هي الكيفية التي يتناول بها المدرس طريقة التدريس في أثناء عملية التدريس، ويعد همزة الوصل بين الطلبة ومكونات المنهج .
إن طبيعة أسلوب التدريس ترتبط بصورة أساسية بالصفات والخصائص والسمات الشخصية للمدرس .
أنواع أساليب التدريس
1.الأساليب المباشرة: يتكون من آراء المدرس وأفكاره الذاتية، ويقوم على توجيه عمل الطالب ونقد سلوكه.
2.الأساليب غير المباشرة : يمثل فهم آراء وأفكار الطلبة مع تشجيعهم من قبل المدرس لاشتراكهم في العملية التعليمية.
الأساليب القائمة على المدح والنقد: الأساليب التي يراعي فيها المدح المعتدل يكون لها تأثير موجب على تحصيل الطلبة حيث وجدت ان كلمة صح ، ممتاز ترتبط بنمو تحصيل الطلبة، وكما ان نقد المدرس لطلبته بشكل مفرط يؤدي إلى انخفاض في التحصيل لدى الطلبة.
الأساليب القائمة على تنوع وتكرار الأسئلة: يلعب هذا الأسلوب دورًا مؤثرًا في نمو تحصيل الطلبة، بغض النظر عن الكيفية التي تم تقديم هذه الأسئلة.
قواعد يجب أن يراعيها المعلم عند التدريس
1- اثارة الدافعيه في المواقف التعليمية عند الطلبة .
2- مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة .
3- بناء علاقة وثيقة مع الطلبة من خلال الثقة والمحبة، مما يعزز التفاعل والتواصل الفعّال بين المعلم والطلاب .
4- ان التعليم يأتي عن طريق الفهم ، لا عن طريق التلقين .