حداثة النص الشعري عند شعراء الجيل التسعيني العراقي – دراسة في ايقاع الرؤيا والوزن والتصوير اصدارات اتحاد الكتاب العراب “2000-2010م” انموذجاً

مناقشة علمية.
نوقشت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 8-11-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء “ع”) اطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية / فرع الادب، لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، للطالب (سجاد عبد الحميد )، والموسومة بـ (حداثة النص الشعري عند شعراء الجيل التسعيني العراقي – دراسة في ايقاع الرؤيا والوزن والتصوير اصدارات اتحاد الكتاب العراب “2000-2010م” انموذجاً)
و تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د رحمن غركان عبادي/ جامعة القادسية – كلية التربية / رئيساً
2- أ. د احمد عبد حسين / جامعة بغداد – كلية التربية-ابن رشد/ عضواً
3- أ.د عبد الامير مطر / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ. د رفل حسين طه / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً .
5- أ.م.د علي محمد حسين/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الاسلامية / عضواً
6- أ.د احمد صبيح/ جامعة العميد – كلية الصيدلة/ عضواً ومشرفاً .
-انتظمت الدراسة في ثلاثة فصول يسبقها تمهيد وتتلوها خاتمة .
جاء التمهيد موسوماً بـ “في المفهوم والمصداق” ، متسعاً لمحاور ثلاث ، كان الاول منها مخصصاً لحداثة النص الشعري ، ليجيء الثاني في الإيقاع قديماً وحديثاً ، ثم انتهاء بالثالث الذي جاء في شعراء الجيل التسعيني العراقي .
وجاء الفصل الاول موسوماً : “حداثة الايقاع في الرؤيا الشعرية” كان بمدخل تنظيري في مفهوم الرؤيا وفي ايقاعها ، وقسم على ثلاث مباحث تم خلالها رصد الايقاع في اطار التجاور ، المبحث الاول جاء في ايقاع التجاور البصري في الرؤيا الشعرية ، في محاور توزعت بين ايقاع اللوحة/الصورة المصاحبة ، وايقاع البياض ، وايقاع الترقيم ، يلي ذلك المبحث الثاني في ايقاع التجاور المقطعي في الرؤيا الشعرية ،عبر محورين في ايقاع التناغم الدلالي ، وايقاع السرد والحوار ،ثم المبحث الثالث في ايقاع التجاور التراكمي في الرؤيا الشعرية .
والفصل الثاني جاء موسوماً بـ (حداثة الايقاع في الوزن الشعري)، ومقسماً على مبحثين ،الاول في رصد ظواهر الايقاع الوزني ، والثاني في الاطالة والاقتصاد والاقحام التفعيلي .
والفصل الثالث وسم بـ( حداثة الايقاع في التصوير الشعري ) ، وتوزع على مبحثين ،الاول منهما في دراسة الايقاع التصوير الشعري البياني والتشكيلي والمتجاوز ، والمبحث الثاني جاء في دراسة لأنماط معمار ايقاع التصوير الشعري .
-وقد تم اعتماد المنهج الوصفي القائم على الرصد والقراءة والتحليل للتمثلات الايقاعية في اطار حداثة النص الشعري .
-واعتمدت الدراسة على مصادر ومراجع أدبية ونقدية وحتى لغوية ،عربية ، او اجنبية مترجمة .
ومن الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث : ” كانت مدونات الدراسة قد انكشفت عن طبيعة الاشتغال الشعري الحداثي لدى شعراء الجيل التسعيني العراقي بالمستوى الفني الذي يضمن للمارسة النقدية الحداثية نجاعتها باتخاذ الاتساع الايقاعي مساراً بحثياً من منظور حداثة النص الشعري – انسجاماً مع ما منحته الدراسات النقدية الحديثة من خصوصية للعتبات النصية ، يأتي (ايقاع التجاور البصري ) في اصدارات شعرائنا التسعينيين ، بوصفه واحداً من تجليات الايقاع الشعري المترجم لانتقال الايقاع من البعد البصري ، في واحدة من صور الاتساع الايقاعي الذي يكشف عن الهوية الانجازية الخاصة بكل متن / نص شعري دون سواه . “.
وبعد مناقشة علمية مستفيضة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الدكتوراه في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة كل من السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ( حسن حبيب الكريطي ) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (حسن حمزة جواد) فضلاً عن عدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية .