الرئيسية » مناقشات » (مستوى مهارات التفكير المستقبلي) عنوان رسالة ماجستير تمت مناقشتها في قسم التاريخ

(مستوى مهارات التفكير المستقبلي) عنوان رسالة ماجستير تمت مناقشتها في قسم التاريخ

جرت في تمام الساعة التاسعة من بعد صباح يوم الاحد الموافق 21/11/2021وعلى قاعة سيد الشهداء “عليه السلام”  مناقشة رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية / فرع طرائق تدريس تاريخ للطالب ( عماد صادق جعفر يوسف ) والموسومة بـ ( مستوى مهارات التفكير المستقبلي وعلاقته بالتنور العلمي عند طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر مدرسي التاريخ ) . وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :

1-  أ.د ابتسامة علوان شفيق / جامعة المثنى – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

2-  أ.م.د احسان عدنان عبد الرزاق / الجامعة المستنصرية – كلية التربية للعلوم الاساسية / عضواً

3-  أ.م سرمد اسد خان محسن / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً 

4-  أ.د اوراس هاشم بعيوي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .

وتمثلت اهمية البحث بـ ” اهمية المرحلة الثانوية التي تعد مرحلة مناسبة في التنور العلمي التي يمكن فيها تطبيق طريقة اعتماد استراتيجيات وتصاميم تعليمية حديثة تأخذ بنظر الاعتبار عملية بناء المعرفة بأسلوب نشط وفعال لان المتعلمين في هذه المرحلة على درجة من النضج العقلي والمعرفي وتطور الخيال ونضجهم العقلي ويساعدهم على فهم واستنباط المادة الدراسية – اهمية التفكير المستقبلي تنمي المهارات في اتخاذ القرار والمساهمة في اكتشاف المشكلات المستقبلية قبل وقوعها وايضاً تنمي مهارات التفكير المستقبلية قبل وقوعها بالإضافة الى تنمية مهارات التفكير العليا كالإبداع والخيال لدى المتعلمين وتنورهم العلمي “. وفد جاءت اهداف البحث بـ ” التعرف على مستوى مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر مدرسي التاريخ – التعرف على التنور العلمي لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر مدرسي التاريخ – التعرف على اتجاه وقوة العلاقة بين مستوى مهارات التفكير المستقبلي والتنور العلمي عند طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر مدرسي التاريخ ” . وقد توصل الباحث في دراسته الى نتائج عدة ، جاء منها ” ليس هناك ذو دلالة احصائية في التفكير المستقبلي وفق متغير الجنس اذ بلغت القيمة الفانية المحسوبة (0.23) وهي اقل من القيمة  الفانية الجدولية والبالغة (3.84) عند مستوى دلالة (0،05) ودرجة حرية (1،165) – هناك فروق ذات دلالة احصائية في التفكير المستقبلي وفق متغير المرحلة ، اذ بلغت القيمة الفانية المحسوبة (4.687) وهي اعلى من القيمة الفانية الجدولية والبالغة (3) عند مستوى دلالة (0،05) ودرجة حرية (2،165) – ليس هناك فروق ذو دلالة احصائية في التنور العلمي وفق متغير المرحلة ، اذ بلغت القيمة الفانية المحسوبة (1.138) وهي اقل من القيمة الفانية الجدولية والبالغة (3) عند مستوى دلالة _0،05) ودرجة حرية (2،165) “

وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ( حسن حبيب الكريطي ) والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور ( احمد عبد الحسين عطية )  وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالب متمنين له الموفقية في مسيرته العلمية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في ذمة الله

بسم الله الرحمن الرحيمتنعى كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء فقيدها المرحوم المغفور له الاستاذ ...

ناقش قسم الجغرافية التطبيقية رسالة الماجستير الموسومة بـ (ظاهرة ترمل النساء في محافظة كربلاء)

ناقش قسم الجغرافية التطبيقية “ظاهرة ترمل النساء في محافظة كربلاء”جرت عند الساعة الواحدة من بعد ...

جدول المحاضرات الالكترونية والحضورية لقسم التاريخ الدراسة الصباحية للعام الدراسي 2021-2022

جدول-المحاضرات-الالكترونية-والحضورية-لقسم-التاريخ-الدراسة-الصباحية-للعام-الدراسي-2021-2022تنزيل

المسرود اليه في روايات طه حامد شبيب

( المسرود اليه في روايات طه حامد شبيب ) عنوان رسالة ماجستير تمت مناقشتها في ...

%d مدونون معجبون بهذه: