الرئيسية » الانشطة » رؤية قسم الجغرافيا التطبيقية

رؤية قسم الجغرافيا التطبيقية

رؤية قسم الجغرافيا التطبيقية

تخريج كوادر متميزة ومتخصصة على مستوى عالمي وتتواكب مع احتياجات سوق العمل، والمشاركة الفاعلة في التنمية بالاعتماد على الدراسات المكانية التطبيقية وأن يكون خريجو القسم قادرين على التنافس بنجاح مع خريجي الجامعات العالمية، وأن يكون القسم وجهة الشركات والمؤسسات الباحثة عن المتخصصين في علم الجغرافية.

  • يقدم القسم درجة الإجازة الجامعية في الجغرافيا التطبيقية.
  • ويركز البرنامج الدراسي على إعطاء الطلبة جرعة علمية مناسبة في شتى فروع الجغرافيا الطبيعية منها والبشرية إلى جانب الاهتمام بالدراسات الميدانية التي تعد أداة علمية أساسية لا غنى عنها للجغرافي في دراسة الظاهرات الجغرافية الطبيعية والبشرية على الطبيعية بما يساعد على ربط المعلومات النظرية بالمعلومات الميدانية وبما يعطي للطلبة رؤية شمولية للظاهرة في بيئتها الطبيعية أو البشرية.
  • تحقيق المزيد من التخصص العلمي بما يسهم في تخريج منتسبين أكثر تعمقاً في مجال التخصص فقد طور القسم البرنامج الدراسي الحالي
  • بتعديل هذا البرنامج بإنشاء مسارين أساسيين ضمن مقررات التخصص الرئيسي هما :  مسار التخطيط ونظم المعلومات الجغرافية، ومسار الجغرافية الطبيعية والبيئة يختار الطالب إحداهما حسب ميوله الدراسية.
  • إبراز أهمية الجغرافيا ومن ثم جامعة كربلاء كمؤسسة علمية وذلك عن طريق الاهتمام بالبحث العلمي ونشر الأبحاث الجغرافية ذات المستوى الرفيع ، وتشجيع وحدة البحث والترجمة التي تصدر عن الجمعية الجغرافية العراقية وغيرها ونشر الأبحاث الجغرافية المتميزة.
  • يغلب على المقررات الجانب العملي والتطبيقي والدراسات الميدانية والزيارات الأكاديمية واستخدام المختبرات المتاحة في القسم مثل مختبر الخرائط والجيولوجيا.
  • تدريب الطلاب على رسم الخرائط اليدوية وقاعة للعروض مزودة بالوسائل التعليمية الحديثة من خلال استخدام مختبر الخرائط، مختبر الجيولوجيا مختبر الجيومورفولوجيا

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الندوة العلمية الثالثة للعام الدراسي 2018 – 2019

اقام قسم اللغة العربية ندوته العلمية الثالثة للعام الدراسي 2018 -2019 الموسومة بـ (المخطوطات العربية ...

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة