المصادر والمشتقات في شعر الدكتور احمد مطلوب – دراسة صرفية دلالية

قسم اللغة العربية يناقش :المصادر والمشتقات في شعر الدكتور (احمد مطلوب)..
جرت صباح اليوم الاثنين الموافق 12-12-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع)) مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية /فرع اللغة ، لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، للطالب (محمد عبدالرزاق)، والموسومة بـ (المصادر والمشتقات في شعر الدكتور احمد مطلوب – دراسة صرفية دلالية)
و تألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د ليث قابل عبيد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.د يوسف خلف محل / الجامعة العراقية – كلية الآداب / عضواً
3- أ.م.د علياء نصرت حسن / جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د محمد حسين علي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
وقسمت الدراسة على قسمين وخاتمة:
القسم الاول : الدراسة النظرية ، وقد ضم فصلين :
جاء الفصل الاول بعنوان:( الدكتور احمد مطلوب ، إشعاع سيرة، وعطاء مسيرة) ، وتضمن مبحثين : حمل الاول عنوان :(الدكتور احمد مطلوب سيرته الذاتية وجهوده اللغوية) ، اما المبحث الثاني فكان عنوانه :( الدكتور احمد مطلوب شاعراً) .
اما الفصل الثاني :فقد وسم :( المصدر والمشتق ، ودلالاتهما بين القدماء والمحدثين) ، وتضمن مبحثين: المبحث الاول : المصدر ، ودلالاته عند القدماء والمحدثين. المبحث الثاني : المشتق ودلالاته بين القدماء والمحدثين .
اما القسم الثاني : فكان الدراسة التطبيقية ، وقد جاء على فصلين ايضاً ، هما :
الفصل الاول : فكان عنوانه : ( المصادر في شعر الدكتور احمد مطلوب) وضم مبحثين ، هما :المبحث الاول : مصدر الفعل المجرد (وينقسم على مطلبين): المطلب الاول : مصدر الفعل الثلاثي المجرد ، المطلب الثاني : مصدر الفعل الرباعي المجرد .المبحث الثاني : مصدر الفعل المزيد ( وينقسم على ثلاثة مطالب ): المطلب الاول : مصدر الفعل المزيد بحرف واحد ، والمطلب الثاني : مصدر الفعل المزيد بحرفين ، المطلب الثالث : مصدر الفعل المزيد بثلاثة احرف .
اما الفصل الثاني وضع للمشتقات في شعر الدكتور احمد مطلوب ، تضمن ستة مباحث : المبحث الاول : اسم الفاعل . المبحث الثاني : صيغ المبالغة . المبحث الثالث :اسم المفعول ، المبحث الرابع: الصفة المشبهة . المبحث الخامس : اسم التفضيل .المبحث السادس : اسم الآلة. المبحث السابع : اسما الزمان ، والمكان.
ومن النتائج العامة التي توصلت اليها الدراسة : “الدلالة ، والمعنى من المصطلحات التي كثر الجدل فيها ونجدها عند المحدثين أكثر مما نجدها عند القدماء ، فعند القدماء نلحظ ترادفاً لغوياً بينهما عن طريق تعريفهم للمعنى على خلاف المحدثين فمنهم من يقول بترادفه ، ومنهم من يرى ان المعنى اوسع من الدلالة، وآخرون يرون العكس ومصطلح المعنى هو من اكثر المصطلحات التي اختلف في تعريفها ويرجع ذلك إلى اختلاف عناية الدارسين له وتعدد ميادين بحوثهم وابرز معاني لفظ ( المعنى) في اللغة هي : المراد من المتكلم والقصد منه، مفهوم الكلام وما يقتضيه من دلالة –اعتمد علماء اللغة في معالجة المصادر على الاوزان القياسية في الاعتناء بالمعاني والدلالات فقد تحمل بعض المصادر دلالات تجعلها تلتزم بوزن قياسي دون غيره كدلالة الصوت ، أو الامتناع ، او السير ، او الحركة وغير ذلك “.
ومن النتائج الخاصة : الطابع القومي كان طاغياً في شعر الدكتور احمد مطلوب ، وهو سمة واضحة في شعره ، فنجده يمجد (مصر)العربية ، ويشعر بوجع (فلسطين) ، وآلام المواطن في (الجزائر) فقد كان يدافع عن قضايا الامة انطلاقاً من نداء الوحدة الضائعة ذات الطابع الوطني – تكمن اهمية نشر نتاج الاديب كله في رسم صورة حقيقية له لا كما يصوره خيال الباحث حين لا يجد إلا نتاج الاديب ، هذا ما شهد به الدكتور احمد مطلوب لنفسه ، وهي شهادة ناصعة حقيقية لا زيف فيها ولا تزوير ولا ملق ولا يريد من ورائها سوى اثبات الحقائق لمن في قلبه مرض أو حقد “.
وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة من قبل اعضاء اللجنة العلمية ، اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور(حسن حبيب الكريطي) ، ومعاونيه للشؤون الادارية والعلمية ، ومساعديه رئيس الجامعة للشؤون الادارية والعلمية والسيد قائد شرطة كربلاء ( اللواء احمد علي زوين ) والسيد النائب الاول لمحافظ كربلاء وعدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ،فضلاً عن عدد من المقربين من الطالب وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية .