تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة . ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :
1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .
2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .
3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين
4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .
5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة
الفوائد التربوية التي تتحقق من استخدام الحقائب التعليمية
1- تحقيق اهداف تعليمية محددة مسبقا ومخططة بعناية .
2- السير بالبرنامج حسب مستوى وسرعة المتعلم .
3- تجنب الطلاب الضعاف من الشعور بالنقص
4- تجنب الطلاب الشعور بالخوف من الفشل
5- تحقق مبدأ التعاون بين المعلم والمتعلم .
6- تعود الطلاب على تحمل المسؤولية وتقديم المساعدة والتوجيه .
7- تحقق مبدأ التعزيز بشكل مستمر ، وذلك عن طريق تزويد الطالب بتغذية راجعة من خلال المعرفة الفورية لنتائج التعلم .
مكونات الحقيبة التعليمية
تتكون الحقيبة التعليمية من مجموعة من المكونات تختلف في عددها وترتيبها بحسب وجهة نظر المصمم والموقف التعليمي الذي يتبناه ، وهي لا تخرج عادة عن المكونات الرئيسية التالية : ( الدليل – الأنشطة التدريسية – التقويم وأدواته ).
اولا: الدليل : يوضع على شكل كتيب صغير أو صفحات منفصلة ويتضمن معلومات واضحة عن موضوع الحقيبة ومحتوياتها وفئة المتعلمين المستهدفة ومستواهم التعليمي و يشتمل على معلومات عامة عن:
1 . العنوان : الذي يوضح الفكرة الأساسية التي تعالجها الحقيبة ، وبقدر ما يكون العنوان واضحاً ومحدداً يحقق الهدف منه
2 . التعليمات للمعلم والمتعلم : وهي تتضمن إرشادات توضح للمعلم والمتعلم -كل في النسخة المخصصة له , أسلوب التعامل مع الحقيبة وخطوات العمل فيها وطريقة استخدام الاختبارات ومواقيتها
3 . مكوناتها المطبوعة وغير المطبوعة : من أدوات وأجهزة ونماذج مجسمة وورقية وشفافيات وافلام واشرطة الخ
الفئة المستهدفة : لتحديد نوع المتعلمين الذي يوجه إليهم برنامج الحقيبة كبيان حدود العمر والصف الدراسي ….. الخ
الأهداف السلوكية : التي تصف النتائج المتوقع تحقيقها في أداء المتعلم بعد كل مرحلة من برنامج الحقيبة وبعد إتمام البرنامج بكامله .
6 .الفهرس وهو ورقة ترقم مكونات الحقيبة بحيث ترفق مع هذه المكونات نفس الأرقام الموجودة بالفهرس .
ثانياً: الأنشطة التدريسية : تشتمل كل حقيبة تعليمية على مجموعة من الأنشطة والاختيارات التي توفر للمتعلم فرص الانتقاء بما يناسب اهتمامه ورصيده الثقافي ، كما توفر هذه الأنشطة التفاعل الإيجابي بين المتعلم والمواد المقدمة له من أجل تحقيق الأهداف المحددة بإتقان عالي ، ومن هذه الاختيارات :
1 وسائل تعليمية متنوعة : بحيث تحتوي الحقيبة على مجموعة من الوسائل الملائمة لتحقيق الأهداف المحددة وممارسة النشاطات المؤدية إليها
2 أساليب وطرائق متنوعة : حسب نوع التعليم المتبع سواء كان فردياً أو جمعياً وبما يلائم طبيعة الموضوع وأنماط التعلم والفروق الفردية بين المستهدفين ، كتنوع الأسئلة والاعتماد على الصور البصرية والسمعية أو المزج بين عدة طرق
3 مستويات متعددة للمحتوى من حيث التدرج بالمتعلم من السهل إلى الصعب .
ثالثا : التقويم في الحقائب التعليمية
الاختبار القبلي ( المبدئي ) : ويهدف إلى تحديد مدى استعداد المتعلم لتعلم مادة الرزمة و ما إذا كان يحتاج لدراسة الوحدة أم لا، و يساعد في تحديد نقطة البدء التي تبدأ منها دراسة موضوع الحقيبة ، فقد يبدأ من أولها أو من قسمها الثاني أو الثالث وهكذا ، كما يساعد المعلم على تنظيم المتعلمين وترتيبهم في مجموعات متقاربة، لتحقيق أكبر تفاعل مع البرنامج .
2 الاختبار البنائي: مجموعة من الاختبارات المرحلية القصيرة تصاحب عملية التعلم باستمرار لتزويد المتعلم بتغذية راجعة وفورية تعزز تعلمه وتدفعه للتقدم بعد كل اجتياز صحيح لكل خطوة ويكون التقويم بنائياً وتجميعياً وتكوينياً وفردياً ذاتياً، إذا اعتمد فيه المتعلم على نفسه تمامان
3 الاختبار النهائي ( البعدي ) : ويتم بعد إكمال المتعلم لتنفيذ نشاطات الحقيبة والغرض منه تحديد مقدار إنجاز المتعلم للأهداف ومدى استعداده للبدء بحقيبة أخرى ، فإذا ظهر من نتيجة هذا الاختبار أن المتعلم قد حقق المستوى المطلوب فإنه يمكن الانتقال به إلى حقيبة أخرى تالية ، وإلا فيعود إلى البدائل الأخرى لاستكمال ما لم يتحقق