أنظمة التعليم المبرمج
زينب حسن عبد الحسين قسم العلوم التربوية والنفسية
 
للتعليم المبرمج نظامان
 
الأول : النظام الخطي بموجبه ترتب المادة في خطوات متسلسلة تتدرج من السهل إلى الصعب يرتبط السابق منها باللاحق وتمثل كل خطوة إطاراً يحتوي على معلومة، أو مشكلة، أو عبارة، وإلى يسارها الإجابة الصحيحة مخفية مطلوب من المتعلم تثبيت استجابته قبل الكشف عن الإجابة الصحيحة، ثم يطلع على الإجابة الصحيحة ليوازن بها استجابته فإن وجد استجابته مطابقة لها ينتقل إلى الإطار التالي وإن لم تكن صحيحة يعود إلى الإطار نفسه حتى يتمكن من تعديل استجابته.
 
إن هذا النظام لا يتقبل من المتعلم أكثر من استجابة واحدة، وليس له أن يعطي أكثر من استجابة واحدة قد تكون صحيحة، وقد تكون خاطئة وعندها يعود إلى ما بدأ منه.
 
الثاني: النظام المتشعب في هذا النظام تقدم المادة في أطر متسلسلة غير أن لكل فقرة أكثر من إجابة للمتعلم أن يختار إحداها ثم يوازنها بالإجابة المخفية فإن وجدها صحيحة ينقله البرنامج إلى إطار فرعي يتفرع عن الإطار الأول، وإن لم تكن صحيحة يتم توجيه المتعلم إلى إطار فرعي آخر يسمى الإطار العلاجي مهمته تمكين المتعلم من تصحيح إجابته، وأهم ما يميز هذه النظام عن النظام الخطي أن الإجابة في هذا النظام مقيدة بوجوب اختيارها من بين إجابات محددة أما في الخطي فهي مفتوحة، ولكن النظام الخطي أيسر في عملية التصميم وأكثر دقة في تقديم المادة.
 
خطوات التعليم المبرمج.
 
يبنى برنامج التعليم المبرمج في ضوء الخطوات الآتية:
 
  1. ترديد الأهداف المطلوب تحقيقها.
  2.  وصف السلوك النهائي المتوقع من المتعلم بعد التعلم.
 
  1.  تحليل المهمة التعليمية إلى مهمات صغيرة.
 
  1.  ترتيب المهمات الصغيرة ترتيباً منطقياً بحيث يؤدي إنجاز المهمة السابقة إلى اللاحقة وصياغة شكل البرنامج في صورة كتاب أو برمجيات حواسيب (CD) أو غير ذلك، وفحص البرنامج للتأكد من صلاحيته. 
 
  1.  تقديم أنشطة يمارسها الطلبة ذات صلة بالمادة أو إرجاع الطلبة إلى مادة معينةتساعدهم على السير في البرنامج
 
  1. ) البدء بتنفيذ البرنامج بالطريقة التي تلائمه فعندما يكون البرنامج محوسباً تفتح الأجهزة ويبدأ المتعلم بتسجيل استجابته ثم يوازن بينها وبين الإجابة الصحيحة المخفية للحصول على التغذية الراجعة والتعزيز الملائم.
 
  1.  تقويم البرنامج ونتائج التعلم بإجراء اختبار بعدي لمعرفة ما تم تحصيله من البرنامج.


شارك هذا الموضوع: