أن التغذية الراجعة استعارته العلوم الاجتماعية من الهندسة والفيزياء وتناولته نظريات التعلم تحت مفهوم التعزيز أو تحت مصطلحي المكافأة والعقاب والتغذية الراجعة هي عملية أخبار المتعلم بنتائج أدائه السابقة أو عن طريق ملاحظة المتعلم لنتائج تعلمه. وتعد التغذية الراجعة نوعاً من المعلومات التي تقدم إلى المتعلم بعد الانتهاء من استجابته أو نشاطه. ويمكن تعريفها بـ(هي عملية تزويد المتعلم بمعلومات حول استجابته بشكل منظم ومستمر من أجل مساعدته في تعديل المعلومات التي هي بحاجة إلى تعديل وتثبيت الاستجابة التي تكون صحيحة.
أنواع التغذية الراجعة:
التغذية الراجعة (الداخلية والخارجية): التغذية الراجعة الداخلية يقصد بها أن المتعلم يبحث ويصحح لنفسه دون تدخل آخرين أي أن يتعرف على معلومات جديدة ويعدل معلوماته السابقة وهي أفضل أنواع التغذية الراجعة، أما الخارجية تعني أن المعلومات الصحيحة التي يحصل عليها المتعلم ويعدل في ضوئها معلوماته السابقة تأتيه في هذه الحالة من مصدر خارجي بأشكال مختلفة.
التغذية الراجعة (الإيجابية والسلبية): التغذية الراجعة الإيجابية يقصد بها أن المتعلم حينما يتم أخباره بأن معلوماته صحيحة أو استجاباته هذا سيساعده على تذكر واستدعاء هذه المعلومات في المواقف اللاحقة. أما التغذية الراجعة السلبية يقصد بها اخبار المتعلم بأن معلوماته او اجابته خاطئة ويتم تقديم الإجابة الصحيحة له هذا سيساعد بشكل كبير على التعلم وسيؤدي إلى تحصيل دراسي أفضل.
التغذية الراجعة (المكتوبة واللفظية): يقصد بالتغذية الراجعة المكتوبة عملية تزويد المتعلم بتغذية مرتدة مكتوبة على الورق وتتسم بتحديد حجم ومقدار الخطأ وهي ذات نفع وفعالية كبيرة في التعليم أما التغذية الراجعة اللفظية يقصد بها إعطاء المتعلم تغذية راجعة للإجابات لفظية أو شفوية دون كتابة على الورق.
التغذية الراجعة (التلازمية والنهائية): يقصد بالتغذية الراجعة التلازمية هي عملية تقديم المعلومات للمتعلم عند بداية المهمة واثنائها أي أنها تصاحب عملية التعلم والأداء. وتستخدم فقط في المواقف التعليمية التي يمكن فصل اجزائها. أما التغذية الراجعة النهائية يقصد بها تقديم المعلومات للمتعلم عندما ينتهي من أداء المهمة وأيضاً لها استخدامات في بعض المواقف التعليمية دون أخرى.
التطبيقات التربوية لمفهوم التغذية الراجعة:
ا. استخدام التغذية الراجعة اللفظية والمكتوبة معاً وخاصة عندما تكون استجابة الطالب خاطئة.
استخدام التغذية الراجعة المكتوبة في الواجب البيتي مع تصحيح الإجابات بحيث تكون دقيقة وواضحة حتى يستطيع الطالب مراجعتها وتعلم ما تحتويه.
يستطيع المدرس أن يستخدم التغذية الراجعة بعدة صور منها: –
أ. أن يحكم المدرس على إجابة الطالب على أنها صحيحة أو خاطئة.
ب. ان يزود المدرس المتعلم بالإجابة الصحيحة.
ج. أن يسأل المدرس المتعلم سؤالاً جديدًا آخر.
د. أن يشرح المدرس ما يجب أن تكون عليه الإجابة الصحيحة.
تتحقق تغذية راجعة سريعة وفائدة أكبر للطلبة عندما يحاول المدرس استرجاع الأوراق الامتحانية بسرعة للطلبة.
5.تنظيم المعلومات التي تعطى للطلبة وفق نظام خاص بحيث يستطيع الطالب ان يستخدمها ضمن نظام المعلومات الذي يمتلكه.