رئيس القسم

رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية

السيرة الذاتية للأستاذ المساعد الدكتور سعد جويد كاظم الجبوري

أولًا : المعلومات الاجتماعية العامة.

  1. سعد جويد كاظم عاشور الجبوري .
  2. مواليد كربلاء المقدسة1/9/1977.
  3. الحالة الاجتماعية متزوج وله أربعة أطفال.
  4. أكملت الدراسة الأولية في محافظة كربلاء المقدسة.
  5. عنوان السكن كربلاء – الهندية – العسكري .
  6. الاتجاه السياسي مستقل .

ثانياً : المعلومات الاكاديمية .

  1. تدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية منذ عام 2006.
  2. حاصل على بكالوريوس في التاريخ من جامعة كربلاء المقدسة عام 2003م،وبتقدير جيد جداً.
  3. حاصل على ماجستير في طرائق تدريس العلوم الاجتماعية من جامعة بابل كلية التربية الأساسية عام 2005 وبتقدير (جيد جداً ) .
  4. عنوان رسالة الماجستير(فاعلية الأفلام التاريخية التعليمية والمصورات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة التاريخ العربي الإسلامي).
  5. حاصل على درجة الدكتوراه في فلسفة التربية وعلم النفس(مناهج التاريخ وطرائق تدريسه) من جامعة بغداد كلية التربية للعلوم الإنسانية أبن رشد عام 2013 وبتقدير امتياز .
  6. عنوان أطروحة الدكتوراه(تقويم الواقع المهني لمدرسي التاريخ ومدرساتها في ضوء معايير الجودة وبناء برنامج مقترح لتطويره).
  7. حاصل على لقب مدرس بتاريخ 2009.
  8. حاصل على لقب أستاذ مساعد بتاريخ 2016.
  9. الأميل الجامعي هو / jaweyd@uokerbala.edu.iq .
  10. الأميل الشخصي هو / saadjwaed@yahoo.com .
  11. حاصل على شهادة (TOEFL) في اختبار اللغة الانكليزية من المركز التوفل في جامعة كربلاء عام 2010.
  12. حاصل على شهادة( IC3 )في الحاسبات والانترنيت من مركز ألحاسبات في جامعة كربلاء عام 2010.
  13. ثالثاً : المناصب الإدارية .

ولله الحمد كنت عند حسن ضن عمادة كليتي حين كلفتني بتولي عدة مهام ادارية مختلفة وهي :

  1. شغلت منصب مدير تحرير مجلة الباحث في كلية التربية للعلوم الإنسانية عام 2012.
  2. شغلت منصب مقرراً لقسم الجغرافية التطبيقية منذ عام 2013ولغاية 2018.
  3. شغلت رئيسا لعدد كبير من اللجان الادارية والرقابية والامتحانية خلال السنوات السابقة .
  4. أشغل منصب رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية حاليا .
  5. أشغل منصب مدير المكتب الاستشاري في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء حاليا .

رابعاً : البحوث العلمية .

ولله الحمد تمكنت من انتاج عدد من البحوث العلمية منها المقبولة للنشر ومنها المنشورة في المجلات العراقية العلمية المحكمة بلغ عددها (16) بحثاً وهي :

  1. قياس مستوى قلق المستقبل المهني لدى طلبة جامعة كربلاء .
  2. تقويم أداء عضو هيئة تدريس التاريخ في ضوء التدريس الفعال.
  3. الصعوبات التي تواجه عمل المرشدين التربويين من وجهة نظرهم.
  4. واقع المدارس الأهلية في محافظة كربلاء المقدسة(دراسة تحليلية).
  5. اتجاهات طلبة قسم التاريخ نحو تخصصهم الدراسي وفقا لبعض المتغيرات.
  6. مدى جودة واقع التنمية المهنية لمدرسي التاريخ في محافظة كربلاء المقدسة .
  7. جودة الأداء التدريسي في جامعة كربلاء (كلية التربية للعلوم الإنسانية)أنموذجا .
  8. مشكلات تدريس المواد التربوية والنفسية في الأقسام غير الاختصاص من وجهة نظر الطلبة.
  9. اثر إستراتيجية معالجة المعلومات في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ.
  10. جودة واقع التعليم الابتدائي في محافظة كربلاء المقدسة من وجهة نظر مدراء المدارس الابتدائية.
  11. دراسة تقويمية لكتب التاريخ المدرسية في المرحلة الابتدائية في المدارس العراقية وفقاً لمعايير الجودة
  12. اثر إستراتيجية السينكتك (SYNTACTIC) في اكتساب المفاهيم النقدية عند طالبات الصف السادس الأدبي .
  13. المعوقات التي تواجه تدريس مادة التاريخ الأوربي الحديث في قسم التاريخ كلية التربية جامعة كربلاء من وجهة نظر الطلبة .
  14. فاعليـة القصـة التاريخـية المصـورة فـي تحصـيل تلامــذة الصــف الخامس الابتدائي في مادة التاريخ العربي الإسلامي وأثرهــا في الاستبقاء .
  15. دراسة ميدانية لمعالجة ازمة الضعف في اداء مدرسي المواد الاجتماعية وتطويره على وفق معايير الجودة الشاملة محافظة كربلاء أنموذجا.
  16. كفاءة تدريسيي قسم التاريخ في التصدي لتحديات العولمة.

خامساً : المساهمات في المؤتمرات العلمية.

ولله الحمد على المشاركة في العديدة من المؤتمرات العلمية بلغت (8) مؤتمرات وهي:

  1. المؤتمر العلمي الأول لجامعةِ كربلاء المقدسة.
  2. المؤتمر العلمي الثاني لجامعةِ كربلاء المقدسة.
  3. المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية الأساسية جامعةِ بابل.
  4. المؤتمر العلمي الدولي الأول في كلية التربية جامعة واسط .
  5. المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية للعلوم الإنسانية جامعةِ بابل.
  6. المؤتمر العلمي الدولي الرابع في كلية التربية للعلوم الإنسانية ابن رشد جامعةِ بغداد.
  7. المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعةِ كربلاء المقدسة.
  8. المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعةِ كربلاء المقدسة .

 

سادساً المساهمات العلمية في التقويم العلمي والدورات و الندوات والورش العمل.

  1. التقويم العلمي(كخبرة علمية) (7) رسائل ماجستير من جامعات مختلفة.
  2. التقويم العلمي (65) للبحث مقدم للنشر في مجلات علمية محكمة تابعة للجامعات العراقية.
  3. محاضر في دورات أعداد المشرفين التربويين في محافظة كربلاء المقدسة.
  4. محاضر في دورات طرائق التدريس التي يقيمها المكتب الاستشاري كلية التربية جامعة كربلاء.
  5. محاضر في الدورات التي إقامتها منظمة اليونيسيف بالتعاون مع وزارة التربية في كربلاء للتعريف المعلمين بمفهوم المدارس الصديقة للطفل .
  6. محاضر في بعض الندوات التربوية التي إقامتها نقابة المعلمين في كربلاء المقدسة.
  7. محاضر في بعض الندوات التربوية والثقافية التي إقامتها منظمات المجتمع المدني في بابل وكربلاء.
  8. محاضر في ورش عمل أقيمت في كلية التربية الأساسية في جامعة بابل .
  9. محاضر في ورش عمل أقيمت في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء المقدسة .

سابعاً :  كتب الشكر والتقدير.

احمد الله واشكره على تثمين مساهماتي العلمية وجهودي الادارية فقد حصلت على عدد من كتب الشكر والتقدير بلغت ما يقارب (38) كتب شكر وتقدير من :

  1. كتاب شكر وتقدير من قبل السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي, عدد(1).
  2. كتاب شكر وتقدير من قبل السيد وزير التربية, عدد(1).
  3. كتاب شكر وتقدير من قبل السيد رئيس جامعة كربلاء المقدسة ,عدد(7).
  4. كتاب شكر وتقدير من قبل السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية, عدد(19).
  5. كتاب شكر وتقدير من قبل السيد عميد كلية التربية الأساسية جامعة بابل, عدد(3).
  6. كتاب شكر وتقدير من قبل السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل عدد(3).
  7. كتاب شكر وتقدير من قبل السيد عميد كلية التربية, جامعة واسط, عدد(1).
  8. كتاب شكر وتقدير من الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية , عدد(1).
  9. كتاب شكر وتقدير من قبل السيد رئيس مجلس محافظة كربلاء المقدسة, عدد(1).
  10. كتاب شكر وتقدير من مجلس النواب, عدد(1).

ثامناً :  الأشراف والتدريس في الدراسات والدراسات العليا.

  1. درست العديد من المواد الدراسية في الدراسات الاولية منها علم النفس التربوي وعلم نفس النمو والمراهقة ومنهج البحث العلمي وطرائق التدريس والتطبيقات العملية والقياس والتقويم .
  2. ادرس مادتي(سيكولوجية التعلم / الاتجاهات الحديثة )في الدراسات العليا تخصص طرائق تدريس التاريخ فضلا عن تدريس مادة الطرائق في الدراسات العليا قسمي التاريخ والجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية .
  3. اشرفت على بعض رسائل الماجستير وناقشت بعض رسائل الماجستير في جامعات عراقية مختلفة.

 

كلمة رئيس القسم

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ { يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) صدق الله العلي العظيم ,والصلاة والسلام على اشرف خلق الله محمد ابن عبد الله خاتم الأنبياء والمرسلين الصادق الأمين وعلى أل بيته الطيبين الطاهرين وعلى صحبه الغر الميامين ,بالأصالة عن نفسى وبالنيابة عن زملائي أعضاء هيئة التدريس والعاملين في القسم أرحب بكم، وأتمنى أن تجدوا في هذه الصفحات ما تنشدوه من معلومات حول القسم وأهدافه وفلسفته التعليمية وأنشطته البحثية.

يعتبر قسم علم النفس التربوي احد أقسام كلية التربية للعلوم الانسانية ، وهو من الأقسام الرائدة في جامعة كربلاء والجامعات العراقية الأخرى، وأحد الأقسام الحيوية في كلية التي تهدف إضافة إلى التدريس الأكاديمي وتأهيل كادر علمي متخصص في مجال علم النفس التربوي إلى مواكبة التطور العلمي العالمي في التخصص، حيث يضم القسم كوكبة من الاساتذة المرموقين من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير ذوي القاب علمية من الأستاذية والأساتذة المساعدين والمدرسين في مجال طرائق التدريس العلوم الاجتماعية واللغة العربية وغيرها، وفي مجال علم النفس التربوي بمختلف تخصصاته وفروعه من إرشاد وصحة نفسية والنمو ,ويسهم هذا الكادر في التدريس والإشراف على المشاريع التربوية البحثية لطلبة المرحلة الجامعية الأولية وكذلك طلبة الدراسات العليا ويساهم القسم بشكل فعال في التطبيقات العملية في مجال التعليم والتعلم والقياس والتقويم وغيرها من مهارات ضرورية لإعداد المدرس المبدع من خريجي كليات التربية.

كما يساهم القسم في إعداد أجيال علمية متسلحة بالمعرفة العلمية والأخلاقية المهنية لمواصلة البحث والتجديد والابتكار في هذا الاختصاص خدمة للحركة العلمية في العالم العربي بشكل عام والعراق بشكل خاص. حيث يعد القسم الخريجين مؤهلين للعمل في كافة المجالات المتعلقة بهذا الاختصاص  لتدريس في المدارس العراقية كمرشد تربوي فضلا عن عمله في المراكز البحثية المتخصصة بالإرشاد النفسي والتربوي والعمل في مدارس التربية الخاصة ,كما يسعى القسم إلى تحقيق الأهداف المرجوة والتي يأتي في مقدمتها المساهمة في الحفاظ على هوية المجتمع العراقي الاصيل، وفق الثوابت والقيم الوطنية الراسخة التي تعكس عراقته وعمق تاريخه واصاله شعبه ,مع المحافظة على الهوية القومية العربية الأصيلة، والأخذ بالمعاصرة المنضبطة فيما لا يمس بثوابت المجتمع, ويحوي القسم دراسات عليا الماجستير في مجال علم النفس التربوي وهو يسعى الآن سعياً حثيثاً لفتح دراسة دكتوراه في هذا التخصص في المستقبل القريب إن شاء الله. ونطمح إلى الريادة والتميّز في بناء صرح تعليمي بحثي يُعنى بخدمة العلوم التربوية والنفسية في المجالات المختلفة؛ ليسهم في رفد المجتمع بكفاءات مؤهّلة قادرة على التفاعل مع المستجدات العلمية والتربوية  والانفتاح على المنجزات الحديثة في مجال التخصّص؛ ليوظِّفوا مهاراتهم ومعارفهم في خدمة المجتمع العربيّ، والإسلاميّ، والإنسانيّ؛ وليعملوا على تطويره وتقدّمه بتوازن، واتّزان، واقتدار. وطوّر القسم خططه الدراسيّة بما يتلاءم مع تحقيق أهدافه، وهو الآن يُحافظ على تميّزه بين الأقسام المناظرة في الجامعات الأخرى.

الاستاذ المساعد الدكتور سعد جويد كاظم الجبوري