أنماط التعلم , تصنيف الفورمات لمكارثي نموذجا(MAT)
الباحثة: نورس فرات صاحب
ماجستير طرائق تدريس اللغة العربية
يعد أسلوب مفضل لدى المتعلم في تناول المعلومات , ومعالجتها وادراكها واسترجاعها, كما وعرفته إدارة اتحاد المدارس الامريكية بأنه الطريقة التي يتعلم بها كل طالب بشكل افضل, ولما كانت جميع الأسس التربوية تنادي بضرورة مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين, وتؤكد على احدث التعلم المرغوب فيه لدى المتعلمين ,ورفع مستواهم التعليمي  , بما يتناسب مع قدراتهم واهتماماتهم , فأصبح من الضروري الاخذ بعين الاعتبار أنماط التعلم المفضلة لدى المتعلمين لاعتماد مستوى تحصيلهم النهائي على الأسلوب الذي يوظفه المتعلم في ادراك المعلومات ومعالجتها, ونظرا لذلك تقع على عاتق المعلم مسؤولية معرفة نمط التعلم المفضل لدى طلابه ,ويتم ذلك من خلال المقابلات والمشاهدات, والاختبارات ,وتحليل نواتج التعلم.
  • ومن تصنيفات أنماط التعلم هو تصنيف (الفورمات لمكارثي نموذجا(MAT)):
استند مكارثي في تصنيفه لأنماط التعلم على نموذج (كولب) اذ يرى المتعلمين يكتسبون المعلومات  الجديدة ويواجهون الأوضاع الجديدة بإحدى الطريقتين( المشاعر او التفكير) ,ونظرا لذلك فقد اكد نموذج الفورمات على استخدام و تطوير المناهج لتراعي أنماط التعلم لدى المتعلم, حيث قسم المتعلمون حسب أنماط التعلم المفضلة لديهم الى أربعة اقسام هي:
1- المتعلم التخيلي: يفضل المتعلم في هذا النمط استراتيجيات التعلم المرتبطة بالاستماع ,والمناقشة والتفاعل , والعصف الذهني, ومن الأنشطة الملائمة لهذا التقسيم هي: استخدام الخرائط الذهنية, والعصف الفكري, ومشاهدة الفيديوهات التوضيحية ,وعمل الاستنتاجات, وعادة المتعلم في هذا النمط يسعى الى الإجابة عن سؤال لماذا؟.
2- المتعلم التحليلي: يبحث المتعلم في هذا النمط عن المعلومات والحقائق ,ويعمل على ترتيب الأفكار , ويفضل المتعلم هنا العمليات المجردة ,والتأمل والتركيز على ما يتعلمه, ومن الأنشطة الملائمة لهذا النمط هي : البحث عبر الانترنت ,والبحث عن المصادر ذات العلاقة بالموضوع , والرجوع الى الموسوعات ,ومقابلة الخبراء , ونلحظ ان المتعلم  دائما يطرح سؤال ماذا؟.
3- المتعلم المنطقي: يعتمد المتعلم في هذا النمط على التجربة ,والتفاعل الحسي مع المعلومات, فالمتعلم يتعلم  بالفعل والتجريب وتطبيق النظريات, ومن الأنشطة الملائمة لهذا النمط هي: التكليف بالقيام بواجب كتابي مثل كتابة قصة, او مقالة, او عمل فن مسرحي تمثيلي, او القيام بتجارب علمية , والمتعلم دائما يسعى الى تطبيق ما يتعلمه والبحث عن إجابة سؤال كيف؟
4- المتعلم الديناميكي: يعتمد المتعلم في هذا النمط على التعلم عبر البحث والاستكشاف ,والمحاولة والخطأ, يستعمل أسلوب التجريب واختبار نتائجه علميا ,ويسعى الى تطبيق ما تعلمه في مواقف جديدة, ومن الأنشطة الملائمة لهذا النوع هو سرد القصص ,والمشاركة في المشاريع, وعمل تقارير, والمشاركة بالأنشطة الكتابية , وسرد القصص شفويا, فالمتعلم يتبنى ما يتعلمه ويعمل على تعديله من خلال طرح أسئلة مثل ماذا اذا؟.

شارك هذا الموضوع: