اخلاقيات مهنة التدريس والتدريب

محاضرة عن اخلاقيات مهنة التدريس والتدريب ..
اقامت شعبة التعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء يوم الاربعاء الموافق 22-11-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع)) في الكلية محاضرة تحت عنوان ( اخلاقيات مهنة التدريس والتدريب) ادارها باحترافية الاستاذ الدكتور ( حيدر البيرماني ) وبحضور السيدة مديرة شعبة التعليم المستمر الاستاذ المساعد الدكتورة (سندس محمد ) وعدد من تدريسيي وطلبة الدراسات العليا في الكلية .
وفي بدء المحاضرة رحب السيد المحاضر بالسادة الحضور ،ثم تطرق الى تعريف الاخلاقيات : “هي الركيزة الاساسية في حياة الامم كونها الموجه الرئيس للسلوك الانساني والاجتماعي والتربوي نحو التعايش والتضامن والاحترام المتبادل وتحقيق السلام ” .
وعرج على اخلاقيات مهنة التدريس، التي وصفها بانها ” السجايا الحميدة والسلوكيات الفاضلة التي يتعين التحلي بها من قبل العاملين في حقل التعليم العام ، كون التعليم مهنة ذات قداسة خاصة ، توجب القائمين بها اداء حق الانتماء اليها اخلاصاً في العمل وصدق مع النفس وعطاءً مستمر لنشر العلم والقضاء الجهل ” .
واشار البيرماني الى مصادر الاخلاقيات، وقسمها الى ثلاثة اقسام رئيسة ” ( الدين – القيم وثقافة المجتمع السائدة – القانون) .
وشدد على ان التدريسي يجب ان يكون ديمقراطياً في تعامله مع الطلبة ، وان يكون قدوة حسنة ، ومصدر ثقة ، ويحترم وجهات نظرهم.
كما تطرق الى مهنة التدريب حيث عرف المدرب بانه : ” الشخص الناضج بعلمه ومهاراته يقوم بنقل ما عنده الى الاخرين الذين يحتاجون العلم وكسب المهارة والمعارف والاتجاهات “.
واكد على ان مهنة التدريس، والتدريب ، تحتاج الى الاخلاص والتجرد في العمل ، والصدق مع الذات ، واستمرارية العطاء لنشر العلم والتحلي بالمروءة والضمير المهني ، والاحترام والتقدير .
هذا وقت لاقت المحاضرة تفاعلاً كبيراً من السادة الحضور