ورد في الأدب التربوي عدد كبير من التعريفات لمفهوم التفكير الإبداعي , وذلك لأنه يعد من أكثر أشكال التفكير استحواذا على اهتمام الباحثين والمفكرين التربويين الذين عرفوا بكتاباتهم في مجال التفكير , وتختلف هذه التعريفات حسب اهتمامات الباحثين والعلماء العلمية , وحسب مدارسهم الفكرية, وتخصصاتهم , والاطر الثقافية المتباينة التي تنتسب اليها هذه التعريفات , ولذا من الصعب اختيار تعريف جامع شامل للعمل بمقتضاه يتفق علية المختصون والمهتمون بالإبداع , ويعود ذلك إلى عدة اعتبارات منها:
غموض ظاهرة الإبداع , وتعقيدها وصعوبة التنبؤ بها, وعدم اكتمال فهمها حتى لدى المتخصصين .
التداخل بين المتغيرات والعوامل التي تقف بصورة مباشرة وغير مباشرة خلف الناتج الإبداعي .
النسبية في الحكم على الأداء أو النشاط الإبداعي .
صعوبة الحكم على العملية الإبداعية وصفاً وتفسيراً ومن ثم التنبؤ والتحكيم فيها (سرايا ,2007: 144).
خصائص التفكير الإبداعي :
تتسم عملية التفكير الإبداعي بمجموعة من الخصائص أهمها :
عملية عقلية وليس إنتاجا عقليا .
يهدف إلى تحقيق صالح الفرد و صالح المجتمع
يؤدي إلى إنتاج أشياء جديدة مختلفة ومتمايزة تكون فريدة بالنسبة للشخص المبدع سواء أكانت هذه الأشياء في صورة لفظية حسية أم عينية .
يأتي التفكير الإبداعي من التفكير المنطلق (Divergent) ولكن تأتي المسايرة والقدرة على حل المشاكل العادية من التفكير المحدود (Convergent).
التفكير احد طرق التفكير الإنساني وليس مرادفا للذكاء الذي يتضمن قدرات عقلية تضاف إلى التفكير.
التفكير الإبداعي تفكير نوعي أي انه يرتبط بمجالات , فهناك إبداع لفظي وإبداع مصور أو فني أو موسيقي .
تعد القدرة الإبداعية إحدى صور التخيل المضبوط في احد المجالات الفنية أو الأدبية أو الموسيقية أو المجردة.
أصيل يندر وجوده ويقل تكراره في سياقات مختلفة .
يتصف بالمرونة والاستقلالية والضبط الذاتي .
يسعى نحو التقصي والاكتشاف . (دناوي , 2008: 39-40).
مراحل العملية الإبداعية :
رغم تنوع الاتجاهات حول ما يعنيه تعبير العملية الإبداعية فإن الاتجاه التقليدي لدى علماء النفس يصف هذه العملية بدلالة مجموعة من الخطوات أو المراحل التي تختلف من باحث إلى أخر, فهي مراحل متباينة تتولد في إثنائها الفكرة الجديدة المبدعة , وهي أربعة مراحل هي :
مرحلة التحضير والإعداد الذهنيPreparation :
في هذه المرحلة تحدد المشكلة وتفحص من جميع جوانبها , وتجمع المعلومات حولها ويربط بينها بصور مختلفة وبطرق تحدد المشكلة , وتشير بعض البحوث والدراسات إلى إن الطلاب الذين يخصصون جزءاً اكبر من الوقت لتحليل المشكلة وفهم عناصرها قبل البدء في حلها أكثر إبداعا من أولئك الذين يتسرعون في حل المشكلة .
مرحلة الكمون أو الاحتضان Incubation :
وفيها يتم تنظيم المعلومات والخبرات المتعلقة بالمشكلة واستيعابها , وتعرف بمرحلة الترتيب والانتظار , وهي بمثابة فترة الانطلاق لكي يتحرر العقل من التشويش الذي ليس له صلة بالمشكلة , بحيث يشعر المبدع شعورا غامضاً بأنه يتقدم نحو غايته , وكان المشكلة تستحوذ على أفكاره وصوره الذهنية التي تساعده على الإبداع , ويرى بعض علماء النفس إن المشكلة تكون تحت تأثير عمليات لا شعورية مختلفة وتحتاج إلى تفكير مستمر .
مرحلة الإشراق أو الإلهام Illumination:
وهي مرحلة العمل الدقيق الحاسم الذي قد تؤدي إلى حل المشكلة ,وتتضمن هذه المرحلة انبثاق شرارة الإبداع , أي اللحظة التي تولد فيها الفكرة الجديدة التي تؤدي بدورها إلى حل المشكلة , وبمعنى أخر إن الحل له علاقة بالعمليات الذهنية ويتضح فجأة وكأنه نوع من الاستبصار الفجائي أو الحدس الذي يؤدي للوصول إلى حل جديد عن طريق ترابط الأجزاء بالكل .
مرحلة التحقق Verification:
في هذه المرحلة يتم اختبار الفكرة المبدعة ويعاد النظر فيها لبيان هل هي فكرة مكتملة ومفيدة أو تتطلب شيئاً من التهذيب والصقل , وبعبارة أخرى هي مرحلة التجريب (الاختبار التجريبي) للفكرة الجديدة والمبدعة (عبد الهادي , 2004: 166).
أهداف التفكير الإبداعي :
يسهم التفكير الإبداعي في تحقيق الأهداف الآتية لدى الطلبة :
زيادة وعيهم بما يدور من حولهم .
معالجة المشكلات من وجوه متعددة .
زيادة فاعلية الطلبة في معالجة ما يقدم لهم من مواقف وخبرات .
زيادة كفاءة العمل الذهني لدى الطلبة في معالجة المواقف.
تفعيل دور الخبرات الصفية التعليمية .
إنماء و تطوير اتجاهات ايجابية نحو المواد الدراسية والمدرسة .
زيادة حيوية الطلبة ونشاطهم في تنظيم المواقف أو التخطيط لها .
( قطامي, 2005: 125).
المصادر
دناوي , مؤيد اسعد حسين , تطوير مهارات التفكير الإبداعي , ط1, عالم الكتب للنشر والتوزيع , عمان , الأردن , 2008.
سرايا , عادل , تكنولوجيا التعليم المفرد وتنمية الابتكار , ط1 , دار وائل للنشر والتوزيع , عمان , الأردن , 2007 .
عبد الهادي , نبيل احمد , نماذج تربوية تعليمية معاصرة , ط2, دار وائل للنشر والتوزيع , عمان , الأردن , 2004.
قطامي , نايفة , تعلم التفكير للأطفال , ط2, دار الفكر ناشرون وموزعون, عمان , الأردن, 2005 .