البحث التربوي
يعد البحث التربوي أداة أساسية لفهم وتطوير العمليات التعليمية والتربوية ، ففي ظل التحديات والتغيّرات المتسارعة في تكنلوجيا المعلومات والاتصالات ، يبرز دور البحث التربوي في تقديم حلول مبتكرة مستندة إلى أدلة علمية تسهم في تحسين جودة التعليم وتطوير الممارسات التعليمية والتربوية، ويسعى البحث التربوي إلى جمع البيانات وتحليلها بطرق منهجية للوصول إلى نتائج تساهم في تحسين جودة التعليم وتطوير بيئاته .
خصائص البحث التربوي :
يتميز البحث التربوي بمجموعة من الخصائص التي تجعله منفرد عن أنواع البحث الأخرى ، أذ يهدف إلى دراسة الظواهر التربوية فضلاً عن تحسين العملية التعليمية فمن بين خصائص البحث التربوي :
1-الموضوعية : تتمثل أهمية الموضوعية في البحث التربوي كونها تعطي وصفاً دقيقاً لإجراءات الدراسة ، مما يُمكن الباحثين الآخرين من تكرار إجراءات هذه الدراسة أو القيام بدراسة أخرى مشابهة .
2-الدقة :أن توافر خاصيتي الموضوعية والدقة توفر طريقاً واضحاً أمام الباحثين لتكرار الدراسة ، أو العمل على توسيعا من خلال إضافة متغيرات جديدة أو القيام بدراسة مشابهة .
3- التحقق والاثبات : تُمكن عملية التحقق والاثبات الباحث من تطوير المعرفة من خلال تعاقب الأبحاث والتوسع فيها ، وبالتالي تُطرح تساؤلات جديدة يتصدى لها باحثون جدد.
4- المرونة : يتميز البحث التربوي بالمرونة في تعديل الإجراءات عند الحاجة ، لتلبية متطلبات الدراسة
5- المنطقية : تتطلب عملية البحث التربوي أن يمتلك الباحث مهارات التفكير الاستقرائي والاستنباطي التي تمكن الباحث من إيجاد العلاقات بين الظواهر المختلفة وإجراء الاختبارات على الفروض المتخصصة بالعلاقات التي تحدد النتائج الممكنة والبدائل المتوفرة ، فضلاً عن إمكانية دراسة الاحتمالات حلو حدوث تنبؤ بالنتائج الممكنة والمنطقية
6- التجريب : يعني التجريب الاسترشاد بالأدلة التي تم الحصول عليها عن طريق البحث والتجريب .
7- القابلية للنشروالتعميم :يعد النشر من أهم الأهداف الرئيسية في البحث التربوي لتتاح الفرصة لباحثين آخرين لتحسين حياة الافراد كما أن المعرفة تتولد بالبحث والاستقصاء، وأن العمل على نشرها يؤدي إلى توليد معرفة جديدة أو توسيعها.
مراحل عملية البحث التربوي :
1- تحديد المشكلة البحثية والتعرف عليها .
2- مراجعة ما يتعلق بالمشكلة من البحوث السابقة
3- صوغ المشكلة البحثية :
4- فرضيات الدراسة : أذ لابد من صياغة الفرضية صياغة دقيقة تُمكن الباحث من أثبات صحتها أو خطئها أو عدمها بدقة .
5-أختيار تصميم بعض أدوات القياس يمكن عن طريقها التوصل الى معطيات بيانات موضوعية عن المشكلة
6- جمع البيانات والمعلومات
7- تحليل البيانت والمعطيات التي تم التوصل إليها
8- التوصل إلى النتائج الخاصة بالمشكلة
هذه الخطوات لابد أن تتخللها الواقعية والموضوعية والدقة والتسلسل الهادف .
أساليب ومناهج البحث التربوي :
تنقسم أساليب ومناهج البحث التربوي الى ثلاثة أقسام وهي كالاتي :
1-بحوث تاريخية : يعتمد البحث التاريخي على المنهج التاريخي الذي يستعمله الباحثون بهدف معرفة الحاضر والتنبؤ بالمستقبل أذ يقوم الباحث بجمع المعلومات من المصادر الأولية والثانوية
2- بحوث وصفية : تعتمد البحوث الوصفية على منهج البحث الوصفي في البحث أذ يقوم بوصف ماهو كائن وجمع البيانات وتفسيرها وتحديد العلاقات بين الوقائع .ويعد من أكثر المناهج استعمالاً في العلوم الاجتماعية والإنسانية
3-بحوث تجريبية : يقوم البحث التجريبي على المنهج التجريبي في الدراسة ويُعد من أدق المناهج ؛لانه يعتمد على إجراء التجربة من أجل فحص فروض البحث .
أهداف البحث التربوي :
1- محاولة الكشف عن المعرفة الجديدة، عن طريق تقديم الحلول والبدائل التي تساعد في تعميق الفهم لأبعاد العملية التعليمية المختلفة.
2- دراسة واقع العملية التربوية والتعليمية، لمعرفة خصائصها وأبرز مشكلاتها، والعمل على تقديم الحلول المناسبة .
3- تساعد الباحث في تحديد الطرق والأساليب المستعملة في العملية التعليمية ومن ثم العمل على تطويرها.
4- تدرب الباحث على مهارات البحث التربوي في إعداد الاعمال الكتابية، مثل البحوث، وأوراق العمل،و أوراق المؤتمرات .
5- تساعد التربويين على معرفة طبيعة الانسان مما يُسهل التعامل الاجتماعي معه بصورة أفضل .