الرئيسية » مناقشات » تحليل محتوى كتاب التاريخ للصف الرابع الادبي وفق معايير( NCSS)

تحليل محتوى كتاب التاريخ للصف الرابع الادبي وفق معايير( NCSS)

مناقشة رسالة ماجستير “فرع طرائق تدريس تاريخ “
حصل الطالب في قسم العلوم التربوية والنفسية ( عصام غازي علي عودة ) على درجة الماجستير عن رسالته الموسومة بـ ( تحليل محتوى كتاب التاريخ للصف الرابع الادبي وفق معايير ( NCSS) ) . من خلال المناقشة التي جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين الموافق 22/ 11/2021 وعلى قاعة سيد الشهداء ” عليه السلام” ، وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه
1-أ.د اوراس هاشم بعيوي / جامعة كربلاء– كلية التربية للعلوم الانسانية/ رئيساً
2- أ. م .د صلاح مجيد كاظم / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- أ.م.د سعد طعمة بليل / جامعة بابل / كلية التربية الاساسية / عضواً
4- أ.م سرمد اسد خان / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
وتمثلت اهمية الدراسة بـ ” تقدم الدراسة تحليلاً لكتاب التاريخ للصف الرابع الادبي وفق معايير المجلس الوطني الامريكي للدراسات الاجتماعية (NCSS ) – قد تسهم الدراسة في تشجيع المسؤولين ومصممي وواضعي المناهج الدراسية لتطويرها والارتقاء بها الى الافضل من خلال المناهج الدراسية ، لتطويرها والارتقاء بها الى الافضل من خلال الاستفادة من هذه الدراسة ونتائجها – من الممكن ان تساعد الدراسة التحليلية ، طلبة الدراسات العليا والباحثين من حيث توفر قائمة لمعايير المجلس الوطني الامريكي للدراسات الاجتماعية والاستفادة منها ” وكان هدف الدراسة هو ” تحليل محتوى كتاب التاريخ للصف الرابع الادبي وفق معايير المجلس الامريكي للدراسات الاجتماعية (NCSS ) ومنه تتفرع الاهداف الآتية ( ما مدى تضمين محتوى الكتاب للمعايير الرئيسية – ما مقدار النسب للمعايير الفرعية لكل معيار رئيسي من معايير ( NCSS) – ما مدى تضمين محتوى الكتاب للمعايير الفرعية ( NCSS) في الكتاب ككل )” وقد توصلت الدراسة الى نتائج عدة جاء منها ” لم تحقق بعض معايير ( NCSS) في محتوى كتاب التاريخ للصف الرابع الادبي – هناك ضعف واضح في تضمين الكثير من القضايا الرئيسية وما تتضمنه من قضايا فرعية مثل الجوانب الاقتصادية والعلمية والاجتماعية والمدنية في محتوى الكتاب – هناك ضعف واضح لمعايير ( المثل والممارسات المدنية ) في جميع فصول الكتاب – عدم اهتمام مؤلفي المناهج بتضمين معايير ( NCSS) في كتاب التاريخ للصف الرابع الادبي “
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور( حسن حبيب الكريطي ) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (حسن حمزة جواد) ومعاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين عطية) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالب متمنين له دوام العطاء العلمي والمعرفي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في ذمة الله

بسم الله الرحمن الرحيمتنعى كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء فقيدها المرحوم المغفور له الاستاذ ...

ناقش قسم الجغرافية التطبيقية رسالة الماجستير الموسومة بـ (ظاهرة ترمل النساء في محافظة كربلاء)

ناقش قسم الجغرافية التطبيقية “ظاهرة ترمل النساء في محافظة كربلاء”جرت عند الساعة الواحدة من بعد ...

جدول المحاضرات الالكترونية والحضورية لقسم التاريخ الدراسة الصباحية للعام الدراسي 2021-2022

جدول-المحاضرات-الالكترونية-والحضورية-لقسم-التاريخ-الدراسة-الصباحية-للعام-الدراسي-2021-2022تنزيل

المسرود اليه في روايات طه حامد شبيب

( المسرود اليه في روايات طه حامد شبيب ) عنوان رسالة ماجستير تمت مناقشتها في ...

%d مدونون معجبون بهذه: