المتخيل السردي في روايات الاجيال العراقية المعاصرة

مناقشة علمية في قسم اللغة العربية..

نوقشت صباح اليوم الاحد الموافق 26-2-2023 وعلى قاعة (المعارف ) رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية فرع الأدب، لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، للطالبة (علياء علي شاهي ) والموسومة بـ (المتخيل السردي في روايات الاجيال العراقية المعاصرة)

و تألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :

1- أ. د ايمان مطر مهدي / جامعة الكوفة – كلية التربية للبنات / رئيساً 2- أ.م.د عهود ثعبان يوسف / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً

3- م.د حمزة عبد الحمزة / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية | عضواً

4- أ. د عبد الأمير مطر فيلي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفا.
ركزت الدراسة على عينة من الروايات وهي : ( الرّاووق وسابع أيام الخلق ، للروائي عبد الخالق الركابي – عشاق وفوتغراف وازمنة ، للروائية لطيفة الدليمي – بوهيميا الخراب ، للروائي صلاح صلاح – قسمت ، للروائية حوراء النداوي) ، وان اختيار هذه العينة من الروايات من بين روايات المتخيل السردي لم يكن عشوائياً بل بناء على معايير نقدية كـ ( تميزت بتوظيفات مختلفة في تقديم شخصيات الرواية ، فلم يكن التوظيف واحداً عند جميع روائيي روايات عينة البحث ، كذلك رصد الروائيون التطورات المكانية والزمانية لشخصيات الروايات ، فلم تكن الاحداث مسلطة على مكان واحد او زمان واحد، بل اماكن وازمنة متعددة تمثلت بالطفولة والشباب وامتدت حتى المرحلة الزمنية التي وصلت اليها الشخصية ، وهذا الرصد قائم على تطور الاحداث والمواقف لكل شخصية في رواية كل روائي ).

منهج البحث : اتخذت الباحثة من مناهج ما بعد البنيوية والإفادة منها معينا تهتدي به في بحثها

واحتوت الدراسة على مقدمة وتمهيد ، وثلاثة فصول متبوعة بخاتمة

جاء التمهيد موسوما بـ ( رواية الاجيال المفهوم والمصطلح )، لتوضيح مصطلح الاجيال وبذوره الأولى، ليكون عينة أولية لتوضيح هذه المفاهيم لغرض الولوج الى عينة الدراسة

اما الفصل الأول فكان عنوانه : ( تجليات المتخيل السردي) ، وقسم على مبحثين
اما الفصل الثاني جاء بعنوان : ( الحدث السردي المتخيل وانواعه ) ، وكان على مبحثين و اختص الفصل الثالث بدراسة الفضاء السردي المتخيل وقسم على مبحثين .

وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة ، جاء منها ” يشكل المتخيل أثراً في عملية الخلق الابداعي ويعتمد على الواقع بوصفه ركيزة اساسية للكاتب الذي يأخذ خيوطه الإبداعية منه ويعيدصياغتها بلغة مجازية تتميز بالانزياح والاستعارة ، والتناص والتشبيه ، فتعطي الاعمال الأدبية جمالاً وخيالاً وتشويقاً – لكل رواية راو يروي احداثها وقد يكون ذا هوية حقيقية أو متخيلة وله انواع منها : الراوي العليم الذي يتدخل بالتعليق والوصف الخارجي، والراوي العليم في روايات الاجيال يصور الاحداث التي مر بها العراق في حقبة الثمانينات وما عانته شريحة الطلبة في الجامعات العراقية من سلب انسانيتهم في ذلك الوقت، ويسلط الضوء على حقبة زمنية عاث الخراب فيها فساداً وذلك لإقناع المتلقي بواقعية الاحداث وصدقها الفني ويبدو الصوت الواحد وهو صوت الراوي وكأنه شاهد على الاحداث كما في رواية “قسمت” ورواية

“سابع ايام الخلق”.

وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ، وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانبا من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور حسن حبيب الكريطي) ، والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور مؤيد عمران جياد)، فضلا عن عدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية و عدد من المقربين من الطالبة من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .