الشعر العمودي عند وهاب شريف – دراسة في الموضوع والفن

مناقشة علمية في قسم اللغة العربية..
جرت صباح اليوم الاربعاء الموافق 14-12-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع)) مناقشة رسالة ماجستير  في قسم اللغة العربية /فرع الادب ، لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، للطالبة (الاء علي جعفر)، والموسومة بـ (الشعر العمودي عند وهاب شريف – دراسة في الموضوع والفن)
و تألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د عبد الامير مطر فيلي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.د رائدة مهدي جابر / جامعة بابل – كلية التربية الاساسية  / عضواً
3- أ.د محمد عبد الرسول جاسم / جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.م. د عبد نور داود عمران  / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً  .
وقسمت الدراسة على تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة :
احتوى التمهيد : على اضاءة لحياة الشاعر ،( اسمه، ولقبه، ونشأته ، وتعليمه وثقافته، ونتاجه الادبي) .
وجاء الفصل الاول بعنوان:( الاغراض الشعرية )، واحتوى على خمسة مباحث ،هي: المدح، والرثاء، الغزل، والفخر، واغراض متنوعة وهي : الهجاء، والوصف، والغربة ، والحكمة ، والوطنيات .
اما الفصل الثاني وسم بـ ( الدراسة الفنية )، وجاء على ثلاثة مباحث ، اختص المبحث الاول بـ : بأنواع النص الشعري العمودي عند وهاب شريف ، والمبحث الثاني : درست فيه الاساليب البلاغية ، والمبحث الثالث : تناولت الصورة الشعرية .
وجاء الفصل الثالث ليختص بـ( الموسيقى الشعرية) ، وقسم على مبحثين ، اختص المبحث الاول بـ(الموسيقى الخارجية ) ، والمبحث الثاني بـ ( الموسيقى الداخلية ) .
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي .
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة : “طرق الشاعر أغلب اغراض الشعر العربي والتي كان للمدح مكان الصدارة فيها ، ففي مدحه الديني نجد مدائح آل البيت (ع) ، والعلماء ، ورجالات الدين ، والمدح الاجتماعي حيث الاهل والاصدقاء والاقارب ، ولم نجد مدحاً سياسياً قط. – رثى الشاعر آل البيت (ع) رثاءً صادقاً يحمل الطابع الاسلامي ، ويكثر التأبين في ابيات الرثاء ، ووجدت عنده الجنوح الى البكائية والنواح معاً في مراثيه التي نظمها .- في موضوعات شعره ركز وهاب شريف على المعاني الاجتماعية والانسانية والذاتية والتي اظهر فيها تمسكه بروابط المحبة والوفاء والصداقة “.
وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة من قبل اعضاء اللجنة العلمية ، اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على درجة الماجستير  في اللغة العربية  ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي) وعدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية  ،فضلاً عن عدد من المقربين من الطالبة   وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالبة متمنين لها دوام الموفقية  في مسيرتها العلمية .