عنوان المقال :التفكير عالي الرتبة
اعداد: م.م مهند عباس محمد
قسم العلوم الربوية والنفسية 
مفهوم التفكير عالي الرتبة :Higher order Thinking 
يرى بعض العلماء ان التفكير عالي الرتبة  اخد اشكال التفكير المتطور كالتفكير الناقد والابداعي والتفكير ما وراء المعرفة في حين يرى البعض الاخر انه مزيج من عدة اشكال من التفكير المتطور ويظهر على نحو مجموعة من الانشطة الذهنية المنفصلة التي تتطلب محاكمة عقلية او تحليلا لأوضاع معقدة  وفقا لمعايير متعددة ويتضمن حلولا متعددة  وهو يتجنب الحلول والصياغات البسيطة وأن مهمة المفكر هو ان ينشئ معنى أي الوصول الى معنى على الرغم من عدم وضوح الخبرة او الموقف (العتوم ،2012: 231 )
عرفه (Newman )التفكيرعالي الرتبة:ـ بأنه “القدرة علي استخدام الواسع للعمليات العقلية، ويحدث هذا عندما يقوم المتعلم بتفسير وتحليل المعلومات ومعالجتها للاجابة على سؤال، أو حل مشكلة لا يمكن حلها من خلال  الاستعمال الروتيني السابق، ويتضمن هذا النوع من التفكير مهارات التفكير الناقد، والابداعي، والاستدالالي، والتأملي، والتباعدي
أهمية التفكير عالي الرتبة 
1-مساعدة المتعلم في النظر في القضايا المختلفة من وجهة نظر الاخرين 
2-مساعدة المتعلم على توليد الافكار 
3-اكساب المتعلم القدرة على تقيم اراء الاخرين في المواقف المختلفة والحكم بدقة 
مهارات التفكير عالي الرتبة :
  • مهارة الملاحظة : وتعني القدرة على التدقيق في الأشياء او التعمق في الاحداث باستخدام الحواس الخمس.
2- مهارة الوصف : القدرة على تحديد ميزات او ملامح الموضوع او الفكرة بهدف تمكين الاخرين من الحصول على فكرة جيدة للشئ الذي تقوم بوصفه.
3 – مهارة التنظيم : القدرة على وضع المفاهيم او الأشياء او الاحداث التي تربط فيما بينها بصورة او باخرى في سياق متتابع لمعيار معين.
4- مهارة التساؤل الناقد :القدرة على إيجاد الأسئلة بهدف اجراء فحص دقيق للموضوع او القضية واكتشاف مواطن القوة والضعف بالاستناد الى معايير مقبولة.
5-مهارة حل المشكلة مفتوحة النهاية :القدرة على إيجاد العديد من الحلول والأفكار للمشكلات ذات النهاية المفتوحة ( تتطلب حلولا متعددة)
خصائص التفكير عالي الرتبة 
1-التفكير عالي الرتبة تقرره علاقة رياضية لوغارتمية.
2-يميل هذا التفكير لان يكون معقدا.
3-يتضمن تنظيما ذاتيا لعملية التفكير.
3-غالبا ما يعطي هذا النمط من التفكير حلولا متعددة بدلا من إعطاء حل واحد.
4-مهمة المفكر ينشئ ويكتشف معنى للموقف او الخبرة المغرفية.
5-يميل هذا النمط الى العلاقة السببية  
                                 المصادر
  • العتوم ،واخرون (2009): تنمية مهارات التفكير ، ط2 ، دار الميسرة للنشر والتوزيع, عمان/الأردن.

  • بشارة, موفق سليم صبح (2003): اثر برنامج تدريبي لمهارات التفكير عالي الرتبة في تنمية التفكير الناقد والابداعي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي, جامعة اليرموك, عمان (أطروحة دكتوراه )
  • السعدى،يوسف  الغول (2019):برنامج اثرائي قائم على نظرية الذكاءالناجح لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة والحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية 
  • أبو جادو، صالح محمد ونوفل، محمد بكر (2010): تعليم التفكير النظرية والتطبيق,ط3, دار الميسرة, عمان.
  • العفون ،نادية حسين، عبد الواحد, علاء احمد 2012 : فاعلية التدريس بمهارات التفكير عالي الرتبة في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الاحياء, مجلة جامعة القادسية, المجلد الخامس عشر، العدد3 .
 
 



شارك هذا الموضوع: