تأتي اهمية التمكين النفسي كونه أحد المفاهيم المحورية في علم النفس الايجابي، حيث يعتمد على استثمار القدرات الانسانية الكامنة لصالح الصحة النفسية للأفراد، ولصالح الصحة النفسية المجتمعية، وايضا لدعم جودة الحياة على المستويين الفردي والمجتمعي، إذ يهتم التمكين النفسي بزيادة شعور الفرد بالبهجة والسعادة والرضا عن مختلف مناحي الحياة، وتعزيز القدرات ورفع الروح المعنوية الموجهة نحو تحسين جودة الحياة.
ويمكن أن يمثل التمكين أسلوبا حديثا يساعد المؤسسات التعليمية من تحقيق مستويات عالية من الأداء، وكذلك يعد استراتيجية فاعلة لتنمية وتطوير مهارات وقدرات ومعارف لاسيما الطلبة، واشارت (Hulya,Ozbag,2014) الى اهمية التمكين النفسي على الابداع الفردي الذي يتحول الى الابداع القوي عند الموظفين
ويعتبر “التمكين النفسي المحرك الاساسي نحو الابتكار بمعنى ان التمكين يؤدي الى الاستعداد للابتكار وهذا ما يجعل منه فرد تنظيمي يساعد في تحقيق الفاعلية التنظيمية , فالتمكين النفسي وعن طريق تخفيفه للضغوط الحياتية وضغوط العمل من خلال علاقته بالكفاءة الذاتية سوف يعزز السلوك الابتكاري وسلوكيات العمل المرغوبة”.
ويعتقد انه كلما زادت مستويات التمكين النفسي للأفراد لاسيما الطلبة، كلما ساعدهم ذلك في زيادة مستويات الكفاءة والفاعلية، ويعزز ثقتهم بأنفسهم بما ينعكس على مستوى ابداعهم في اعمالهم .
و تتجلى أهميه في النقاط الاتية: –
نظرا الى اهمية التمكين النفسي , فان البحث الحالي يسعى الى المساهمة في اعداد اطار فكري لموضوعات البحث ، وتقديم مساهمة متواضعة فيما يخص متغيراته .
اثارة الدوافع لدى الهيئة التدريسية الى مراعاة موضوع التمكين النفسي للطلبة.
تقديم بعض الحلول للمشاكل التي يعاني منها الطلبة؛ لكون الطلبة يعدون نبض المؤسسات التعليمية.
إذا التمكين النفسي من الركائز المهمة لتحقيق توجهات جميع الطلبة الهادفة، وقد تكون لها دور اساسي في تخطي المشكلات الخاصة والعامة لهم ، وعلى طول مسيرة حياتهم.
المصادر والمراجع
العنزي، فرحان بن سالم (2021): التمكين النفسي وعلاقته بجودة الحياة الأكاديمية لدى عينة من طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، قسم علم النفس، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، رسالة غير منشورة.
النواجحة، زهير عبد الجميد(2015): التمكين النفسي والتوجه الحياتي لدى عينة من معلمي المرحلة الأساسية، جامعة القدس المفتوحة، غزة.
جلاب، احسان دهش و الحسيني , كمال كاظم ,(2013) “ادارة التمكين والاندماج ” ط1 , دار صفاء للنشر والتوزيع : عمان.
المكدمي، محمد علوان شكر(2018): التمكين النفسي وعلاقته بالتعصب من عدم اليقين والخوف من الشفقة لدى المرشدين التربويين، أطروحة دكتوراه، كلية التربية-ابن رشد , بغداد.
شاهين، أيمان فوزي سعيد(2017): فاعلية برنامج إرشادي مختصر قصير المدى قائم على اكتشاف المنفعة وتحديد الأهداف في تنمية التمكين النفسي لدى عينة من طلاب الدراسات العليا، مجلة الإرشاد النفسي، المجلد(1) العدد(52)، مصر.
الأبرو، هادي عبد الوهاب، والنور، الحمزة مالك (2017): أثر موضع السيطرة وجودة العلاقة في سلوك العمل المنحرف من خلال الثقة في القائد والتمكين النفسي: دراسة تطبيقه على العاملين في مستشفيات البصرة الحكومية، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، المجلد (13)، العدد(2).