الرئيسية » قسم اللغة العربية » نبذة عن القسم

نبذة عن القسم

اولا : نبذة تاريخية عن القسم :

يعد قسم اللغة العربية واحدا من الأقسام الأساسية في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة كربلاء، وقد تأسس مع تأسيس الكلية سنة 1996م حين كانت تابعة لجامعة بابل واستمر القسم في التطور والتوسع حتى أصبح يضم الآن أكثر من ثمانمائة طالب وطالبة في الدراسات الأولية الصباحية والمسائية ونحو خمسين طالبا وطالبة في الدراسات العليا(الماجستير والدكتوراه)، و يضم القسم ثلاث واربعين عضو هيأة تدريس منهم (19) بدرجة (أستاذ) و(15) بدرجة أستاذ مساعد. ويرأس القسم حاليا الأستاذ الدكتور علي كاظم محمد علي .

إن القسم يعمل على إعداد ملاكات كفوءة والاسهام في تطوير العملية التعليمية والمشاركة في تطوير الفكر التربوي والتعاون مع وزارة التربية العراقية في دراسة المشكلات التربوية في المشكلات التخصصية الدائرة في اقسام الكلية المختلفة .

ثانيا : رؤية القسم :

          يحاول قسم اللغة العربية بوصفه جزءا من المؤسسة التعليمية أن يتبوأ موقعه الأكاديمي المتميز قياسا إلى المؤسسات التعليمية والأكاديمية المشابهة له محليا ودوليا ، فهو يطمح إلى أن يتقدم تلك المؤسسات وأن يتميز عليها ليكون سباقا إلى تقديم ما هو أفضل خدمة للغة العربية وليكون منارا علميا يشار إليه بالبنان في محيطه المحلي والإقليمي والدولي بتوفيق من الله تعالى .

ثالثا :رسالة القسم :

يسعى قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية إلى أن يجعل للغة العربية حضورها الفاعل في المجتمع بما تمتاز به من إرث روحي عميق يتمثل بأنها لغة القرآن الكريم ولسان رسول الله العظيم صلى الله عليه وآله وسلم ، وكذلك ما تمتاز به من تراث لغوي وأدبي وجمالي موغل في القدم حفظ ما للعرب من مآثر ومفاخر وعلوم مختلفة ونقل لنا صور حياتهم وأخلاقهم، وحافظ على روح العربية وأصالتها ورصانتها وجمالها، ومن ثم فقسم اللغة العربية أخذ على عاتقه خدمة اللغة العربية  وآدابها ، وتقديمها لمريديها تقديما علميا أصيلا على وفق المناهج العلمية الحديثة المتطورة . فضلا عن تَخريجِ أَجيال تُتقِن اللُغَةَ العَربيةَ، وتَمتَلِك مِن المهارات البَحثِيَّة والمِهنِية والتِّقْنِية ما يُمَكِّنُها مِن الإسهامِ الفاعِلِ في تَطوير المجتَمَعِ وتَلبِيَة احتِياجاتِ سُوق العَمَلِ.

 

رابعا : اهداف القسم :

يسعى القسم الى تحقيق مجموعة من الاهداف أهمها:

  • إعداد ملاكات كفوءة على وفق الاتجاهات التربوية الحديثة ،للعمل بمهنة التدريس في مرحلة التعليم الثانوي ومعاهد المعلمين ،من خلال تزويدهم بالمعرفة العلمية وإكسابهم الاتجاهات والمهارات التي تؤهلهم للقيام بمهام مهنتهم بفاعلية ،وتأدية عملهم بوصفهم موجهين ومنسقين ومشجعين ومحفزين لطلبتهم ،وقادرين على فهم حاجات الطلبة وخصائص نموهم وإعدادهم لمواجهة مطالب الحياة في عصر سريع التطور والتغير.
  • الإسهام في تطوير العملية التعليمية في مراحل التعليم في جميع جوانبها ،والعمل على زيادة فاعليتها من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات المتخصصة التي تتناول المشكلات والمعوقات التي تعانيها العملية التعليمية , فضلا عن إجراء البحوث والدراسات التي تهدف التشخيص نقاط الضعف في المنظومة التعليمية ووضع التوصيات والمقترحات لمعالجتها والحد منها .
  • المشاركة في تطوير الفكر التربوي والممارسات التربوية ونشر الاتجاهات التربوية الحديثة وتطبيقاتها ,وتقديم المشورة التربوية في المجالات التخصصية الداخلة في دائرة تخصص أقسام الكلية ,خدمة للمجتمع وحلا لمشكلاته.
  • التعاون مع وزارة التربية في دراسة المشكلات التربوية والتعليمية ,والإسهام في تطوير التعليم من حيث الأهداف والمناهج والخطط الدراسية وطرائق التدريس وأساليبه ,ونظم التقويم والامتحانات ,وإعداد الكتب المدرسية وتطويرها.
  • تدريب العاملين في حقل التربية والتعليم من مديرين ومشرفين ومرشدين تربويين لرفع مستواهم وزيادة خبراتهم المهنية ,واطلاعهم على كل جديد في الميادين التربوية المختلفة.
  • تشجيع طلبة قسم اللغة العربية على المشاركة الفعالة في أنشطة القسم ، كالاشتراك في اقامة اليوم العالمي للغة العربية الذي يعقد سنوياً ، واقامة المهرجانات الشعرية والمسرحية وغيرها من الفعاليات و الأنشطة العلمية والثقافية التي ترفع من شأن القسم وتزيد الترابط والصلة بين القسم والطلبة مما ينعكس على مستويات الاداء .

خامسا : البرنامج الدراسي:                                   

يدرس قسم اللغة العربية مختلف علوم اللغة العربية وآدابها، بدءا بعلوم اللغة العربية المتمثلة بالنحو العربي والصرف وفقه اللغة وعلومه، وعلوم البلاغة العربية مرورا بالأدب العربي على مختلف مراحله ( الأدب العربي قبل الإسلام المعروف بالأدب الجاهلي ، ثم الأدب الإسلامي والأموي ثم الأدب العباسي بمختلف عصوره ،والى جواره يدرس عصور الادب الاندلسي ، ولا ينسى دراسة النقد الأدبي العربي القديم وأهم اتجاهاته ومظاهره ، ثم الأدب الحديث ونقده ونظرياته واتجاهاته ومراحل تطوره,). وفضلا عن ذلك يولي قسم اللغة العربية عناية فائقة بدراسة النص القرآني المقدس من حيث التعرض لتحليل نصوصه ودراستها وتبين خصائصها الفنية والجمالية وبنياتها الأسلوبية ويتخذها مرجعا في تطبيقاته اللغوية والبلاغية والأدبية والجمالية. كما تتضمن دراسة القسم جانبا مهما من العلوم النفسية والتربوية في جميع مراحل الدراسة فيه، لكونه يعد كوادراً تمارس العملية التربوية في داخل المجتمع.

سادسا :الدراسات العليا:

 بدأت  الدراسات العليا في قسمنا بمرحلة (الماجستير العام) منذ عام 2007- 2008م ثم جاء التخصص في عام 2010- 2011م اذ اصبحت الماجستير بشعبتين الاولى تخصصت بالأدب والاخرى باللغة ، وتمَّ في السنة نفسها فتح الدكتوراه بشعبتين ايضا على غرار الماجستير تزامنا مع حصول اساتذة القسم على ترقياتهم العلمية وتلبية للحاجة الماسة لحملة الشهادات العليا في رفد الجامعات الحكومية والاهلية بهم، وفيما يأتي جدول يوضح فيه أعداد الطلبة المقبولين في قسمنا وتخصصاتهم :

العام الدراسي

عدد طلبة الماجستير

عدد طلبة الدكتوراه

 

أدب

لغة

أدب

لغة

2006- 2007

6

لا يوجد

2007- 2008

6

لا يوجد

2008- 2009

7

8

لا يوجد

2009-2010

4

4

لا يوجد

2010- 2011

10

11

8

6

2011- 2012

22

20

8

8

2012-2013

7

7

5

4

2013- 2014

9

8

2

8

2014- 2015

12

11

7

11

2015- 2016

18

18

12

10

2016- 2017

15

10

10

6

2017-2018

18

22

6

12

           

سابعا : الأنشطة الطلابية :

يقوم الطلبة بعمل مهرجانات شعرية واخرى مسرحية هادفة تعكس حالة التلاحم بين الواقع العراقي المعاش وبين ما يحسَّه ويعيشه الطالب العراقي، فقد حرص طلبة قسمنا وللسنة الثانية على التوالي وبرعاية واشراف من لدن القسم واساتذته بإقامة مهرجان عن الحشد الشعبي يمثل الانتصار والانسانية والتضحية التي جسدها الحشد الشعبي؛ وكذلك عمل القسم على اقامة لوحة خاصة وسمت بـ (واحة الابداع) تمثل نتاجات الطلبة الابداعية من قصة وقصيدة وخاطرة…،وحرص في نهاية كل عام على اقامة مهرجان خاص بإبداعات الطلبة يتم فيه تكريم الطلبة المشاركين من لدن القسم واساتذته.

وكذلك حثُّ الطلبة الاعزاء على المشاركة في معارض الرسم والخط مما يخلق فيهم حب الابداع و التعلم والمعرفة .

ثامنا : المستقبل الوظيفي لطلبة قسم اللغة العربية:

  1. تخريج اعداد من الكوادر التربوية لرفد الوزارة والمؤسسات العلمية والفكرية والثقافية الحكومية منها والأهلية بهم .
  2. تشجيع الخريجين واعدادهم لمواصلة دراستهم العليا الماجستير والدكتوراه ، لرفد الجامعات والمعاهد العراقية والمؤسسات الأكاديمية الحكومية منها والأهلية من أعضاء هيئة التدريس مستقبلا.

تاسعا : مجالات عمل المتخرج من القسم:

يعمل المتخرج في مجموعة من المجالات وهي : التدريس ،الاعلام والصحافة، اعداد البرامج التربوية والمناهج الدراسية في وزارة التربية والمؤسسات الحكومية الاخرى ، الرقابة اللغوية في مؤسسات الدولة المختلفة، التوجيه الفكري والتربوي والديني في المؤسسات الدينية والعتبات المقدسة بعدِّ اللغة العربية لغة القران الكريم و متعلم اللغة واسرارها هو سادن لتلك اللغة ، فتح مراكز علمية وتربوية من شأنها تقديم خدمات كثيرة للمجتمع.

 

إعداد تقرير التقييم الذاتي( نموذج عملي لقسم اللغة العربية)

تقرير التقييم الذاتي (SER) للعام الدراسي 2017-2018م

اسم الجامعة : كربلاء

اسم الكلية:  التربية للعلوم الانسانية

القسم العلمي  : اللغة العربية

تاريخ ملء الملف :  4/9/2017

 

التوقيع                                                التوقيع

اسم رئيس القسم:                                   معاون العميد للشؤون العلمية :

أ.د. علي كاظم المصلاوي                      أ.م.د. عدنان مارد جبر المكصوصي

 

       التاريخ  /   / 2017م                       التاريخ  /   / 2017م

 

دقق الملف من قبل:

اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

التاريخ     /     /

التوقيع

مصادقة السيد العميد

 

 

القسم الأول : معلومات عامة

اسم الجامعة : كربلاء

اسم الكلية :  التربية للعلوم الإنسانية

اسم القسم : اللغة العربية

الدرجة التي يمنحها : بكالوريوس

الجهة التي اعتمدها : وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

عنوان الدرجة الممنوحة : بكالوريوس في اللغة العربية .

النظام الدراسي : سنوي.

برنامج الاعتماد المعتمد: المقررات.

المرجع الخارجي : وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

الغايات الأساسية للبرنامج : تخريج طلبة قادرين على :

  1. رفد الوزارة والمؤسسات العلمية والفكرية والثقافية الحكومية منها والأهلية بهم .
  2. تشجيعهم على مواصلة دراستهم العليا الماجستير والدكتوراه ، لرفد الجامعات والمعاهد العراقية والمؤسسات الأكاديمية الحكومية منها والأهلية من أعضاء هيئة التدريس مستقبلا.
  3. فتح مراكز علمية وتربوية من شأنها تقديم خدمات كثيرة للمجتمع.
  4. التقدم لاختبارات خارجية من قبل هيئات محلية/إقليمية/عالمية .
  5. الإسهام في تطوير التعليم من حيث الأهداف والمناهج والخطط الدراسية وطرائق التدريس وأساليبه ,ونظم التقويم والامتحانات ,وإعداد الكتب المدرسية وتطويرها.
  6. المشاركة في تطوير الفكر التربوي والممارسات التربوية ونشر الاتجاهات التربوية الحديثة وتطبيقاتها ,وتقديم المشورة التربوية في المجالات التخصصية الداخلة في دائرة تخصص أقسام الكلية ,خدمة للمجتمع وحلا لمشكلاته.

 

الأهداف الأساسية للبرنامج :

إعداد ملاكات كفوءة على وفق الاتجاهات التربوية الحديثة ،للعمل بمهنة التدريس في مرحلة التعليم الثانوي ومعاهد المعلمين ،من خلال تزويدهم بالمعرفة العلمية وإكسابهم الاتجاهات والمهارات التي تؤهلهم للقيام بمهام مهنتهم بفاعلية ،وتأدية عملهم بوصفهم موجهين ومنسقين ومشجعين ومحفزين لطلبتهم ،وقادرين على فهم حاجات الطلبة وخصائص نموهم وإعدادهم لمواجهة مطالب الحياة في عصر سريع التطور والتغير.

مخرجات التعليم المستهدفة وطرائق التدريس , والتعليم والتقييم :

  • المعرفة والفهم :
  1. تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للإطار العام للغة العربية.
  2. تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لآداب اللغة العربية.
  3. تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لأساليب اللغة العربية .
  4. تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لقواعد النحو العربي .
  5. تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لطرائق كتابة الحروف العربية .
  6. تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لقواعد العروض العربي.
  7. تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لأساسيات النقد والتحليل .
  8. تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لتطور الادب العربي عبر العصور.

طرق التدريس والتعليم

  • تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع المتعلقة بالمعرفة والنظم الموضحة في الفقرة السابقة(الفهم والمعرفة)
  • توضيح وشرح للمواد الدراسية من قبل المنتسبين من التدريسيين .
  • تزويد الطلبة بالمعرفة بواسطة الواجبات البيتية للمفردات الدراسية .
  • مطالبة الطلبة بزيارة المكتبة للحصول على معرفة أكاديمية تتعلق بالمفردات الدراسية .
  • تحسين مهارات الطلبة من خلال زيارة المواقع الاليكترونية للحصول على معرفة إضافية للمواد الدراسية .

 

طرق التقييم:

  • اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات للمواد الدراسية .
  • درجات مشاركة لأسئلة المنافسة الصعبة للطلبة .

وضع درجات للواجبات البيتية المكلفة بها .

ب / مهارات حل المشاكل العملية :

1 – تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بالإطار الفكري للغة العربية.

2 – تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بمعايير اللغة العربية .

3 – تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة باللغة العربية وتطبيقاتها العملية.

4 – تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بمعايير باللغة العربية والتخطيط والتنمية.

5 – تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بقواعد اللغة العربية ومعالجاتها.

6 – تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بالتطبيقات اللغوية والادبية.

7 – تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة ببرامج اللغة العربية وآدابها.

8 – تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة باللغة العربية وباللغة الانكليزية .

 

طرق التدريس والتعليم

  • الطريقة الاستقرائية.
  • الطريقة الاستنتاجية.
  • طريقة المناقشة.

طرق التقييم :

  • الاختبارات اليومية بأسئلة متعددة الخيارات التي تتطلب مهارات عملية .
  • درجات مشاركة لأسئلة المنافسة للمواضيع الدراسية .
  • وضع درجات للواجبات البيتية .
  • النشاطات اللاصفية.
  • كتابة التقارير والبحوث.

طرق التدريس والتعليم

  • تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة للمهارات , لحل المشاكل العملية .
  • حل مجموعة من الأمثلة العملية من قبل المنتسبين الأكاديميين .
  • الطلب من الطلبة خلال المحاضرة بحل بعض المشاكل العملية .
  • زيارة مختبرات المحاسبة العملية من قبل المنتسبين الأكاديميين .
  • طرق التقييم :
  • امتحانات يومية بأسئلة متعددة الخيارات التي تتطلب مهارات عملية .
  • امتحانات يومية بأسئلة عملية .
  • درجات مشاركة لأسئلة المنافسة للمواضيع الدراسية .
  • وضع درجات للواجبات البيتية .

الأهداف الوجدانية والقيمية :

  • بناء الشخصية.
  • مهارة التعبير.
  • الاعتزاز باللغة العربية بعدها لغة القرآن الكريم .
  • اللغة العربية عامل مهم في توحيد الصف العربي .
  • اللغة العربية الفصحى تجمع العرب جميعا بعيدا عن اللهجات المحلية.

مهارات التحليل والتفكير

  • تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المرتبطة باللغة العربية وآدابها.
  • تمكين الطلبة من التفكيروالتحليل للمواضيع بأساليب اللغة العربية وخصائصها.
  • تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المتعلقة بنقد النصوص الابداعية وتحليلها.
  • تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المتعلقة بقواعد الخط والاملاء.
  • تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المتعلقة بالبلاغة القرآنية وأساليبها.
  • تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المتعلقة بالشعر العربي وخصائصه الموضوعية والفنية.
  • تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المتعلقة بمناهج النقد العربي القديم والحديث.
  • تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المتعلقة بطرائق التدريس واستعمال مهارات التعليم والتعلم.

طرق التدريس والتعليم

  • تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التفكير والتحليل.
  • تكوين مجموعات نقاشية خلال المحاضرات لمناقشة مواضيع اللغة العربية التي تتطلب التفكير والتحليل .
  • الطلب من الطلبة مجموعة من الأسئلة التفكيرية خلال المحاضرات مثل ( ماذا , وكيف , ومتى , ولماذا ) لمواضيع محددة .
  • إعطاء الطلبة واجبات بيتية تتطلب التحليل والتعليل.
  • تدريس الطلبة كيفية بناء طرق التفكير والتحليل .

طرق التقييم

  • امتحانات يومية بأسئلة بيتية حلها ذاتيا .
  • درجات مشاركة لأسئلة منافسة تتعلق بالمادة الدراسية .
  • درجات محددة للواجبات البيتية .
  • مهارات الاستخدام والتطوير الذاتي.

البرنامج ( المنهاج ) الدراسي : يتكون من (87) ساعة موزع كالآتي :

  • متطلبات القسم ( 67 ساعة) (مواد اللغة العربية الاساسية : 29 مادة )
  • متطلبات الكلية (14  ساعات)( المواد التربوية والنفسية : 8 مواد )
  • متطلبات الجامعة (6 ساعات)( مواد حقوق الانسان، الحاسبات، الانكليزي)

معايير القبول بالدراسة : بحسب متطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

الهيكل العام للطلبة : يتم تخريج أكثر من ( 150 ) طالبا سنويا يحملون بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها , والطلبة بدوام كامل يدخلون الجامعة مباشرة من الدراسة الإعدادية أو الانتقال من جامعات أخرى أو خريجي المعاهد .

خارطة مهارات البرنامج

عبارة عن جدول تحليل يبين كل مادة والمهارات التي تزودها للطالب , والوارد ذكرها بالفقرات السابقة أو كالآتي :

المعرفة والفهم .

مهارات حل المشاكل العملية .

مهارات التفكير والتحليل .

مهارات الاستخدامات والتطوير الذاتي .

القسم الثاني : تقييم نوعية التعليم

تقييم المناهج الدراسية وتنظيمها: وصف لعملية تقييم المناهج .

الخطوة الأولى : يقوم القسم بتشكيل لجنة للقيام بالآتي :

إعادة تقييم المناهج القديمة وإعداد مناهج جديدة إن تطلب ذلك .

جمع مناهج دراسية مشابهة من الجامعات الأخرى ومقارنتها مع المنهاج الحالي وإنشاء منهاج منافس .

دراسة المنهاج الحالي مع الرغبة بتحديثه طبقا للمتغيرات الجارية بعد ذلك يناقش المنهاج الجديد في مجلس القسم ثم ينتقل للخطوة الثانية .

الخطوة الثانية : يصادق مجلس القسم على المنهاج الجديد ثم يناقش في مجلس الكلية ثم تلي الخطوة التالية .

الخطوة الثالثة : يناقش المنهاج من قبل مجلس الجامعة ويقدم إلى الوزارة للمصادقة عليه ويعلن للطلبة .

محتويات المنهاج :

يتم في هذا الجزء تحديد إعداد الساعات لمتطلبات المواد المشمولة على مستوى الجامعة والكلية والقسم ونسبتها المئوية من مجموع 87 ساعة

 

إستراتيجية تقييم المنهاج

وصف للإستراتيجية في تقييم المنهاج

هل تغطي المناهج كل المستجدات .

هل يزود المنهاج الطلبة بالمهارات اللازمة .

هل تخصصات الكادر التدريسي تغطي المنهاج .

ويتم وضع جدول بإعداد الأساتذة حسب ألقابهم وتخصصاتهم العلمية .

ثم جدول بالمهارات التي تغطى من قبل المنهاج الدراسي .

التدريس والتعليم والتقييم

إستراتيجية التدريس والتعليم والتقييم

تؤمن الجامعة بان نجاح البرنامج ( القسم ) يعتمد بشكل أساس على الموارد البشرية بالقسم ( شرح عن كيفية بناء مهارات الموارد البشرية والأساتذة وغيرهم ) .

جودة ( نوعية ) التدريسي

وصف لكيفية قيام القسم بالمحافظة على جودة التدريس

 عملية التقييم

وصف لعملية تقييم الطلبة وكيفية توزيع الدرجة للمادة الدراسية على مستوى الفصل ( السنة ) الدراسية .

 

أساليب خاصة بالتدريس والتعليم والتقييم

وصف للأساليب الأخرى التي يعتمدها أساتذة القسم بالتدريس والتعليم والتقييم

تقدم الطلبة وانجازاتهم

وصف لكيفية قيام القسم بمتابعة تقدم الطلبة وانجازاتهم ودرجاتهم

إرشاد الطلبة ودعمهم

وصف لطريقة إرشاد الطلبة التي يعتمدها القسم من خلال الإرشاد أو المرشدين ….الخ . أو من خلال دعم الطلبة ماديا ومعنويا ….الخ . والمسؤولين عن ذلك كمعاون العميد لشؤون الطلبة ولجان المقاصة . واللجان على مستوى القسم .

 

مصادر التعليم:

1 المصادر العلمية القديمة منها والحديثة.

2 الكادر التدريسي .

3 المقرر الدراسي.

4 التقريب بين المهارات الاكاديمية والعلمية .

 

الكادر الأكاديمي : وصف كامل

المكتبة

الانترنت

مراكز البحث

إدارة الجودة وتطويرها

اللجنة / اللجان التي تشكلها الجامعة / الكلية / القسم لإدارة الجودة وتطويرها وأعضاء اللجان .

الملاحق:

الملحق الأول : بيانات وجداول عن إعداد الطلبة كمدخلات ومخرجات وملفاتهم وتقدمهم بالدراسة الصباحية /المسائية

الملحق الثاني : معلومات كاملة عن القسم والمواد الدراسية ووصف مختصر لكل مادة وسيرة ذاتية لكل عضو هيئة تدريسية بالقسم بالشكل الآتي :

الاسم :

التخصص :

الشهادة : ( بكالوريوس , ماجستير , دكتوراه )  الجامعة:           البلد:

اللقب العلمي : ( مدرس مساعد , مدرس ، استاذ مساعد, أستاذ ) من – إلى         محل العمل:

الخبرة المهنية :.

الأبحاث / الكتب المنشورة            سنة النشر                           مكان النشر

 

محضر اجتماع مجلس قسم اللغة العربية

الجلسة الاولى

بتاريخ 4/9/2017م

عرضت ونوقشت فيه القضايا الاتية:

  • اعتماد برنامج NCATE ومعاييره لتحسين عملية التعليم، بعدِّ هذا البرنامج الاقرب روح التربية والتعليم واعداد الملكات التربوية القادرة على خدمة المجتمع.
  • سيكون اجتماع مجلس القسم الموقر في كل فصل جلستين على أقل تقدير، او عند الضرورة الفعلية لاتخاذ قرار جماعي للتباحث ومداولة الشؤون العلمية والادارية التي تنهض بواقع القسم وتخدم مسيرته العلمية.
  • ارشاد وتوجيه الطلبة والطالبات بالتي هي أحسن وبما يتناسب ومهمة الاستاذ التربوية والاخلاقية ومن دون المساس باعتباراته الشخصية.
  • الاهتمام بالتربية الاخلاقية والدينية والوطنية تماما كالاهتمام بالمادة العلمية التي يدرسها الاستاذ الجامعي.
  • ضرورة الالتزام بالحضور والدوام وعدم التأخر في دخول الى قاعات الدرس .
  • الحرص على اختبار الطلبة في المادة العلمية مرتين في كل فصل بحيث يكون لدينا اختبارات اربع في السنة الدراسية.
  • ينبغي ان يرعى في وضع الاسئلة الفروقات الفردية، فضلا عن الشمولية فيها، لتتناسب مع طبيعة المادة وعقلية الطالب.
  • مراعاة الحالات الانسانية لبعض الطلبة غير المشتركين بالاختبار في المادة العلمية لأسباب صحية او اجتماعية او ظروف طارئة … ومنحهم فرصة ثانية للاختبار ومعالجة درجاتهم اليائسة لنعزز فيهم الجانب التربوي والاخلاقي في التعامل.
  • تسليم درجات الفصل الاول الى رئاسة القسم قبيل انتهائه او بعد العطلة الربيعية في حالة المرحلة الاولى فقط.
  • التأكيد على عدم إخراج الدفاتر الامتحانية خارج الجامعة ، والتصحيح داخل الكلية او القسم حصرا.
  • أكدت الكتب الوزارية على ضرورة توحيد الاسئلة للمادة العلمية الواحدة للدراستين الصباحية والمسائية على حدٍّ سواء، لذا نهيب بالأساتذة الكرام التوافق والاتفاق على وضع الاسئلة من دون التخالف والاختلاف لنضمن انسيابية الاختبارات وعدم حدوث شيء يخلُّ بها.
  • الحرص على تسجيل غيابات الطلبة باستمارة خاصة يوفرها القسم ،وتسليمها الى السكرتارية في نهاية الدوام.

أ.د علي كاظم المصلاوي

رئيس قسم اللغة العربية

4/9/2017م.

 

م/ انجاز خطة تحسين قسم اللغة العربية وتطويره

 

اجتمعت اللجنة العلمية في قسم اللغة العربية بتاريخ 4/9/2017م لمراجعة خطة تحسين قسم اللغة العربية وتطويره ومدى انجاز ما تم اقتراحه من أمور كفيلة في دفع القسم الى أفضل مما كان عليه ، واوصت اللجنة بالعمل المستمر لتحقيق اهداف هذه الخطة في الاعوام الدراسية القادمة لأنها كفيلة في وصول القسم الى أفضل المراتب.

ان الاستراتيجيات التي حققها سير القسم على برامجية متقنة وخطة واضحة مكنته من الوصول الى نسب نجاح طيبة ،كانت دليلا على العمل الدؤوب على مستوى المحاور التي اقترحتها اللجنة في بداية عامها الدراسي، فقد شهد القسم تطورا على محور تحسين وتطوير بنية القسم التحتية وخدماته، و محور تحسين و تطوير تقْنيات التدريس، و محور تحسين وتطوير الطالب، ومحور تحسين و تطوير التدريسي، و أخيرا محور تحسين و تطوير المناهج الدراسية.

        وأوصت اللجنة بتحسين الخطة السنوية وتطويرها والافادة من الخطط والبرامجيات المعتمدة التي تعمل عليها الجامعات العالمية والعربية المتقدمة.

       

                                                                                                 أ.د علي كاظم المصلاوي 

                                                                                                  رئيس قسم اللغة العربية

                                                                                                       4/9/2017م

 

 

م/ خطة تحسين قسم اللغة العربية وتطويره

اجتمعت اللجنة العلمية في قسم اللغة العربية بتاريخ4/9/2017م لمناقشة خطة تحسين قسم اللغة العربية وتطويره وتوزعت الخطة على خمسة محاور لا بد من أن تتكامل فيما بينها ليتحقق التحسين والتطوير المنشود، الذي يطمح إليه القسم ،وهذه المحاور تتمثل بالاتي :

  1. محور تحسين وتطوير بنية القسم التحتية وخدماته:

        لا خلاف في أنه إذا أريد للعملية التعليمية أن تسير على وفق ما يخطط لها وأن تؤتي ثمارها المرجوة، فلا بد من توافر الحدود المقبولة من جودة الخدمات وسلامة البنى التحتية؛ ذلك بأن تحقق هذين الامرين يتيح للطالب والتدريسي كليهما الانصراف براحة بالٍ واطمئنان فكرٍ إلى المهمة الرئيسة الموكولة إليهما، وعدم التفاتهما إلى ما ينغص سير العملية التعليمية من نقصٍ في الخدمات أو رداءةٍ فيها أو في بعضها، وضعف أداءٍ للبنى التحتية أو تلكؤٍ لها أو لبعضها. فسلامة أداء المرافق الصحية، وكفاية عمل التجهيزات الكهربائية، وسلاسة اشتغال أجهزة التدفئة والتبريد، والنظافة الدائمة لقاعات القسم وغرف تدريسييه وممراته ومرافقه من شأنها إضفاء الاطمئنان وإكساب الراحة.

  1. محور تحسين و تطوير تقْنيات التدريس:

        لا تكفي المقررات الدراسية لتخريج جيلٍ قادرٍ على إبلاغ رسالة القسم كما ينبغي؛ ففي ظل ما يشهده العالم من تطورٍ تقْني هائلٍ وغير مسبوقٍ بات غير مقبولٍ الاكتفاء بالوسائل التقليدية لإيصال المعلومة إلى الطالب، بل لا بد من الانفتاح على الوسائل التقْنية الحديثة في التدريس، من ألواحٍ ذكيةٍ وحواسيب لوحيةٍ وعروضٍ حاسوبيةٍ وغيرها من وسائل الإيصال الحديثة التي أثبتتْ جدارتها وكفايتها في قاعات العلم في مختلف ميادين المعرفة.

  1. محور تحسين وتطوير الطالب:

        لا شك في أن الطالب أحد الأسس التي تقوم عليها العملية التعليمية، وأن الارتقاء بمستواه العلمي لبنةٌ مهمةٌ من لبنات البناء العلمي الرصين. ومن السبل الكفيلة بتطوير الأداء العلمي للطالب الابتعاد عن الأسلوب التلقيني التقليدي الذي يكون فيه الطالب متلقيًا سلبيا أمام الأستاذ، كل ما عليه هو الاستماع إلى ما يقال له فحفْظه ثم إفراغه في ورقة الامتحان كما لقن إياه. فهذه الطريقة لا يمكن أن تنشئ جيلًا قادرًا على النظر النقدي الذي من شأنه التطوير والتحسين المستمران. لذلك كان مما يسعى إليه القسم أن يستبدل بهذه الطريقة القديمة طريقةً حديثةً قوامها محاورة الطالب وحثه على التفاعل والأخذ والرد الإيجابييْن بما ينمي قابلياته العلمية ويستخرج مكنوناته الثقافية. ويتطلع القسم كذلك إلى التوسل بوسائل التنمية العلمية الحديثة كالعصف الذهني والمحاضرة المصغرة التي يلقيها الطالب أمام زملائه وغيرهما من الأساليب المنمية لشخصيته العلمية والبحثية.

  1. محور تحسين و تطوير التدريسي:

        لا يقل التدريسي أهميةً عن الطالب، فهما يشكلان معًا طرفي المعادلة التعليمية. وينطلق القسم في تطلعه إلى الارتقاء بمستوى أداء تدريسييه من رؤيته التي تقضي بوجوب التطوير المستمر لهم وعدم الوقوف عند نقطة رضًا معينةٍ أو الاكتفاء بمرحلة طلبٍ علميةٍ مهما تكن؛ فالعلم لا يعرف الاكتفاء، وهو ومهاراته وطرائق إيصاله في تجددٍ يومي، وقد وصل العالم في أيامنا هذه إلى مراحل من الانفجار المعرفي لا تسمح بالتخلف عنها وعدم اللحاق بها. لذلك، يسعى القسم إلى إيجاد آلياتٍ تتيح لتدريسييه الاطلاع المستمر على تقنيات التدريس الحديثة، والمتابعة الحثيثة الجادة لكل ما ينشر من جديدٍ في عالمي الدوريات والمؤلفات.

 

  1. محور تحسين و تطوير المناهج الدراسية:

        تنبع أهمية المناهج الدراسية من كونها حلقة الوصل بين الطالب والأستاذ. ويرنو القسم إلى تحديث المناهج الدراسية ومغادرة حالة العكوف على المناهج القديمة التي تجاوزها الزمن بما يجد من تطوراتٍ علميةٍ في حقول العلم كافةً. لذلك، يحث القسم تدريسييه على أن يقوموا المناهج باستمرارٍ من أجل الإفادة من نقاط قوتها والتخلص من نقاط ضعفها، وأن يحرصوا على تدارك أوجه النقص فيها بأن يزيدوا عليها ما يجد من مادةٍ علميةٍ تطرأ كل حينٍ.

 

                                                                                                 أ.د علي كاظم المصلاوي 

                                                                                                  رئيس قسم اللغة العربية

                                                                                                       4/9/2017م

 

م/ المقررات الدراسية وسوق العمل

اجتمعت اللجنة العلمية في قسم اللغة العربية بتاريخ5/9/2017م لمناقشة مدى انسجام المقررات الدراسية ومتطلبات سوق العمل  ، وقدمت تقريرها الى مجلس قسم اللغة العربية ،وكان على النحو الاتي:

ان لكل قسم من الاقسام العلمية والانسانية اهدافا يسعى الى تحقيقها ،ناظرا الى المستقبل الوظيفي لطلبته الاعزاء؛ وقد تمثل المستقبل الوظيفي لطلبة قسم اللغة العربية بالاتي:

  1. تخريج اعداد من الكوادر التربوية لرفد الوزارة والمؤسسات العلمية والفكرية والثقافية الحكومية منها والأهلية بهم .
  2. تشجيع الخريجين واعدادهم لمواصلة دراستهم العليا الماجستير والدكتوراه ، لرفد الجامعات والمعاهد العراقية والمؤسسات الأكاديمية الحكومية منها والأهلية من أعضاء هيئة التدريس مستقبلا.

اما المجالات التي يعمل بها المتخرج من القسم فهي:  التدريس ،الاعلام والصحافة، اعداد البرامج التربوية والمناهج الدراسية في وزارة التربية والمؤسسات الحكومية الاخرى ، الرقابة اللغوية في مؤسسات الدولة المختلفة، التوجيه الفكري والتربوي والديني في المؤسسات الدينية والعتبات المقدسة بعدِّ اللغة العربية لغة القران الكريم و متعلم اللغة واسرارها هو سادن لتلك اللغة ، فتح مراكز علمية وتربوية من شأنها تقديم خدمات كثيرة للمجتمع.

ولاريب في ان هذه المجالات تمثل سوق العمل التي تنفتح أمام خريجينا لا تتحقق الا بوجود انسجام بين المقررات الدراسية التي يأخذها الطالب في مراحله الاربعة و تلك المجلات؛ وكلما عمل القسم على تواشج هذه المقررات مع سوق العمل كانت النتائج طيبة أكثر، ولصالح خريجينا.

                                                                                                أ.د علي كاظم المصلاوي 

                                                                                                  رئيس قسم اللغة العربية

                                                                                                       5/9/2017م