الرئيسية » دليل قسم الجغرافية التطبيقية

دليل قسم الجغرافية التطبيقية

دليل القسم

نبذة مختصرة عن قسم الجغرافية التطبيقي

1– كلمة السيد رئيس القسم

أ.م.د. عدي فاضل عبد الكعبي .

        تأسس قسم الجغرافية التطبيقية في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء عام 2006 حيث كان مرتبطا مع قسم التاريخ عام 2005 وكان ولايزال يضم نخبة مميزة من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير واستمر القسم بتخريج عدد كبير من حملة الشهادات العليا الماجستير والدكتوراه في هذا الاختصاص وتم تطوير القسم بعد توفير الامكانيات والقاعات الدراسية والمختبرات والكادر التدريسي في الجغرافية البشرية والطبيعية و GIS وكذلك الدكتوراه

2- نبذة عن القسم وتأسيسه :

التأسيس والرئاسة :

تأسس قسم الجغرافية التطبيقية للعام الدراسي( 2006 – 2007)

رئيس القسم الحالي :

الاستاذ المساعد الدكتور (عدي فاضل عبد الكعبي )

رؤساء الاقسام السابقين :

  1. ا.د. احمد حمود محيسن السعدي .
  2. أ.د. رياض كاظم سلمان الجميلي .
  3. أ.د. رياض محمد علي عودة دهش المسعودي

ويهدف القسم الى  :

  1. استكمال بناء مختبرات القسم وتطويرها وتزويدها بأحدث الاجهزة والمعدات لمتابعة التطور في اساليب التدريس والتدريب الميداني والمختبر ليساهموا في الخدمة التعليمية ورفع كفاءة الطلبة العلمية .
  2. الاهتمام بالمقررات العلمية الهادفة والمشاركة الفعالة بتقديم البحوث واقامة الندوات التي تبرز اسم جامعة كربلاء .
  3. العمل على توثيق الصلات بين قسم الجغرافية والاقسام المماثلة في الجامعات الاخرى (الاقليمية والعالمية ) عن طريق تبادل الخبرات والاستشارات والمشاركة في الندوات والمؤتمرات التي تعقد في هذه الجامعات بقصد ربط اعضاء هيئة التدريس بالقسم بزملائهم بالجامعات الاخرى والوقوف على اخر التطورات التي يشهدها ميدان علم الجغرافية بمختلف فروعه ومن ثم انعكاس ذلك على الاستاذ والطالب وجامعة كربلاء وفتح مجالات اكثر في الوظيفة مستقبلا بعد التخرج .
  4. زيادة وتحسين كفاءة الطلبة علميا عن طريق تشجيع الدراسات الميدانية المكملة للدراسة النظرية لبعض المقررات في اي جهة تبعت الدراسات الميدانية سواء خارج العراق وداخله .
  5. ابراز اهمية الجغرافية ومن ثم جامعة كربلاء كمؤسسة علمية وذلك عن طريق الاهتمام بالبحث العلمي ونشر الابحاث الجغرافية ذات المستوى الرفيع , وتشجيع وحدة البحث والترجمة التي تصدر عن الجمعية الجغرافية العراقية وغيرها ونشر الابحاث الجغرافية المتميزة .
  6. 6.   تشجيع طلبة قسم الجغرافية على المشاركة الفعالة في انشطة القسم , كالاشتراك في اقامة اليوم العلمي الجغرافي الذي يعقد سنويا , ويشارك به الطلبة في كافة الانشطة العلمية والثقافية والمسابقات الهادفة التي ترفع من شأن القسم وتزيد الترابط والصلة بين القسم والطلبة وتساعد الطلبة في خلق روح التعاون والمسؤولية تجاه حياته المستقبلية .

الموارد :

يحتوي القسم حاليا على ثلاث مختبرات هي: مختبر الخرائط , مختبر الجيولوجيا , مختبر الجيومورفولوجيا , الى جانب مرسمين للخرائط اليدوية وقاعة للعروض مزودة بالوسائل التعليمية الحديثة ادناه جدولا بالأجهزة والمواد المختبرية  .

ت المادة العدد
  منظومة انواء جوية ديفز مع ملحقاتها 1
  سبورة كهربائية 4
  بورد هندسي (خرائط) 7
  جهاز ستريو سكوب ذو المرايا 1
  فرن كهربائي 1
  جهاز ستريو سكوب حلقي 8
  ايديولايت PT  205 1
  لفل ATQ 3 1
  كرة ارضية تعليمية 2
  اوفر هيد 2
  داتا شو 4
  خرائط مزججة 50
  معدات مختبر الخرائط 7
  صناديق صخور متنوعة 7
  مجسمات معادن 2
  GIS 2
المجموع 100

البرنامج الدراسي :

         يقدم القسم درجة الاجازة الجامعية في الجغرافية التطبيقية ويركز البرنامج الدراسي على اعطاء الطلبة جرعة علمية مناسبة في شتى فروع الجغرافيا الطبيعية منها والبشرية الى جانب الاهتمام بالدراسات الميدانية التي تعد اداة علمية اساسية لا غنى عنها للجغرافي في دراسة الظاهرات الجغرافية الطبيعية والبشرية على الطبيعة بما يساعد على ربط المعلومات النظرية بالمعلومات الميدانية وبما يعطي للطلبة رؤية شمولية للظاهرة في بيئتها الطبيعية والبشرية .

ومن اجل تحقيق المزيد من التخصص العلمي بما يسهم في تخريج منتسبين اكثر تعمقا في مجال التخصص فقد طور القسم البرنامج الدراسي الحالي وقام بتعديل هذا البرنامج بإنشاء مسارين اساسيين ضمن مقررات التخصص الرئيسي هما : مسار التخطيط ونظم المعلومات الجغرافية الطبيعية والبيئية يختار الطالب احدهما حسب ميوله الدراسية.

شروط القبول في قسم الجغرافية التطبيقية :

  1. حاملا الشهادة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي .
  2. سالما من العاهات النفسية والبدنية .

طبيعة الدراسة:

يغلب على المقررات الجانب العلمي والتطبيقي والدراسات الميدانية والزيارات والاكاديمية واستخدام المختبرات المتاحة في القسم مثل مختبر الخرائط والجيولوجيا

المستقبل الوظيفي لطلبة قسم الجغرافية التطبيقية :

  1. تخريج اعداد من الكوادر الوطنية لسد حاجة الوزارات والمؤسسات العلمية .
  2. تشجيع الخريجين واعدادهم لمواصلة دراستهم العليا وايفادهم في بعثات دراسية للخارج .لسد حاجة الجامعات والمؤسسات الاكاديمية الاخرى من اعضاء هيئة التدريس مستقبلا ,وحاليا يقوم القسم باعادة النظر في برنامج الماجستير

مجالات عمل المتخرج :

التدريس , البلدية , قسم الخرائط والمساحة , ادارة وتنظيم المدن , ادارة المخطط الهيكلي , وزارة المالية , املاك الدولة , المطارات , الارصدة الجوية , وزارة الدفاع ,المساحة العسكرية , وزارة التخطيط , وزارة الثقافة , معهد التخطيط الحضري والاقليمي .

الانشطة الطلابية :

يقوم الطلبة بعمل مجسمات تظهر اشكال سطح الارض وبعض الخرائط المجسمة واعداد اطلس تحتوي على مجموعة من الخرائط المتعلقة بالمقرر وكذلك عمل شفافيات ملونة ويشارك طلبة القسم بفعاليات يوم الجامعة وبقية الفاعليات الجغرافية التي تقام سنويا في شهر نيسان من كل عام وفيه يتم عرض انشطة الطلبة واعضاء هيئة التدريس والمختبرات العلمية الخاصة بالقسم .

الدراسات العليا :

قسم الجغرافية التطبيقية يضم دراسات عليا ماجستير  – بشرية والدكتوراه ولدينا قاعة دراسية متخصصة لكل دراسة لهم فضلا عن وجود اجهزة عرض وسبورة الكترونية وقد تم استحداث حديثا دراسة الماجستير في (GIS) وادناه جدول بأعداد طلبة الدراسات العليا

العام الدراسي اعداد الطلبة نوع الدراسة
2012 – 2013 11 الماجستير
2013 – 2014 7 الماجستير
2014 – 2015 10 الماجستير
2015 – 2016 7 الماجستير
2016 – 2017 11 دكتوراه
2017 – 2018 11 الماجستير
2018 – 2019 16 الماجستير
2018 – 2019 6 دكتوراه
2018 – 2019 2 نظم معلومات جغرافية

4 – اسماء الاساتذة وتخصصهم :

ت اسم التدريسي اللقب العلمي التخصص الملاحظات
  أ.م.د. عدي فاضل عبد مطر الكعبي استاذ مساعد صناعية رئيس القسم
  أ.د. احمد حمود محيسن السعدي استاذ سكانية  
  أ.د. رياض محمد علي المسعودي استاذ صناعية  
  أ.د. سلمى عبد الرزاق لايذ الشبلاوي استاذ صناعية  
  أ.د. عبد العباس فضيخ دغبوش المنكوشي استاذ سياسية  
  أ.د. دياري صالح مجيد كاظم الشوهاني استاذ سياسية  
  أ.د. رياض كاظم سلمان مكطوف الجميلي استاذ مدن  
  أ.د. حسين فاضل عبد فجة الشبلي استاذ مناخ  
  أ.د. سمير فليح حسن سلمان الميالي استاذ مدن  
  أ. علية حسين علي غيلان الساعدي استاذ سياسية  
  أ.م.د. محمد عبد السول جاسم السعدي  استاذ مساعد ادب مقرر القسم
  أ.م.د. وسن شهاب احمد العبيدي استاذ مساعد مدن  
  م.د. فاضل حسن كطافة عباس مدرس سياسية  
  م.د. جليل جاسم محمد مدرس جيمورفولوجي  
  م. سجى سعد احمد عواد العبادي مدرس مدن  
  م.م. حسين علي حاتم جاسم الشمري مدرس انواء جوية مجاز دراسيا
  م.م. امين عواد كاظم غضبان الخزعلي مدرس مساعد خرائط  
  م.م. اسراء طالب جاسم الربيعي مدرس مساعد زراعية طالبة دكتوراه
  م.م. علي كاظم جواد الخزاعي مدرس مساعد بشرية  
  أ.م. محمد حسين ادريس العوادي استاذ مساعد تاريخ اسلامي  
  م.م. عباس حسين فرج الحسناوي مدرس مساعد تاريخ اسلامي  

5 – المنهج الدراسي للمرحلة الاولية :-

       يتمحور المنهج الدراسي للمرحلة الاولية من خلال توصيل المعلومات الاساسية والتفكير العلمي الجغرافي لطالب البكالوريوس من خلال زج العديد من المعلومات والافكار والنشاطات وذلك عن طريق التدريس والمختبرات والدراسة الميدانية والنشاطات الصفية وللاصفيه وزرع الوعي العملي والجغرافي عن طريق عملية التفكير وتوصيل المعلومات الاساسية للطالب وابرز المواد الجغرافية الدراسية والمنهجية للمراحل الاولية هي بـ

  1. المرحلة الاولى : (افريقيا استراليا /علم الطقس والمناخ /علم جيولوجيا /خرائط واستشعار عن بعد ) .
  2. المرحلة الثانية :(اوراسيا /جغرافية سكان /مناخ تطبيقي/ علم الجيومورفولوجيا التطبيقية /علم الهيدرولوجي /تقنيات حديثة /جغرافية الريف /تنمية وتخطيط /خرائط موضوعية )
  3. 3-   المرحلة الثالثة : ( جغرافية زراعية /جغرافية صناعية /جغرافية المدن /جغرافية الامريكيتين /جيمورفولوجي تطبيقي /نظم المعلومات الجغرافية)
  4. المرحلة الرابعة : (جغرافية الوطن العربي /جغرافية العراق /جغرافية النقل جغرافية بحار ومحيطات /بالإضافة الى بحوث التخرج والتطبيق في المدارس )

6 – المنهج الدراسي للدراسات العليا :-

يضم اليوم المنهج الدراسي للدراسات العليا مجموعة راقية جدا من المناهج والمواد الدراسية لطلبة الماجستير البشري والدكتوراه والماجستير GIS  كاختصاص علمي جديد وحديث وهذه المناهج العلمية والدراسية تدرس من خلال توصيل المعارف والعلوم والافكار لطلاب الدراسات العليا عن طريق كتابة البحوث العلمية الرصينة والحاسوب والانترنيت واستخدام انظمة متطورة في مجال الجغرافية التطبيقية من خلال الانشطة الصفية واللاصفيه والمختبرات الدراسية والدراسة الميدانية ( الحقلية) والمواد الدراسية التي يقوم بتدريسها مجموعة جيدة من الاساتذة وهم كلا من : 

ت اسم التدريسي
  أ.م.د. عدي فاضل عبد مطر الكعبي
  أ.د. عبد العباس فضيخ دغبوش المنكوشي
  أ.د. احمد حمود محيسن السعدي
  أ.د. رياض كاظم سلمان مكطوف الجميلي
  أ.د. سلمى عبد الرزاق لايذ الشبلاوي
  أ.د. حسين فاضل عبد فجة الشبلي
  أ. علية حسين علي غيلان الساعدي
  أ.د. سمير فليح حسن سلمان الميالي
  أ.د. دياري صالح مجيد كاظم الشوهاني
  أ.م.د. وسن شهاب احمد العبيدي

    اما المواد الدراسية التي يدرسها طالب الدراسات العليا الماجستير البشرية بواقع (12) مادة موزعة على كورسين مع الانكليزي كورسين (مواقع صناعية / فكر جغرافي /نظم معلومات جغرافية /منهج بحث علمي / مناخ تطبيقي /استعمالات ارض حضرية /مشكلات سكانية / تخطيط حضري /مشكلات سياسية / مشكلات بيئية /استعمالات ارض زراعية /طرائق تدريس /نصوص انكليزي ).كل هذه المواد المناهج الدراسية بواقع 3 وحدات  3 ساعات باستثناء نصوص انكليزي 2 ساعات بواقع مستوفي .

اما المواد الدراسية التي تدرس لطلاب الدراسات العليا الماجستير /الطبيعي GIS وهو قسم افتتح حديثا كقسم علمي جغرافي يعتمد على الحاسوب والانظمة الحديثة للمعلومات الجغرافية بواقع (16) مادة موزعة على كورسين ويضم المواد التالية :-

 المواد التالية (مناهج وطرق البحث / نظم المعلومات الجغرافية مستوى اول وثاني / استشعار عن بعد مستوى اول وثاني ) وكل مادة لها 3 ساعات تدريسية بواقع 3 وحدات باستثناء نصوص انكليزي ساعتان .

اما المواد الدراسية التي تدرس لطلاب الدراسات العليا الماجستير /GIS : ( الاتجاهات الحديثة في الجغرافية / اساليب وطرق كمية /عمليات جيومرفولوجية / مشكلات بيئية / ادارة الازمات والكوارث الطبيعية /جغرافية العمران الحضري والريفي /الجغرافية الاقتصادية /والتخطيط الحضري والاقليمي /واستعمالات الارض /وجغرافية الخدمات /التنمية المستدامة ) . 

اما الدكتوراه : بواقع  (8) مواد على كورسين مع الانكليزي كورسين والمواد والمناهج الدراسية هي (مناخ زراعي /جيوبولتكس / اقليم خاص / مشكلات صناعية / نقل ووسائل اتصال /مدن معاصرة / احصاء ونظم معلومات /تطبيقات جيوفولوجية /نصوص انكليزي ) وكل مادة لها 3 ساعات تدريسية بواقع 3 وحدات باستثناء نصوص انكليزي ساعتان ومستوف .

7 – اعداد طلبة الدراسات الاولية :-

اعداد طلبة الدراسة الاولية للدراستين الصباحية والمسائية

 للعام الدراسي 2018 – 2019

المرحلة الدراسة الصباحية الدراسة المسائية  المجموع
الاولى 121 30 151
الثانية 87 26 113
الثالثة 93 40 133
الرابعة 62 34 96
المجموع 493

8 – اعداد طلبة  للدراسات العليا :-

اعداد طلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه و GIS

 للعام الدراسي 2018 – 2019

عدد الطلاب نوع الدراسة
6 دكتوراه
2 ماجستير GIS  نظم معلومات جغرافية
14 ماجستير بشرية

9 – رؤى قسم الجغرافية  :-

  • يرى قسم الجغرافية التطبيقية التطور العلمي والفني لطلابه من خلال الزيادة في اعداد الطلبة خاصة الكفوين منهم وكلما زاد وتضاعف اعداد الطلبة مع تطورهم العلمي والمعرفي زاد تطور لقسم من بين تطور الاقسام الاخرى.
  • يرى قسم الجغرافية التطبيقية من خلال رسم الاهداف المستقبلية من تطور في الكادر التدريسي ونضجهم العلمي ومواكبة التطور العلمي والتكنلوجي والتقني في العالم من خلال زيادة اعداد ورش العمل والمؤتمرات والندوات والمناقشات كما ونوعا .
  • يتحقق نجاح القم وابدعه من خلال رسم المنجزات العلمية للتدريسيين من خلال العملية التدريسية والوسائل المتطورة , والاستخدامات الفنية الحديثة مثل السبورات الذكية وجهاز العرض والتجارب العلمية في المختبرات والمرسم الهندسي لخرائط والصور الجوية ودراسة المتحجرات للصخور من خلال مادة الجيومورفولوجيا وعلم طبقات الارض الجيولوجيا واهم من ذلك كله الدراسات الميدانية الحقلية للمادة النظرية لقسم الجغرافية التطبيقية داخل القاعة الدراسية حيث يأخذ الطالب نصيبه من المادة وعلى ارض الواقع (الحقل) يطبق  ما تعلمه في القاعة .
  • ث‌.  يسعى قسم الجغرافية التطبيقية الى تطور المفاصل الهيكلية القابلة للزيادة في عدد القاعات والمختبرات وكذلك الزيادة العددية العلمية للأساتذة والطلاب حيث يسهم الطالب باعتباره فرد من المجتمع من خلال اعتباره عضوا فاعلا ونشط يسهم بنشاطه العلمي والتدريسي في مدارس المتوسطة والاعدادية اي الثانوية , والجزء الاخر منه الكفؤين والمتميزين (الاوائل) يكملون الدراسة العليا ليشقو طريقهم مع اساتذتهم في القسم ليكون لهم قدر واساس في حصولهم على شهادة الماجستير او الدكتوراه .
  • من رؤى قسم الجغرافية التطبيقية الزيادة النوعية والكمية حيث اليوم يتواجد ما يقارب (500) طالب وطالبة ما بين اربعة مراحل دراسية الصباحي والمسائي اذ ان المخطط المستقبلي يصل الى (750) طالب وطالبة مع ضخ لهم من العلوم التطبيقية وزيادة الافكار والتعليم والابداع في مجال التدريس .
  • يتطلع قسم الجغرافية التطبيقية في بناء عقول علمية ومعرفية للطلبة ناضجة لكي تصبح تلك العقول عالية في جودتها من اساتذة ومدرسين يسهمون في بناء المجتمع مع بقية طبقاته وفئاته داخل المفاصل المختلفة للحياة .