الرئيسية » محاظرات » مكونات المنهج التربوي

مكونات المنهج التربوي

يتكون المنهج التربوي من مجموعة مكونات اساسية وهي:
أولا/الأهداف التربوية:
في ضوء التعريف السائد للتربية بأنها عملية إحداث تغييرات ايجابية في سلوك المتعلمين , فقد أصبح الهدف التربوي يعني اي تغيير يراد أحداثها في سلوك المتعلمين كنتيجة لعملية التعلم .
 أهمية الأهداف التربوية .
تتمثل أهمية الأهداف التربوية في انها تمثل الغاية النهائية لعملية التربية وتحدد الغايات المعرفية للتعليم وتقدم دليلا لما يركز عليه البرنامج التعليمي المنبثق من فلسفة التربية وفلسفة المجتمع .
 مصادر اشتقاق الأهداف التربوية:
تشتق الاهداف التربوية من مجموعة مصادر مختلفة تتمثل في ثقافة المجتمع وفلسفته التربوية واحتياجاته وتراثه الثقافي , وما يسود فيه من قيم واتجاهات, وخصائص المتعلمين واحتياجاتهم وميولهم ودوافعهم ومشكلاتهم ومستوى نضجهم وقدراتهم العقلية وطرق تفكيرهم وتعليمهم, وإشكال المعرفة ومتطلباتها, وما يواجه المجتمع من مشكلات نتيجة التطور العلمي والتكنولوجي ,افكار واراء المختصين في ميدان التربية والتعليم .
ثانياً /المحتوى:
المحتوى احد عناصر المنهج وأولها تأثيرا بالأهداف التي يرمي المنهج الى تحقيقها, ويعر ف ( بأنه نوعية المعارف والمعلومات التي يقع عليها الاختيار والتي يتم تنظيمها على نحو معين ,سواء أكانت هذه المعارف مفاهيما ام حقائق ام أفكار أساسية ,ويمكن تصنيف المعرفة المنظمة من المحتوى حسب نتاجات التعلم الى:

الحقائق والبيانات : يقصد بالحقيقة تلك المعرفة الصادقة الناتجة عن الملاحظة والإحساس المباشر, اما البيانات فهي مجموعة الإحصاءات عن ظاهرة ما , كعدد سكان العراق, وكمية الصادرات 00000الخ
المفاهيم : ويعرف المفهوم بأنه صورة ذهنية لأشياء لا حصر لها تجمعها سمات مميزه ويطلق عليها كلمة او أكثر, ومن المفاهيم مفهوم الشعب ,الدولة 000 الخ
المبدأ او التعميم : هي العلاقة التي تربط بين مفهومين او أكثر
الفرضية او النظرية : هي علاقات بين مبدأين او اكثر0
الحقائق والبيانات والنظريات من المجال المعرفي والإدراكي, والمهارات من المجال النفسحركي او الأدائي , والاتجاهات والقيم من المجال الوجداني الانفعالي.

ثالثاً/ طرائق التدريس واساليبها:
وهي طريقة التدريس هي عملية اجتماعية يتم من خلالها نقل مادة التعلم سواء كانت معلومة , خبرة , حركة  من مرسل نطلق عليه اسم المعلم , الى مستقبل نطلق عليه اسم المتعلم, ينسجم هذا التعريف مع طرق التعليم التقليدية, اما بمنظوره الحديث فيعني عملية تتكون من عدد من الإجراءات لتحقيق أهداف متوخاة تشتمل على أنشطة تعليمية وتعلمية وتوظف كل مصادر التعلم المتاحة)
رابعاً/الوسائل التعليمية:
تعرف الوسائل التعليمية  بأنها احد مكونات المنهج الدراسي فهي مجموعة من الأدوات والأجهزة التعليمية المختلفة التي يستخدمها المعلم بمهارة في المواقف التعليمية ,لنقل محتوى تعليمي المقرر دراسته, او الوصول اليه  بحيث تنتقل بالمتعلم من واقع الخبرة المجردة الى واقع الخبرة المحسوسة, وتساعده على احداث التعلم الفعال لدى المتعلم وفي جو مشوق, وخلق الرغبة لديه نحو تعلم أفضل بأقل جهد ممكن, وبوقت قصير وكلفة ارخص .
خامساً / التقويم:
التقويم هو العملية التي يتم بواسطتها اصدار حكم معين على مدى وصول العملية التربوية الى أهدافها , ومدى تحقيقها لأغراضها ,والكشف عن نواحي النقص فيها اثناء سيرها, واقتراح الوسائل المناسبة لتلافي هذا النقص ,والتقويم انواع منها التقويم التشخيصي وهو نوع من التقويم يمكن ان يحدث قبل التدريس او اثنائه او بعد الانتهاء منه , ويتضمن التقويم التشخيصي نوعين من التقويم وهما التقويم الاولي او التمهيدي او القبلي وثانيهما التقويم البنائي او التكويني, والتقويم النهائي والختامي يأتي هذا النوع من التقويم في ختام او في نهاية برنامج تعليمي بهدف التعرف على ما تحقق من نتائج .
 

Source: blog rss

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القياس و التقويم في العملية التدريسية – الجزء الخامس

التحليل الإحصائي لفقرات الاختبار ( تجربة تحليل الفقرات ) وهذه الخطوة واحده من أهم الخطوات ...