شعبة الدراسات والتخطيط

تُعَد شعبة الدراسات والتخطيط من الشعب المهمة في الكلية، كونها حلقة الوصل بين قواعد البيانات في قسم الدراسات والتخطيط في رئاسة الجامعة، وبين الأقسام العلمية في كلية التربية للعلوم الإنسانية.

السيرة الذاتية لمدير الشعبة

تمَّ استحداث شعبة الدراسات والتخطيط في كلية التربية للعلوم الإنسانية بناءً على الأمر الجامعي ذي العدد 11545 في 28/11/2017 المعطوف على كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ الدائرة القانونية والإدارية/ قسم الموارد البشرية/ شعبة الهياكل التنظيمية ذي العدد ق4/4/27195 في 14/11/2017.

ترتبط الشعبة مباشرة بالسيد معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا في الكلية، وبقسم الدراسات والتخطيط في رئاسة الجامعة.
 تُدار من قبل السيد مشتاق طالب متعب

تُعَد شعبة الدراسات والتخطيط من الشعب المهمة في الكلية، كونها حلقة الوصل بين قواعد البيانات في قسم الدراسات والتخطيط في رئاسة الجامعة، وبين الأقسام العلمية في كلية التربية للعلوم الإنسانية.
وتعمل الشعبة على تحقيق نظام إحصائي متكامل يلبي الاحتياجات كافة، فهي مصدر رئيس للمعلومات الشاملة والدقيقة التي تخص جميع موظفي الكلية من التدريسيين وغيرهم، فضلًا عن تولّيها إحصاء أعداد جميع طلبة الكلية في الدراسات الأولية والعليا، وكل أنشطة الكلية لكلِّ عامٍ دراسي.

هي شعبة علمية وفنية تدعم عملها باستخدام البرمجيات المتخصصة لإدامة و تحديث قواعد بيانات الموارد البشرية في الكلية، وإعداد قاعدة بيانات خاصة بموظفي الكلية كافة، وإدخال البيانات على برامج خاصة على الحاسوب.
ويمكن إجمال عمل الشعبة في الآتي:

  • العمل على إضافة وتحديث معلومات النظام الإحصائي للموارد البشرية في الكلية من التدريسيين وبقية الموظفين الآخرين، وعلى البوابة الإلكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة/ الإحصاء والمعلوماتية في مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
    العمل على إعداد الإحصاء الجامعي والتقني للدراستين الأولية (الصباحية والمسائية) والعليا، ويشتمل هذا الإحصاء على تفاصيل كثيرة ودقيقة للغاية تخص شؤون هؤلاء الطلبة، ويكون العمل على نظام الأكسل.
  • إعداد التقرير السنوي الذي يشتمل على إحصاء دقيق لتفاصيل كثيرة خاصة بالكلية في جميع ما يخص طلبتها وملاكها التدريسي والإداري والفني وأنشطتهم وإنجازاتهم المختلفة، وجميع شؤون الكلية المختلفة العلمية والثقافية والإدارية والمالية وبُناها التحتية وغير ذلك.
    تنظيم خطط القبول للدراستين الأولية (الصباحية والمسائية) والعليا.
  • إعداد إحصائية لخريجي الكلية للدراستين الأولية (الصباحية والمسائية) للدورين الأول والثاني، والعليا.
    الإجابة عن مختلف الكتب الرسمية الموجّهة إلى الشعبة، وإبداء الرأي وتقديم المقترحات حين الطلب، وتعميم الكتب الرسمية على الأقسام العلمية في الكلية.
  • العمل على نظام واقع الحركة التشغيلية وعلى البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة الذي يشمل على تحديث كافة بيانات التدريسيين والموظفين الدائمين
  • العمل على قاعدة بيانات خاصة بشعبة الدراسات والتخطيط تحدث يوميآ وبأستمرار وتتكون من مجموعة فقرات متعلقة في الكادر التدريسي والكادر الوظيفي يصل تعدادها الى قرابة ال(100) حقل التي يمكن من خلالها الأجابة على كل ماسبق اعلاه من احصائيات وانظمة وكتب رسمية واردة الينا