العلاقات المكانية لنمو السكان وظاهرة الفقر في مدينة كربلاء

مناقشة علمية
جرت في تمام الساعة الواحدة من مساء اليوم الاربعاء الموافق 28-12-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع)) مناقشة رسالة ماجستير في قسم الجغرافية التطبيقية لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء للطالب (طارق محمد حسان ) ، والموسومة بـ( العلاقات المكانية لنمو السكان وظاهرة الفقر في مدينة كربلاء ) .
وتألفت اللجنة العلمية للمناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم في ادناه :
1- أ.د صلاح محسن جاسم/ جامعة بغداد – كلية التربية للبنات / رئيساً
2- أ.د مكي عبد مجيد/ جامعة كربلاء – كلية العلوم السياحية/ عضواً
3- أ.د وسن شهاب احمد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د احمد حمود محيسن/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
ومشكلة البحث تمثلت بعدد من التساؤلات جاء منها : هل توجد علاقة مكانية سببية لنمو السكان في منطقة الدراسة مع ظاهرة الفقر ؟ – فان كانت العلاقة موجودة ، فهل ثمة تأثير لها على ظاهرة الفقر في منطقة الدراسة ؟ – ما هي تلك العوامل المؤثرة في نمو السكان ، وما علاقتها بأبعاد الفقر في منطقة الدراسة ؟ .
-وكان هدف البحث لـ: معرفة حجم السكان ومكوناته وتباينه في مدينة كربلاء إضافة الى تحديد حجم السكان النشطين اقتصادياً، لا لأجل المعرفة العددية فقط بل لغرض تحديد معدل النمو ومدى التأثير الذي يشكله على ظاهرة الفقر في منطقة الدراسة ومسببات هذه الظاهرة بشكل عام – توضيح العلاقة المكانية في تأثير المتغيرات المتداخلة بين الفقر ونمو السكان ضمن احياء منطقة الدراسة .

  • ومن الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث : هناك تعامل شكلي وغير جدي من قبل الحكومات المتعاقبة (المركزية والمحلية )، مع مشكلات السكن وحتى على مستوى الدراسات والبحوث فضلاً عن الاستراتيجيات التي تطرحها المنظمات الدولية بخصوص مشكلة الفقر تكون سطحية، وليست دقيقة بشأن المشكلة في العراق- تفتقر دائرة الاحصاء السكاني في كربلاء المقدسة والدوائر الاخرى ذات العلاقة لوجود بيانات عن السكان في وحدات ادارية كبيرة كالقطاعات الثلاثة في مدينة كربلاء فضلاً عن تلك الاحياء السكنية وساكنيها ، وما متوفر لديها لا يعدو كونه بيانات تقديرية على مستوى الاقضية والمحافظة بشكل كلي فقط .
    وبعد مناقشة علمية دقيقة اجيزت الدراسة، ومنح الطالب درجة الماجستير في الجغرافية ، وحضر جانباً من المناقشة عدد من تدريسيي وطلبة الدراسات العليا في الكلية وعدد من المقربين من الطالب من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية .