( الميجر كلايف كيركباتريك دالي ودوره السياسي في العراق والبحرين “1918-1926م” ) رسالة ماجستير في التاريخ الحديث

جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاحد الموافق 21/11/2021 مناقشة رسالة ماجستير في قسم التاريخ / فرع التاريخ الحديث للطالبة ( اشواق شفيق عباس سلمان ) عن رسالتها الموسومة بـ ( الميجر كلايف كيركباتريك دالي ودوره السياسي في العراق والبحرين “1918-1926م” ) وعلى قاعة المعارف في الكلية ،

وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :

1- أ.د عدي حاتم عبد الزهرة / جامعة كربلاء – كلية التربية الانسانية / رئيساً

2 -أ.د عمار جاسم حسن / جامعة ذي قار – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

3- أ.م د باسم احمد هاشم / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الإنسانية / عضواً

4- أ.م. د نعيم عبد جودة / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .

وقامت الدراسة على نظرية مفادها :- “هل ان الراند دالي شخصية عسكرية تأتمر بأمرة التعليمات البريطانية ” اجندة الاحتلال ” ؟ . وهل هذه النظرية تطبيق الاصلاحات التي قام بها ، نابعة من السياسة الاصلاحية البريطانية ام من واقع مجتمع كلا البلدين العراق والبحرين ؟. وهل العوائق التي واجهت تنفيذ الاصلاحات والتي تمثلت بالفئة الرافضة لها ام قام بها المتنفذين ( زعماء المؤتمر الوطني ) اللذين فقدوا امتيازاتهم ؟ “.وقد توصلت الدراسة الى نتائج عدة ، جاء منها ” عمدت الادارة البريطانية الى اتباع سياسة في العراق تمكنت من خلالها ادخال اجراءاتها بما يخدم مجهودها الحربي ، غير ان تذمر العشائر من الاوضاع السائدة لمدة الاحتلال لكون هذه العشائر لم تكن خاضعة لسلطة حكومية لقرون سبقت الاحتلال البريطاني ، وامام احكام الادارة البريطانية من قبضتها على العشائر من جهة ومن جهة اخرى تطور الحركة الوطنية ونمو الوعي السياسي لم يمنع العراقيين من المطالبة في حقهم بالاستقلال مذكرين الحكومة البريطانية بوعودها للعرب اثناء الحرب بمنحهم الاستقلال ، وبتطور الاحداث وصل الامر الى حد الصدام المسلح تمثل بثورة العشرين – بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى اصبحت علاقة الحكومة البريطانية بالبحرين من مجرد حماية لمصالحها التجارية الى الحماية السياسية والتدخل المباشر بشؤون البحرين الداخلية مستغلة تذمر البحارنة الشيعة من سوء حكم وادارة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة ، لذلك لجأت لعزل الشيخ عيسى وتنصيب ولده الشيخ حمد بين عيسى آل خليفة .

وحضر جانبا من المناقشة السيد عمد الكلية الاستاذ الدكتور ” حسن حبيب الكريطي ” والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور ( احمد عبد الحسين عطية) والسيد رئيس قسم التاريخ الاستاذ الدكتور ( سلام فاضل حسون ) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالبة متمنين لها مزيداً من التقدم العلمي والمعرفي .