اثر استراتيجية ( Kud) المحسوبة في تحصيل وتنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلبة الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات

نشاط علمية..
نوقشت صباح اليوم الاثنين الموافق 21-11 – 2022 وعلى قاعة ( سيد الشهداء (ع)) بكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم التاريخ / فرع طرائق تدريس التاريخ ، للطالب ( حسين نعمة عفجاوي ) عن رسالته الموسومة بـ (اثر استراتيجية ( Kud) المحسوبة في تحصيل وتنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلبة الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات) .
وتألفت الجنة العلمية للمناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ.د سلمى مجيد العبادي / جامعة ديالى – كلية التربية الاساسية/ رئيساً
2- أ.م.د يحيى عبيد ردام/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- أ.م.د حسن محمد كام / جامعة كربلاء- كلية العلوم السياحية / عضواً
4- أ.م.د صلاح مجيد كاظم/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
واهداف البحث تمثلت بـالتعرف على : اثر استراتيجية ( Kud) المحسوبة في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات – اثر استراتيجية ( Kud) المحسوبة في تنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات .
وقد اعتمد الباحث التصميم شبه التجريبي ، ذو الاختبار القبلي والبعدي لمهارات التفكير المحوري ، الاختبار البعدي لقياس التحصيل .
وقد تكون مجتمع البحث :( المدارس المتوسطة الحكومية النهارية التابعة لمديرية تربية كربلاء للعام الدراسي (2021-2-22م) . وعينة البحث تمثلت بطلاب متوسطة الاقدام للبنين قصدياً وذلك لاحتوائها على خمس شعب ولتعاون ادارة وملاك المدرسة مع الباحث وتم اختيار شعبتين بالطريقة العشوائية البسيطة .

  • ومن اهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة : “1- عززت استراتيجية ( Kud) الرغبة والدافعية لدى الطلاب في التحري والاستكشاف ، والتقصي للوصول الى الاهداف المرجو تحقيقها مما ادى الى تحقيق نتائج جيدة في المجموعة التجريبية على حساب المجموعة الضابطة .2- ان عرض موضوعات مادة الاجتماعيات وفق استراتيجية ( Kud) المحسوبة وبصورة متسلسلة ومشوقة للأحداث في تدرجها بشكل افضل ومتفاعل مع تنمية قدرة الطلاب على تنظيم المادة العلمية واكتسابها بأفضلية من الطرائق الاعتيادية في التدريس “.
    هذا وقد اجيزت الرسالة وحصل طالب على شهادة الماجستير في طرائق تدريس / التاريخ ، وحضر جانباً من المناقشة السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور (باسم خليل نايل) وعميد الكلية الاستاذ الدكتور ( حسن حبيب الكريطي) والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين ) فضلاً عن عدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وزملاء الطالب والمقربين منه ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين لها دوام الازدهار في مسيرته العلمية.