مقالة بعنوان/ أنواع العقد في محافظة كربلاء المقدسة (دراسة في النقل البري)
لطالبة الدكتوراه/ سجا سعد احمد عواد العبادي
التخصص العام/ جغرافية بشرية
التخصص الدقيق/ جغرافية مدن وحاليا طالبة دكتوراه في تخصص النقل.
العقد الحضرية:
تعرف شبكة الطرق بانها عبارة عن مواضع العقد بين الوصلات التي يقوم عليها نشاط النقل، او انتظام مجموعة من الطرق في وصلات بين مجموعة من العقد (عبده،1990، ص17). وتعرف (العقد النقلية) انها الموضع الذي تلتقي فيه خطوط النقل وتقترب من بعضها (Teodrovic,1985. P.11). اي انها تلك المدن والبلدات الواقعة على شبكة الطرق، حيث يتم عند هذه العقد تغيير وسيلة النقل أحيانا كما تلتقي فيها الكثير من الطرق وأشكال النقل، فهي منشأ ومقصد حركة النقل، وأصبحت هذه العقد جزءاً من مكونات الطريق، ضمن شكل معين من أشكال التنظيم المكاني.
وتتعدد مراكز الاستقرار البشري في محافظة كربلاء، حيث يوجد (246 قرية) و(7مدن)، وستقتصر الدراسة هنا على العقد الرئيسة(المدن)، لأهمية الموقع المركزي والبعد البشري والاقتصادي للعقد الرئيسة.
ويهتم التحليل الكمي للعقد بدراسة درجة المركزية العقدة (Centrality)، وإمكانية الوصول بين العقد في الشبكة.
1- درجة مركزية عقد الشبكة:
وهي قياس لموقع اي عقدة من الشبكة ككل، ما بين العقد المركزية او الهامشية. وهناك عدة عوامل تحدد مركزية عقد الشبكة أبرزها الموقع المتوسط، وعدد الوصلات المباشرة التي تربط العقدة مع عقد الشبكة، والحجم السكاني.
ويُعد مؤشر كوينج (Konig Number) من أفضل المؤشرات التي تستخدم في قياس درجة مركزية العقد داخل الشبكة. حيث يقاس لاي عقدة بعدد الوصلات المؤدية الى ابعد عقدة عبر أقصر مسار ممكن، فالعقد التي تحمل اقل قيمة هي أكثر العقد مركزية بالشبكة، وهو من المقاييس المهمة في عمليات التخطيط والتنمية، حيث ان العقد المركزية ستكون مرشحة للحصول على أكبر قدر من الخدمات التي يمكن ان تخدم بقية العقد في سهولة ويسر. ويمكن تطبيق هذا المؤشر على شبكة الطرق في محافظة كربلاء بعد تحويل الطرق المعبدة والواصلة بين العقد الرئيسة الى شكل طوبولوجي مبسط   Topological Diagram))، حيث تبدو فيها الشبكة وقد فقدت الكثير من ملامحها، ولكنها تظل محتفظة بالتفصيلات الرئيسة مثل المستقرات الحضرية(العقد) باعتبارها نقاط تفرع والتقاء الطرق (Nodes /Vertices)، فضلا عن وصلات (Edges)، وهي الطرق المباشرة بين عقدتين. باعتبار ان شبكة الطرق هي مجموعة عقد ووصلات (خطوط مستقيمة) تربط بين العقد المختلفة الواقعة عليها. علما ان الطوبولوجيا هو فرع من فروع الهندسة اللاكمية التي تركز في تحديد المواقع ورصد العلاقات بين العقد والمساحات والخطوط دون اي اعتبار لحقيقة المسافات والمساحات واتجاه الخطوط، وذلك من اجل تسهيل تحليل شبكات الطرق (الزوكه،2000، ص77). وكما موضح في الخريطة رقم (1).
خريطة (1) الشكل الطوبولوجي للطرق في محافظة كربلاء
















 المصدر/ بلدية محافظة كربلاء، قسم المسح الميداني، شعبة GIS
ويتضح عن طريق بيانات الجدول رقم1))، ان في الشبكة عقدة مركزية طوبولوجيا وهي مدينة كربلاء المقدسة حصلت على اقل عدد من الوصلات (ست وصلات)، لذا فهي أكثر عقد الشبكة مركزية، حيث تتوسط العقد الاخرى؛ كونها مركز محافظة كربلاء وأكبر مدن المحافظة سواء من حيث السكان والعمران وتركز الخدمات وسهولة الحركة منها واليها، فضلاعن اهميتها الدينية.
 بينما تحتل الهندية المرتبة الثانية، حيث تعتبر من العقد الرئيسة في الشبكة؛ ويعود هذا الى موقعها الجغرافي حيث تقدم الخدمات للمناطق الزراعية الكبيرة المتصلة بها، وكونها مدخل لحركة النقل بين محافظة كربلاء والمحافظات المجاورة لها.
تليها في المرتبة الثالثة عقدتي (الخيرات والجدول الغربي)، وتُعد من العقد الثانوية في الشبكة، حيث تقدم خدماتها للمناطق الزراعية الكبيرة بها في شرق المحافظة. 
وجاء في المرتبة الرابعة كل من عقدة (الحر والحسينية وعين تمر)، وتتميز بكونها عقد ثانوية تقع في أطراف الشبكة. قد لعب الموقع الجغرافي الهامشي لها في أطراف منطقة الدراسة دوراً سلبياً في شبكة النقل، وجعل الوصول إليها لا يتم إلا من خلال أكبر عدد من الوصلات مما جعلها عقدة هامشية في الشبكة لذا احتلت المركز الاخير.
جدول ((1
درجة المركزية للعقد الحضرية في شبكة الطرق البرية في محافظة كربلاء
من/ الى
كربلاء
الحر
الحسينية
الهندية
عين تمر
الخيرات
الجدول الغربي
المجموع
الرتبة
كربلاء
0
1
1
1
1
1
1
6
1
الحر
1
0
2
2
1
2
2
10
4
الحسينية
1
2
0
1
2
2
2
10
4
الهندية
1
2
1
0
2
1
1
8
2
عين تمر
1
1
2
2
0
2
2
10
4
الخيرات
1
2
2
1
2
0
1
9
3
الجدول الغربي
1
2
2
1
2
1
0
9
3
المصدر: عمل الباحثة بالاعتماد على الخريطة رقم (1).
 
-2- امكانية الوصول بين العقد الحضرية في الشبكة:
وتعني سهولة الحركة بين عقد الشبكة، او السهولة التي يمكن الوصول بها من موقع لأخر من مواقع الشبكة (خير،1990، ص494)، وهي انعكاس لمدى اكتمال شبكة النقل. فكلما زاد عدد الوصلات المباشرة بين العقد زادت من امكانية الانتقال من عقدة واخرى، وزادت امكانية الوصول بين العقد وبالعكس. وامكانية الوصول بين عقد الشبكة والتي تُحدد بناءً على عدد الوصلات بين العقد او اتجاه تدفق الحركة على هذه الوصلات. 
ولقياس امكانية الوصول نكون مصفوفة الاتصال (Matrix Connectivity) يوضح على محوريها العقد (المدن) المدروسة لتوضيح العلاقة (من – الى) فيما بينها، ومقدار هذه العلاقة يتباين حسب قيمة المتغير المستخدم في عملية القياس، وهناك عدة متغيرات يمكن بواسطتها قياس امكانية الوصول منها:
  • عدد الوصلات المباشرة بين العقد.
  • عدد العقد البينية بين كل عقدتين.
  • اطوال الوصلات (المسافة الكيلومتري) بين العقد.
  • المسافة ذات الثقل السكاني بين العقدتين (المسافة المرجحة).
  • دمج متغيرين (الاسلوب المركب).
ويمكن قياس امكانية الوصول بين عقد شبكة الطرق البرية في محافظة كربلاء، اي بين المدن الرئيسة (مراكز الوحدات الإدارية) في المحافظة بناءً على المتغيرات السابقة












شارك هذا الموضوع: