یری نوفل وفريـال ( 2012 ) أن التفكير الشمولي أسلوب لحل المشكلات، ويشمل بعدين: معرفي لأنه مظهر من مظاهر الاستدلال وحل المشكلات، وعاطفي: لأنه يتأثر باتجاه ميل الفرد وكيفية شعوره نحو المهمة، وهو تفضيل الفرد للأساليب .
تعريف التفكير الشمولي : يعرف بانها القدرة العليا التي يمتلكها الافراد وتمكنهم من التعامل مع المواقف التي يتعرضون لها بصورة شاملة
يعرفه جانيه (بأنه قدرة كلية لدى الفرد يمكن أن يتعامل من خلالها مع المواقف التي تواجهه في الحياة وتساعده على تخطي هذه المواقف وفهمها).
نظريات فسرت التفكير الشمولي:
نظرية الحكم العقلي الذاتي لستيرنبرغ ( 1993 , Sternberg ): Mental Self-Government Theory for Sternberg
يعد روبرت ستيرنبرغ ( 1993 . Stemberg ) من أبرز العلماء الذين اهتموا بدراسة أساليب التفكير في كتابه المعنون أساليب التفكير ( Thinking Styles )،
وأشار ستيرنبرغ ( 1985 , Sternberg ) إلى أن التفكير الشمولي هو درجة تفضيل الفرد للتعامل مع القضايا الكبرى، والميل نحو المفاهيم المجردة والتركيز على الصورة العامة؛ وقد أظهرت إحدى دراساته التي أجراها عام( 1985 ) والتي استهدفت الموازنة بين التفكير الشمولي وأسلوب التفكير المحدود، إن الافراد ذوي التفكير الشمولي أكثر ميلاً إلى تصنيف الحياة بصورة شاملة والتعامل مع مواقفها من جميع الجوانب، بينما يميل الأفراد ذوي التفكير المحدود إلى التعامل مع أجزاء من المواقف التي يواجهونها بشكل تدريجي . (الحياني ، الراوي ،2020: 294)
اذ وضع ستيرنبرغ انماطا للأشخاص المفكرين يرى بانهم يمكن ان يتوزعوا بحسب هذه الانماط وهي :
1 – المفكر الشمولي: هو نمط من الأشخاص المفكرين يحب التعامل مع والعموميات والمجردات.
۲ – المفكر المحدود: هو نمط من الأشخاص المفكرين يميل إلى التعامل مع جزء من المواقف يواجهونها ويبتعد عن العموميات.
3 – المفكر الفوضوي: هو نمط من الأشخاص المفكرين يحب المنحى العشوائي في حل المشكلات، ولا يحب النظام ولا الخطط العامة وبشكل خاص لا يحب القيود.
4 – المفكر الاحتكاري: هو نمط من الأشخاص المفكرين يحب عمل أشياء متعددة في الوقت نفسه لكنه لا يحسن ترتيب أولوياته.
5 – المفكر التنفيذي: هو نمط من الأشخاص المفكرين يحب أتباع التعليمات، ويفعل ما يطلب منه فعله.
6-المفكر المحافظ : هو نمط من الاشخاص المفكرين يحب عمل الاشياء بالطرائق الصحيحة واتباع التقاليد .
نظرية هازارد: رای هازارد ( Hassard ) أن التفكير الشمولي (هو قدرة الفرد على التفكير بصورة شاملة كلية لأدراك الحل المناسب للمشكلة التي تواجهه)، يذكر هازارد ( Hassard ) أن الأفراد في بداية نشئتهم داخل الأسرة ينشأون بحسب نظام معين يتبعه الأبوين في تنشئتهم، فإن الأبوين عندما يتبعون أسلوب الأذعان العالي والضبط الخارجي لاندفاعات الفرد في بداية حياته، فإن هذا الفرد يمكن أن يكون ذا تفكير شمولي في المستقبل، وأن التفكير الشمولي يشمل التصورات التي لا تنتمي مباشرة في تعليلها إلى جوانب جزئية وصفية وإنما تعود إلى معان كلية شاملة يمكن من الخلايا إدراك الموقف أو المشكلة عامة من خلال تعامل الفرد مع العموميات من أجل إيجاد الحل المناسب لها ، عاد هازارد وأشار إلى أن التفكير الشمولي يمثل أحد أهم أنواع التفكير وأن الأفراد يميلون إلى التفحص الذي يقود إلى الانطباع الكلي برمته والذي يتضمن الخبرات الوجدانية في القرارات، وقد أشارت العديد من الدراسات الى أن الأفراد نوي التفكير الشمولي يحتاجون إلى التنظيم لتحديد الأجزاء وبناء العناصر وأنهم يميلون إلى أدراك الموقف كلا” فلذلك يجب تنمية قدرات التفكير لدى الأفراد بصورة عامة والطلبة بصورة خاصة حتى يتمكنوا من النجاح في محيطهم الاجتماعي .
ویری هازارد ( Hassard ) أن الأفراد ذوي التفكير الشمولي يتصفون بالصفات الآتية :
لديهم القدرة على التدريب والتعليم.
لديهم المهارات الكافية للنجاح في الاتصالات الاجتماعية.
لديهم القدرة على استكشاف المشكلات وحلها.
يتميزون بالتساؤل وطرح الأسئلة.
يتعاملون مع العموميات
المصادر
ابو هاشم ن السيد محمد (2007): الخصائص السيكومترية لقائمة اساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرغ لدى طلبة الجمعة ، مجلة كلية التربية ،جامعة الملك سعود العدد (12) ، ص 45-81
الحلفي ، انتصار عودة موسى (2020): التفكير الشمولي ، مكتب الامير للطباعة والاستنساخ ، بغداد ، باب المعظم
الحياني ،صبري بردان. الراوي مروة صلاح (2020): قوة السيطرة المعرفية وعلاقتها بالتفكير الشمولي لدى طلبة الدراسات العليا ، قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية ، جامعة الانبار ،مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية العدد(28)ً،ص 283-306.
دي بونــو، إدوارد. (2006 .(قبعــات التفكيــر الســت، ( ترجمــة شــريف محســن ). القــاهرة: نهضة مصر.
رزوقي ،رعد مهدي ،نبيل رفيق محمد(2019)، التفكير وانماطه (التفكير الموضوعي ، التفكير الشمولي ، التفكير العقلاني ،التفكير عالي الرتبة ، التفكير السابر ، التفكير اللاعقلاني )، ط1، بيروت ، در الكتب العلمية .