نبذة عن القسم

تأسست جامعة كربلاء سنة 2002 وتضم العديد من الكليات العلمية  والانسانية وتستقبل العديد من طلبة العراق ويدرس فيها كم هائل من الاساتذة الاكفاء في شتى التخصصات العلمية

قسم العلوم التربوية والنفسية .

أنشى فرع التربية وعلم النفس في كلية التربية سنة 1996 حينما كانت كليتي التربية والادارة والاقتصاد في كربلاء تابعة لجامعة بابل ,وفي عام 2004عندما تأسست جامعة كربلاء تحول فرع التربية وعلم النفس الى قسم فيها ومن ثم اصبح اسمه قسم العلوم التربوية والنفسية ,حيث يقبل في القسم خريجي المدارس الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي فضلاً عن قبول المعلمين المجازين دراسياً ويمنح الطالب المتخرج في هذا القسم شهادة البكالوريوس في التربية وعلم النفس .

وقسم العلوم التربوية والنفسية يعد من الاقسام الاساسية والمهمة في كلية التربية للعلوم الانسانية لاعتمادها عليه بوصفه القسم المسئول عن الاعداد التربوي والنفسي لطلبة الكلية من خلال التدريس كقسم قائم بذاته من جهة ,فضلاً عن كونه من الاقسام الاساسية والرائدة لتدريس في جميع الاقسام التخصصية الاخرى من جهة اخرى، اذ يقوم أغلب اساتذته بعملية تدريس طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا مجموعة من المواد التربوية والنفسية المسؤولة عن الاعداد التربوي والنفسي للطالب فضلا عن الاشراف العلمي على البحوث والرسائل وألاطاريح 0

اهداف القسم .

يعد القسم العلوم التربوية والنفسية من الاقسام المهمة التي تسهم في عملية اعداد وتطوير القوى البشرية وتعمل على  تحقيق جوانب مهمة من الهدف الشامل والاهداف العامة للنظام التربوي ويمكن بلورة الاهداف التربوية الخاصة لقسم العلوم التربوية والنفسية في الابعاد الاتية :

اولاً: البعد المعرفي ويشمل الأهداف الآتية :

  1. اعداد الطلبة اعداد علماً ومهنيا وثقافياً، وتمكينهم من معرفة الحقائق والمفاهيم والنظريات التربوية والنفسية، واستيعاب المبادئ الاساسية التي تؤهلهم للتدريس والبحث العلمي والارشاد التربوي والنفسي في المؤسسات والتربوية والاجتماعية والنفسية
  2. تمكين الطلبة من تطبيق الاساليب العلمية والصحيحة في معالجة المشكلات والمواقف المهنية والحياتية فضلا عن تنمية القدرة لديهم على تحليل هذه الاساليب والحكم عليها في ضوء معايير محددة
  3. تمكين الطلبة الخريجين من مواصلة دراستهم العليا، واستيعابهم للمستجدات والتطورات العلمية في مجال العلوم التربوية والنفسية واتقانهم لأساليب البحث العلمي

تعميق التعاون العلمي ما بين المؤسسات التربوية والاجتماعية من خلال أعداد البرامج التدريبية وإقامة ورش العمل والدورات وعقد الندوات حول القضايا  ذات العلاقة بمجال العلوم التربوية والنفسية.

ثانياً: البعد الوجداني ويشمل الاهداف الاتية :

  1. مساعدة الطلبة على اكتساب الاتجاهات والقيم النافعة بما ينسجم وقيمنا العربية ومبادئ الدين الاسلامي الحنيف والاديان السماوية الاخرى وصولاً بهم الى اسمى درجات التقدم والنضج الفكري.
  2. تنمية اتجاهات وميول ورغبات الطلبة وتطوير قابلياتهم اتجاه مهنة التدريس والبحث العلمي من اجل الارتقاء بمستوى المهنة لمواجهة التحديات الراهنة والتغير الحضاري ومشكلات العصر 0
  3. تنمية الاتجاهات الايجابية والقيم الاخلاقية الخاصة في اتباع افضل اساليب الارشاد التربوي والنفسي خلال مهنة التدريس .

ثالثاً: البعد النفسحركي (المهارات ) ويشمل الاهداف الاتية :

  1. تمكين الطلبة من اكتساب المهارات الاساسية المتعلقة بمهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد التربوي والنفسي والعمل على تنميتها وتطويرها لأداء اعمالهم بنجاح ومواجهة مواقف الحياه بكفاءة عالية اثناء مزاولة المهنة 0
  2. العمل على تمكين الطلبة من اكتساب المهارات الاساسية المتعلقة بأساليب البحث العلمي وكيفية تطوير نفسه بصورة دائميه من خلال غرس مبادى التنمية المهنية الذاتية لديهم.
  3. تنمية وتوجيه الطلبة وافراد المجتمع باتجاه اكتساب مهارات التعليم الذاتي وتوسيع افاقهم وتطوير كفاياتهم ليصبحوا قادرين على التوصل الى مصادر المعرفة والثقافة بنفسهم والافادة منها 0

رؤية القسم .

يسعى القسم الى النهوض بالمعرفة في مجالات طرائق التدريس واصول التربية وعلم النفس، والتميز في تقديم البرامج التربوية لتأهيل الطلبة القادرين على العمل في المؤسسات التربوية ، كذلك تقديم برامج الدراسات العليا للنهوض بالعملية التعليمية بالمؤسسات التربوية ومواكبة التقدم العلمي العالمي ، وان يعمل القسم الى تحقيق التميز والجودة في اعداد طلبته اعدادً شاملاً ومتكاملاً ، وتزويدهم بالمعارف والمهارات المطلوبة للنجاح في عملهم ، مع المحافظة علي القيم الاصلية وجعلهم مواطنين صالحين ليساهموا في بناء وتقدم مجتمعهم وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الاكاديمي في ضوء متطلبات العصر محلياً وإقليميا وعالمياً 0

رسالة القسم .

  1. بناء الشخصية المثقفة والملتزمة بتعاليم الدين وقيمه والمتزنة بالمثل والاخلاق الحميدة والواعية بمصلحة العراق والعاملة من اجل رفعته .
  2. تعريف الطلبة بفلسفة التربية ونظرياتها المختلفة، وكذلك الالمام بالأساليب اللازمة لتكوين شخصية المدرس ,واكسابهم مهارات استعمال الطرائق التدريسية والاستراتيجيات الحديثة المناسبة لمهنة التدريس 0
  3. التخطيط والاعداد للبرامج و الأنشطة التي من شانها تطوير مهارات اساتذة التخصصات العلمية الاخرى لتطوير طرائق التدريس المتبعة وصقل قدراتهم من اجل الارتقاء بمستوى التعليم الجامعي.
  4. اعداد الملاكات التربوية والمؤهلة القادرة على المساهمة في بناء مجتمع المعرفة والتنمية الشاملة من خلال اكساب الطلبة الكفايات التعليمية والتربوية في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة وفقاً لمعايير الجودة 0
  5. مشاركة المجتمع ومؤسساته والمنظمات المدنية وتقديم النصح والمشورة والمساعدة في حل بعض المشاكل لاجتماعية والنفسية والأكاديمية.
  6. اقامة البرامج والورش لمؤسسات الخاصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة و تقديم المساعدة من خلال خطط خاصة لرفع مستواهم النفسي والعلمي ودعمهم وتحفيزهم .

الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسية .

افتتحت الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسية منذ عام 2008وتكونت من مجموعتين اساسيتين الاولى المجموعة التربوية وتمنح شهادة الماجستير في الاختصاص طرائق تدريس العلوم الاجتماعية, والمجموعة الثانية هي المجموعة النفسية, وتمنح شهادة الماجستير في الاختصاص علم النفس التربوي . الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسية .