بالمعرفة العلمية وإكسابهم الاتجاهات والمهارات التي تؤهلهم للقيام بمهام مهنتهم بفاعلية ،وتأدية عملهم بوصفهم موجهين ومنسقين ومشجعين ومحفزين لطلبتهم ،وقادرين على فهم حاجات الطلبة وخصائص نموهم وإعدادهم لمواجهة مطالب الحياة في عصر سريع التطور والتغير.

2ـ الإسهام في تطوير العملية التعليمية في مراحل التعليم في جميع جوانبها ،والعمل على زيادة فاعليتها من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات المتخصصة التي تتناول المشكلات والمعوقات التي تعانيها العملية التعليمية , فضلا عن إجراء البحوث والدراسات التي تهدف التشخيص نقاط الضعف في المنظومة التعليمية ووضع التوصيات والمقترحات لمعالجتها والحد منها .

3ـ المشاركة في تطوير الفكر التربوي والممارسات التربوية ونشر الاتجاهات التربوية الحديثة وتطبيقاتها ,وتقديم المشورة التربوية في المجالات التخصصية الداخلة في دائرة تخصص أقسام الكلية ,خدمة للمجتمع وحلا لمشكلاته.

        

4ـ التعاون مع وزارة التربية في دراسة المشكلات التربوية والتعليمية ,والإسهام في تطوير التعليم من حيث الأهداف والمناهج والخطط الدراسية وطرائق التدريس وأساليبه ,ونظم التقويم والامتحانات ,وإعداد الكتب المدرسية وتطويرها.

5ـ تدريب العاملين في حقل التربية والتعليم من مديرين ومشرفين ومرشدين تربويين لرفع مستواهم وزيادة خبراتهم المهنية ,واطلاعهم على كل جديد في الميادين التربوية المختلفة.

الرسالة:

يسعى قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية إلى أن يجعل للغة العربية حضورها الفاعل في المجتمع بما تمتاز به من إرث روحي عميق يتمثل بأنها لغة القرآن الكريم ولسان رسول الله العظيم (ص) ، وكذلك ما تمتاز به من تراث لغوي وأدبي وجمالي موغل في القدم حفظ ما للعرب من مآثر ومفاخر وعلوم مختلفة ونقل لنا صور حياتهم وأخلاقهم، وحافظ على روح العربية وأصالتها ورصانتها وجمالها، ومن ثم فقسم اللغة العربية أخذ على عاتقه خدمة اللغة العربية  وآدابها ، وتقديمها لمريديها تقديما علميا أصيلا على وفق المناهج العلمية الحديثة المتطورة .

 

الدراسة في القسم:

يدرس قسم اللغة العربية مختلف علوم اللغة العربية وآدابها، بدءا بعلوم اللغة العربية المتمثلة بالنحو العربي والصرف وفقه اللغة وعلومه، وعلوم البلاغة العربية مرورا بالأدب العربي على مختلف مراحله ( الأدب العربي قبل الإسلام المعروف بالأدب الجاهلي ، ثم الأدب الإسلامي والأموي ثم الأدب العباسي بمختلف عصوره ،والى جواره يدرس عصور الادب الاندلسي ، ولا ينسى دراسة النقد الأدبي العربي القديم وأهم اتجاهاته ومظاهره ، ثم الأدب الحديث ونقده ونظرياته واتجاهاته ومراحل تطوره,).

 

فضلا على ذلك يولي قسم اللغة العربية عناية فائقة بدراسة النص القرآني المقدس من حيث التعرض لتحليل نصوصه ودراستها وتبين خصائصها الفنية والجمالية وبنياتها الأسلوبية ويتخذها مرجعا في تطبيقاته اللغوية والبلاغية والأدبية والجمالية. كما تتضمن دراسة القسم جانبا مهما من العلوم النفسية والتربوية في جميع مراحل الدراسة فيه، لكونه يعد كوادرا” تمارس العملية التربوية في داخل المجتمع.

الدراسات العليا: 

لا يقتصر قسم اللغة العربية على الدراسة الأولية فحسب ، بل يمنح الشهادات العليا (الماجستير والدكتوراه ) في مختلف تخصصات اللغة العربية وآدابها ، إذ يضم نخبة من الأساتذة الاكفاء من حملة الدرجات العلمية المتقدمة وفي مختلف الاختصاصات اللغوية والأدبية والنقدية والبلاغية . لذا فقد خرج هذا القسم ـــ منذ فتح الدراسات العليا فيه سنة 2007م والى الآن ـــــ أعدادا كبيرة من الطلبة بمختلف اختصاصات اللغة والنحو والأدب والبلاغة والنقد ،وقد رفد الجامعات العراقية بعدد من الأساتذة الذين ما زالوا يقودون العملية التعليمية فيها  ،ويقدمون ما نهلوا في هذا القسم من معارف لطلبتهم.