اهداف القسم

أهداف القسم:
أ – الاهداف العامة :
ان الاهداف العامة التي يسعى قسمة اللغة الانكليزية الى تحقيقها من خلال برامجه التالية هي ما يأتي :
1- اعداد ملاكات قادرة على تدريس اللغة الإنكليزية في المدارس الثانوية مؤهلة ومزودة بالادوات وطرائق التدريس الحديثة .
2- تنمية الملاكات التي تسهم في تطوير الهيأة التدريسية في الجامعة في تخصص الأدب واللغة الإنكليزية.
.3اعداد جيل من المدرسين للتعليم المتوسط و الاعدادي لهم القدرة على تدريس مفردات اللغة الانكليزية في تلك الحلقات التعليمية .
4 .اعداد خريج يستخدم اللغة الانكليزية متمكن من المهارات الاربع :
اولا : الفهم و الاستيعاب
ثانيا : التحدث
ثالثا : القراءة
رابعا : الكتابة
5 – تمكين الطلبة من مراجعة و ترسيخ و تطوير و تعميق ما اكتسبوا من مهارات لغوية في المراحل الدراسية السابقة .
6 – تمكين الطلبة من الاعتماد على انفسهم في فهم ما يقرأون و ما يسمعون في اللغة الانكليزية خارج حدود الدراسة السابقة .
7 – تأهيل الطلبة تأهيلا عاليا للاستمرار ببرامج الدراسات العليا.
8 – خلق الشخصية الطلابية المتوازية سلوكيا و انفعاليا .
9 – تنمية الذوق الادبي و الحس الجمالي للطلبة من خلال تدريس اللغة الانكليزية .
10 – استخدام التقنيات تحقيقا للتكامل بين الجوانب المنهاجية الاخرى و ادخالها كجزء اساسي من برامج التعليم العالي في القسم .
11 – السعي الى اكتساب التخصص الدقيق الى جانب الثقافة التربوية و المنهجية .
12 – فتح دورات تدريبية لمنتسبي الجامعة وموظفي دوائر الدول
.13إقامة الندوات والمؤتمرات الثقافية.
ب .الاهداف السلوكية للقسم :
1- السنة الاولى :
الاهداف السلوكية المعرفية :
– ان يتعلم الطالب الضوابط الاساسية للغة اانكليزية
– ان يفهم العلاقات المتعددة بين الافكار
– ان يفهم المترادفات من الكلمات او العبارات او المعاني .
الاهداف السلوكية الوجدانية :
– ان يستمتع بما يقرأ من نصوص باللغة الانكليزية
– ان يزداد ميله الى القراءة اثراء لقكرة
ألاهداف السلوكية المهارية :
– ان يكتسب المهارة في استخلاص الافكار من النصوص او المواضيع التي يدرسها .
– ان يكتسب المهارة عن فكرة في تسلسل متتابع .

2- السنة الثانية
الاهداف السلوكية المعرفية :
-ان يدرك وظائف الكلمات في الجمل من حيث المعنى و الظوابط .
– ان يدرك بعص المؤثرات الثقافية و الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية في اللغة و الادب .
– ان يدرك الطالب التلائم بين الافكار و ترتيبها و منطقيتها و تصنيفها .
الاهداف السلوكية الوجدانية :
– ان يتميز الطالب بحرصه على التفكير .
– ان يزداد ميله الى الابتكار .
الاهداف السلوكية المهارية :
– انة يتمكن من المناقشة و عرض الرأي بوضوح .
– ان يتمكن من تحديد افكاره الخاصة فيما يقرأ او يسمع .

3- السنة الثالثة :
الاهداف السلوكية المعرفية :
– ان يطبق الافكار الجديدة التي اكتسبها .
– ان يحلل النص الى عناصره و مكوناته .
– ان يشرح و يفسر ما يقرأ او يسمع الى غيره .
– ان يصدر حكما على ما يقرأ .
– ان يختار المعنى المناسب من السياق .
الاهداف السلوكية الوجدانية :
– ان يكون عنصرا في المناقشات و المناظرات تكلما و يزداد اندماجا بالجماعات من خلال ذلك .
– ان يكون ماهرا في التعبير عن المشاعر و الانفعال و الاحساس .
– ان يمتلك الموضوعية عندما يصدر حكما شفهيا او كتابيا على شخص او موضوع او شي
– ان يكون مقتدرا على الترتيب و الاتساق و الوضوح فيما يكتب و حين يتكلم
الاهداف السلوكية المهارية :
– ان تتكامل لديه القدرة التعبيرية
– ان تتكامل لديه القدرة القرائية
– ان يكون متمكنا من استعمال اللغة بصورة صحيحة
– ان يكون قادرا و بشكل مقبول على اقل تقدير على كتابة قصة او مسرحية او مقالة نثرية بصورة سليمة و صحيحة .
– ان يلم الطالب باسس التفكير العلمي .

4 – السنة الرابعة
الاهداف السلوكية المعرفية :
– ان يكون الطالب متمكنا من استخدام الظوابط و المعايير التي لها علاقة بسلامة التعبير
– ان يدرك اهمية التعبير عن الفكرة الواحدة باساليب مختلفة تمشيا مع المواقف المختلفة
– ان يجيد مخاطبة الوجدان بما يختاره من اساليب و عبارات و افكار
– ان يلم بالاسس الضرورية للتعبير الوظيفي الذي لا غنى له عنه
– ان يكون قادرا على الالمام بالاسس التي يقوم عليها التعبير الابداعي
– ان يحسن الاقتباس من جيد القول المناسب في اللغة الانكليزية و استخدامه في موضعه المناسب
– ان تتكامل لديه القدرة على استعمال علاقات الترقيم في كل ما يكتب لتوضيح ما يربط بينهما من معاني
– ان يعبر عن وجهة نظره في تسلسل متتابع و صحة لغوية
– ان يكون متمكنا و بقدرة عالية على كتابة تقرير او تعليق على رأي او فكرة
– ان يمتلك القدرة على نقد ما يكتب او يقول او يسمع من حيث الجمال الفني و الدقة في التعبير
– ان يفكر تفكيرا علميا و ان تكون اللغة الانكليزية انعكاسا لافكاره و ان يتوخى في ذلك الدقة و الموضوعية في التعبير
ب- الاهداف السلوكية الوجدانية :
– ان يكون الطالب حريصا على تحقيق المعايير اللازمة لاجادة الكتابة و التحدث و بصورة سليمة و دقيقة .