عنف المتخيل الذكوري: دوافع التنميط السلبي لصورة المرأة

(ندوة علمية بمناسبة حملة ال ١٦ يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة)..

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ (الدكتور حسن حبيب الكريطي) المحترم أقامت شعبة التعليم المستمر بالتعاون مع وحدة تمكين المرأة في رئاسة الجامعة ندوة علمية حاضر فيها (الدكتور عباس عبيد العامري) في قاعة سيد الشهداء، ظهر اليوم الثلاثاء الموافق ٢٩ / ١١ / ٢٠٢٢، وجاءت بعنوان (عنف المتخيل الذكوري: دوافع التنميط السلبي لصورة المرأة).
قدمت للندوة (الدكتورة دعاء كميل ضيف الله) مبينة جهود رئاسة الجامعة، ووحدة تمكين المرأة للحد من خطورة ظاهرة العنف، لا سيما سلسلة الندوات العلمية، والنشاطات الأخرى التي أقيمت بمناسبة (حملة ال ١٦ يوماً للقضاء على العنف ضد المرأة).
استهل المحاضر حديثه بالتعريف بمصطلحات (العنف، والمتخيل، والذكورة، والصور النمطية)، وقدم عرضاً لأصول العنف ضد المرأة، ودوافعه، وما ينتج عنه من آثار سلبية، مرجعاً ذلك لأسباب تاريخية ثقافية، ومحذراً من بعض الآراء التي تجد في العنف صفة ملازمة للطبع الإنساني. وقد استعرض المحاضر بعض نماذج النصوص الأدبية التي يحضر فيها خطاب العنف ضد المرأة بشكل صريح أحياناً، وموارب في أحيان أخرى، مما يتطلب من الدارسين، والمهتمين بقضايا النسوية الإنتباه إلى تسلل خطاب العنف إلى نصوص الأدب، وقواعد السلوك، والعادات المتوارثة، ومجمل أشكال الثقافة المجتمعية، من غير أن يتم الشعور بذلك في أكثر الأحيان. ثم اختتم الدكتور عباس عبيد العامري حديثه بتقديم بعض المقترحات التي يمكن أن تسهم في الحد من تنامي العنف الموجه ضد المرأة، كان منها: ضرورة النهوض بالوعي الأخلاقي والعلمي، وإعادة فهم التراث، والتأسيس لخطط ومبادرات تنمي عند شريحة الشباب فهماً بمتطلبات الحياة الأسرية الصحية، والعمل على سد الثغرات التي تساعد على تغذية الخطابات العنفية، والسلوكيات العدائية تجاه المرأة، مثل البطالة، وارتفاع معدلات الفقر، وتخلف المناهج التعليمية.
هذا، وقد حضر الندوة السيد رئيس قسم اللغة العربية (الأستاذ الدكتور ليث قابل الوائلي)، وعدد من تدريسيي قسم اللغة العربية، و(الدكتورة سندس محمد) مديرة شعبة التعليم المستمر ، مع بعض الضيوف الكرام من زوار الكلية، فضلاً عن نخبة من طلبة الدراستين العليا والأولية.