بشكل عام فأن التسويق السياحي هو الذي يشير إلى الأنشطة التي يقوم بها السياح لشراء سلع أو خدمات أثناء سفرهم. يمكن أن تشمل هذه الأنشطة شراء الهدايا التذكارية، الملابس، الحرف اليدوية، المنتجات المحلية، وغيرها.
اما التسويق السياحي عبر وسائل الاعلام الاجتماعية لتسويق عبر وسائل الاعلام الاجتماعية (SMM) (Social–Media–Marketing) وأحيانا يطلق علية (SMO) (Optimization Media Social) يقصد به الشبكات الاجتماعية في اغراض التسويق ومن خلال تلك القنوات التسويقية والتي هي ضمن قنوات التسويق الالكتروني E-Marketing تقوم الشركات والمؤسسات والهيئات السياحية بالدعاية والتسويق للبرامج والخدمات والمقاصد السياحية عبر وسائل الاعلام الاجتماعية من خلال خطط الاتصالات التسويقية المتكاملة IntegratedMarketing الخاصة بها والتي تشمل التسويق والاعلان في(IMCP) CommunicationsPlans الأسواق المستهدفة والاتصالات التسويقية المتكاملة (IMC) سبق ان ذكرنا تنشق من خلالها العناصر الترويجية التي تشمل الإعلانات والبيع الشخصي والعلاقات العامة والتسويقية المباشرة وترويج المبيعات . فان التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يتضمن إنشاء محتوى ومشاركته على شبكات التواصل الاجتماعي لتحقيق أهداف تسويق علامتك التجارية. كما توضح ايضاً ضمن الاتصالات التسويقية المتكاملة ما يطلق علية حملات التسويق الفيروسية Viral Campaignsface Marketingوبرامج التسويق المستخدمة في وسائل الاعلام الاجتماعية وتركز في جهودها على خلق محتوى (Content) رسائل تسويقية بحيث يكون جاذب الانتباه القراء ويشجعهم على المشاركة (share) معشبكاتهم الاجتماعية TheirSocialNetworks وتنتشر تلك الرسائل التسويقية عبر الشبكات من مستخدم الى مستخدم ويكون لها رد فعل كبير حيث يفرض كل طرف انها اتية من طرف ثالث مصدر موثوق به وليس من الشركة نفسها وبالتالي يكون سريع الانتشار وذو تأثير فعال. أي ان التسويق من خلال الشبكات الاجتماعية يماثل الى حد كبير الدعاية المباشرة بين الافراد كما في صورة (1) التي تبين عملية التسويق السياحي.
مصطلح مواقع التواصل الاجتماعي يبقى موضوع نقاش واسع بين الباحثين المختلفين هناك من يشير اليها بمصطلح شبكات التواصل الاجتماعي وهناك من يستخدم مصطلح الشبكات الاجتماعية وهناك تسميات أخرى متنوعة ونتيجة لهذا التنوع في المصطلحات يفقد المفهوم الى تعريف موحد متفق عليه بين جميع الباحثين يمكننا تعريف مواقع التواصل الاجتماعي على انها كل الأجهزة والمواقع التي تسمح للمستخدمين بمشاركة المعلومات عالميا وتستخدم المواقع في إزالة المسافات الافتراضية بين المشاركين للتجمع وطرح ومشاركة المعلومات بويد واليسون يعرفان مصطلح مواقع التواصل الاجتماعي على انه مجموعه خدمات متاحه عبر الانترنت تسمح للأفراد بأنشاء ملف شخصي رسمي حيث يتم تحديد أسماء الأشخاص الذين يمكن التواصل معهم ومشاركتهم ويتيح للمستخدم فرصة استكشاف ملفاتهم الشخصية او التي تدعم التفاعل بين المجموعات هي أدوات تدعم العلاقات الاجتماعية بين الافراد من خلال شبكة الانترنت مثل منتديات الحوار وتبادل الملفات الشات المدونات وخلاصات المواقع والعالم الافتراضي .
ثانيا / خصائص مواقع التواصل الاجتماعي
تتميز مواقع التواصل الاجتماعي بالعديد من الخصائص والسمات نتيجة الاختلاف أنواعها واستخداماتها وهي كاتالي:
الشمولية:
من خلال مواقع التواصل الاجتماعي يتم تجاوز الحواجز الجغرافية والمكانية وتتلاشى الحدود الدولية حيث يمكن للأفراد في المناطق الشرقية والتواصل مع الافراد في المناطق الغربية بكل سهولة عبر الشبكة.
سهولة الاستخدام:
تعتمد شبكات التواصل الاجتماعي على استخدام الحروف واللغة البسيطة بالإضافة الى الرموز والصور، حيث تساهم الرموز والصور في تسهيل نقل الأفكار والتفاعل مع الاخرين فبفضل هذه العناصر المرئية يمكن للمستخدمين التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بطريقة مبتكرة ومشوقة وتعزز هذه العناصر التفاعل وتجعل التواصل أكثر مشاركة.
الاقتصادية:
بفضل توفرها بشكل مجاني وسهولة الاشتراك والتسجيل تتيح شبكات التواصل الاجتماعي للجميع الفرص لامتلاك وجود على الانترنت بغض النظر عن ظروفهم المالية لم يعد الوصول الى هذه الشبكات محصورا على الأثرياء او فئة محددة بل أصبح متاحا للجميع بغض النضر عن الخلفية الاجتماعية او الاقتصادية بذلك يمكن للأفراد المشاركة والتوصيل في هذه البيئة الافتراضية بدون الحاجة الى الاهتمام بالمسائل المالية مما يعزز التكافؤ والتوصيل العابر للطبقات الاجتماعية.
التفاعلية:
تتسم مواقع التواصل الاجتماعي بتأثير المشاركين في ادوار وافكار الاخرين حيث، حيث يتبادلون المعلومات ويشاركون في التفاعل المتبادل والممارسات الاتصالية، يوفر النوع من التواصل الإلكتروني عن طريق منصات التواصل الاجتماعي منتديات جديدة للتواصل والحوار الثقافي المتكامل والتفاعل عن بعد.وبطبيعة الحال يصبح الملتقى مشاركا نشطاً ومتفاعلاً مما يعزز الفعالية والايجابية في عملية التواصل ومن زاوية اخرى فمواقع التواصل تمكن لكل مستخدم ان يبقى دائم الاتصال بها وعلم معرفة بما يدور في العالم، حيث تمكن له الوصول دون انقطاع الى العديد من المصادر والمعلومات بأسرع وأسهل الطرق كما تتيح هذه المواقع للمستخدمين فعل ما يريد وما يحتاج، وهي مصدر تعلم للطلبة التواصل للأشخاص والعديد من الخصائص تعد مواقع التواصل الاجتماعي منصات ذات اهمية كبيرة، حيث توفر للأفراد فرصة واسعة للتعبير عن انفسيهم ومشاركة مشاريعهم وافكارهم مع الاخرين ويرجع ذلك الى الحقيقة العلمية التي تثبت من الانسان بطبيعة اجتماعية ومتواصلة مع الاخرين، وانه لا يمكنه العين في عزلة تامة عن أخوته البشر، وقد اثبتت العديد من الدراسات والبحوث العلمية ان الانسان يحتاج إلى تلبية جميع احتياجاته البيولوجية والنفسية، ولا يمكن تحقيق ذلك بدون التواصل مع الاخرين.
ثالثا / أنواع مواقع التواصل الاجتماعي:
تسلط الضوء على انواع وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، انستغرام، تويتر، ويوتيوب في التسويق السياحي. تحدث عن القدرة على الوصول إلى جمهور عالمي، التفاعل المباشر مع العملاء، ونقل الرسائل التسويقية بسرعة وكفاءة. كما يمكن أن تشمل هذه النقطة شرح كيفية تأثير وسائل التواصل على اتخاذ قرارات السفر للناس. وهنالك عدة انواع من مواقع الاتصال الاجتماعي التي تستخدم في التسويق السياحي وسوف نذكر أكثر استخداما وهي:
الفيس بوك: يعد فيسبوك موقعا للتواصل الاجتماعي الذي يمكن الوصول إلية عبر الانترنيت، ويتم إدارته بواسطة شركة فيسبوك المسؤولة عنه ككيان خاص.فهو يتيح للمستخدمين الانضمام إلى شبكات تنظمها المدينة او مؤسسات العمل، او المدارس، او المناطق الجغرافية المحددة، من اجل التواصل والتفاعل مع الاخرين بالإضافة إلى ذلك يمكن للمستخدمين إضافة اصدقاء إلى قائمة اصدقائهم وارسال رسائل إليهم وتحديث ملفاتهم الشخصية وتعريف الاصدقاء بأنفسهم يوفر الموقع ايضا ميزات مثل وضع الصور والفيديوهات وإنشا تجمعات، ويهدف فيسبوك في المقام الاول إلى تسهيل عملية التواصل بين الاشخاص وقد مصبح واحدا من اشهر المواقع الاجتماعية حول العالم منذ منتصف عام 2007 اًزدادت شعبية فيسبوك واصبح واحدا من اكثر المواقع استخداما في العالم.
تويتر: تويتر هو منصة تواصل اجتماعي تم ابتكارها وتأسيسها عام 2006 ، وتتميز بفلسفتها القصيرة والمباشرة يأخذ اسمة من مصطلح تويت الذي يعني التغريد، وهو المصطلح المستخدم لوصف الرسائل التي يتم نشرها على المنصة تعتبر العصفورة رمزا لتويتر حيث يظهر رمز العصفورة في شعارها، وتتميز خدمة تويتر بقواعدها البسيطة والواضحة حيث يمكن للمستخدمين إرسال رسائل نصية قصيرة تسمى تغريدات لا تتجاوز 280 حرفا في الاصل، وفي البداية كانت تحتوي على 140 حرفاً فقط هذا القيد المحدود في عدد الحروف يحث المستخدمين على التعبير بشكل موجز ومكثف ويلزمهم اختيار الكلمات بعناية لنقل الأفكار والرسائل بشكل واضح ومفيد يعتبر تويتر منصة تفاعلية حيث يمكن للمستخدمين مشاركة التغريدات والتفاعيل مع تغريدات الاخرين عبر الإعجابات، وإعادة التغريد، والتعليقات يتم تصنيف التغريدات وفقاً للوسم (الهاشتان) المستخدم، مما يسهل علم المستخدمين البحث عن المواضيع المهمة والانضمام إلى النقاشات والمحادثات العامة.
انستغرام: انها خدمة شبكات اجتماعية تركز على مشاركة الصور والفيديوهات، وتسمح للمستخدمين بكتابة نص يصل إلى (2200) حرف في كل منشور تتضمن ميزة الرسم المحتوى بعلامات تصنيف تسهل عملية البحث عن المحتوى المشابه بالإضافة إلى ذلك، توفر إمكانية إرسال الرسائل وميزة القصص التي تسمح للمستخدمين بنشر محتوى يظل متاحا لمدة 24 ساعة فقط يعتبر هذا المنصة الاجتماعية الرائدة في مشاركة الصور، حيث يستخدمها مليار شخص نشط شهرنا.