أهداف قسم الجغرافية التطبيقية

أهداف قسم الجغرافية التطبيقية

  1. مد الطالب بأحدث ما وصلت إليه المعارف الجغرافية والتركيز على الأوجه التطبيقية الحديثة للجغرافيا.
  2. اكساب الطالب مهارات في التعامل مع تقنيات المعلومات الجغرافية وتوظيف هذه التقنيات في عرض ومعالجة وتحليل المعلومات الجغرافية والاستفادة من التقنيات الحديثة في الدراسة الجغرافية التطبيقية.
  3. التأكيد على فلسفة التداخل بين العلوم المختلفة في بوتقة الجغرافيا ومواكبة التطورات العالمية للدراسات المكانية لخدمة وتنمية المجتمعات المعاصرة وتوفير الكوادر المتخصصة التي يحتاجها سوق العمل في مجالي التعليم المدرسي وفي وحدات دعم اتخاذ القرار.
  4. استكمال بناء مختبرات القسم وتطويرها وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات لمتابعة التطور في أساليب التدريس والتدريب الميداني والمختبر ليساهموا في الخدمة التعليمية ورفع كفاءة الطلبة العلمية0
  5. الاهتمام بالمقررات العلمية الهادفة والمشاركة الفعالة بتقديم البحوث واقامة الندوات التي تبرز اسم جامعة كربلاء.
  6. العمل على توثيــق الصــلات بين قسم الجغرافيـة والأقسـام المماثلــة في الجامعات الأخرى ( الاٍقليمية والعالمية ) عن طريق تبادل الخبرات والاستشارات والمشاركة في الندوات والمؤتمرات التي تعقد في هذه الجامعات  بقصد ربط أعضاء هيئة التدريس بالقسم بزملائهم بالجامعات الأخرى والوقوف على آخر التطورات التي يشهدها ميدان علم الجغرافية بمختلف فروعه ومن ثم انعكاس ذلك على الأستاذ والطالب وجامعة كربلاء وفتح مجالات اكثر في الوظيفة مستقبلاً بعد التخرج .
  7. زيادة وتحسين كفاءة الطلبة علمياً وذلك عن طريق تشجيع الدراسات الميدانية المكملة للدراسة النظرية لبعض المقررات في أي جهة تبعث الدراسات الميدانية سواء خارج العراق وداخله.
  8. تشجيع طلبة قسم الجغرافيا على المشاركة الفعالة في أنشطة القسم ، كالاشتراك في اقامة اليوم العلمي الجغرافي الذي يعقد سنوياً ، ويشارك به الطلبة في كافة الأنشطة العلمية والثقافية والمسابقات الهادفة التي ترفع من شأن القسم وتزيد الترابط والصلة بين القسم والطلبة وتساعد الطلبة في خلق روح التعاون والمسئولية تجاه حياته المستقبلية .