جاء التعليم بالحقائب التعليمية استجابة لبعض الاتجاهات التربوية التي تدعو إلى تفريد التعليم والتعلم الذاتي تأسيساً على ما بين المتعلمين من فروق في القدرات والخصائص والميول والسرعة في التعلم، وإعطاء الطالب الحرية في أن يتعلم على وفق سرعته وقدراته والوقت الذي يختاره للتعلم ولا يكون مضطراً لمسايرة الآخرين. والحقيبة التعليمية تمثل برنامجاً تعليمياً مصمماً لتعليم وحدة معرفية معينة بتوفير مصادر، أو بدائل تعليمية متعددة يمكن أن يختار المتعلم ما يلائمه منها واستخدامها بطرائق متعددة لتحقيق أهداف محددة : لذلك فإن التعليم بها يوفر عنصر الإثارة، وإعمال الفكر في التعامل مع محتويات الحقيبة، والمتعلم فيها يكون محور العملية التعليمية. إن التعليم بالحقيبة التعليمية يعتمد أسلوب
التوجيه الذاتي إذ تحتوي الحقيبة على إرشادات وتعليمات توجه الطالب نحو الأهداف التي يراد منه بلوغها.
(عطية، ٢٠١٣:٣٥٤)
تعريف الحقائب التعليمية:
١-بأنها وحدة تعليمية من أساليب التعلم الذاتي تستخدم أنشطة تعليمية متنوعة تشدد على أهداف محددة وتحقيق أهداف تعليمية يمكن أن تقاس بمقاييس مرجعية المحك.
٢-وعرفت أيضاً بأنها مجموعة من المواد التعليمية المترابطة التي تعالج مفهوماً معيناً، وتمنح المتعلم الحرية في اختيار ما يلائمه من نشاط لتحقيق الأهداف باتباع أسلوب محدد.
(عطية، ٢٠١٣:٣٥٤)
مميزات التعليم بالحقيبة التعليمية:
يتميز التعليم بالحقيبة التعليمية بالآتي:
١-تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
٢-توفر للمتعلم فرصة اختيار الأسلوب والنشاط الذي يلائمه.
٣-توجه مسار التعلم نحو الأهداف التي تم تحديدها.
٤-المتعلم فيها يعتمد على نفسه في التعلم.
٥-تزود المتعلم بمصادر تعلم وأنشطة متنوعة.
٦-التعلم بها عمل منظم موجه توجيها ذاتيا.
عيوب التعليم بالحقيبة التعليمية :
.1 التعليم بها يتطلب إعادة بناء المناهج التعليمية في صورة حقائب تعليمية.
.2 تتطلب متابعة من المدرس لكل طالب على انفراد.
3 التعليم بها لا ينمي القدرة على التعبير والعلاقات الاجتماعية.
4 المتعلم بها يكون أقل مستوى في الثقافة العامة.
٥-المتعلم بها يفتقر الى اكتساب بعض المهارات كالمناقشة والحوار والنقد لانه لا يتفاعل كثيرا مع الاخرين.
(عطية، ٢٠١٣:٣٥٧)
مكونات الحقيبة التعليمية:
١-صفحة العنوان وهي الغلاف الذي يكتب عليه عنوان الحقيبة ويعكس الفكرة الاساسية التي تعالجها الحقيبة ويمكن أن نضع بعض الرسومات والصور التي تعكس مضمون الحقيبة.
٢-المقدمة وتهدف الى اعطاء فكرة موجزة عن محتوى الحقيبة وأهميتها ومدى ارتباطها والموضوعات الأخرى التي درسها المتعلمون ومن خلالها تتضح العلاقة بين محتوى الحقيبة والمنهج الدراسي.
٣-التعليمات والارشادات وهي التي توضح للمتعلم كيفية استعمال الحقيبة التعليمية الاستعمال الامثل.
٤-الاختبار القبلي ويقدم قبل البدء بدراسة الحقيبة التعليمية ووالهدف منه:
1 – تحديد ما اذا كان المتعلم بحاجة الى دراسة الحقيبة
2 – تحديد نقطة بدء مناسبة لكل متعلم في دراسة الحقيبة سواء اكان عند الدرس الأول أو الثاني.
3 – قياس مستوى خبرات المتعلم السابقة في الموضوع الذي تعالجه الحقيبة.
٥-الاهداف السلوكية : وهي التي تحدد السلوك النهائي المتوقع تحقيقه وتعكس مجالات التعلم المعرفية والوجدانية والمهارات وتساعد على تحديد وتصميم الانشطة المناسبة كما تحدد للمتعلم المتوقع منه بعد دراسة الحقيبة.
٦-البدائل والانشطة التي يتم من خلالها تناول الحقيبة التعليمية وتعدد البدائل والانشطة تتيح الفرصة للمتعلم الاختيار بما بلائمه لتحقيق الأهداف الموضوعة.
٧-التقويم الذاتي : وهو عبارة عن اختبارات قصيرة تلي كل درس وتهدف الى تقديم تغذية راجعة للموضوع.
٨-مصادر الحقيبة التعليمية : توضع في نهايتها وتشمل قائمة المصادر والمراجع التي استعملت في بناء الحقيبة لكي يتمكن المتعلم من الرجوع اليها.
(الزويني، ٢٠١٥:١١٢-١١٣-١١٤)
انواع الحقائب التعليمية:
حقائب النشاط التعليمية.
ب -حقائب التعلم الفردي.
ج الأطقم متعددة الوسائط (الوسائل)
ط –(الوسائل ).
د -المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية.
هـ – الحقائب أو الرزم التعليمية.
و- الحقائب المحورية.
ز- حقائب المطبوعات الدراسية.
ح -الحقائب المرجعية.
ط -الحقائب الإلكترونية:
(روقاب، ٢٠١٦:٤٧)
استخدام الحقيبة التعليمية:
أولاً: أستاذ المادة ويكون دورة في تطبيق الحقيبة التعليمية الآتي:
١-الطلب من جميع الطلبة المسجلين على مادته تحضير الموضوع المقرر من المادة العلمية قبل الحضور للقاعة التدريسية.
٢- الطلب من الطلبة الانتباه والتفرغ الكامل الموضوع المادة العلمية، ومحتويات البرنامج التعليمي.
٣-يطبق نظام المسابقات بين المجموعات من الطلبة من خلال وضع نظام تسجيل الدرجات وتشجيع المنافسة بين المجاميع من الطلبة للإجابة عن الأسئلة التي يطرحها عن المادة العلمية.
٤-يتجول بين مجاميع الطلبة الموزعة بالجلوس في القاعة التدريسية، وملاحظة المناقشات الجارية بين كل مجموعة من المجاميع وتوجيههم وملاحظة إجاباتهم وكيفية تدوينها على ورقة الإجابة.
٥-يسجل أو يؤشر المجموعة التي انتهت من الإجابة عن السؤال قبل غيرها من المجموعات.
٦-وضع درجة لكل إجابة من إجابات الأسئلة، وجمعها في نهاية البرنامج التعليمي ويعلن عن المجموعة الفائز بالدرجات.
ثانياً: الطالب، ويكون دوره في تطبيق الحقيبة التعليمية كالأتي:
الدخول الى القاعة الدراسية وجلوسه على الكرسي بحيث يكونوا خمسة أو ستة مجاميع على المائدة المستديرة المثبتة في القاعة التدريسية.
٢-تحضيره الموضوع المادة العلمية المقررة وإصغاءه وتفرغه عن كل ما يدور في القاعة التدريسية من عرض أفلام أو حالات دراسية أو شفافيات أو أي ملاحظات أخرى خلال الساعات الثلاث.
٣-لكل مجموعة من الطلبة دفتر واحد خاص أو دوسيه خاص للإجابة عن الأسئلة وتدوين الأسئلة التي يطرحها أستاذ المادة العلمية، ويتعاون ويتشارك مع أفراد المجموعة الواحدة على جواب واحد للسؤال المطروح.
٤-تختار كل مجموعة من بينها طالباً واحد للإجابة عن كل سؤال يطرحة أستاذ المادة، بعد مناقشته من قبل المجموعة، وهكذا يشارك جميع أفراد المجموعة من الطلبة بالإجابات عن جميع أسئلة المادة العلمية.
٥-تتغير مجموعة الطلبة في كل موضوع من مواضيع المادة العلمية بحيث ينتقل طالب واحد على الأقل إلى مجموعة أخرى، وهكذا في نهاية كل فصل دراسي يجلس الطالب مع جميع مجموعات الطلبة ويشاركهم ويتعاون معهم في الإجابة عن الأسئلة.
ثالثاً: المادة العلمية، ويكون دورها أكثر فاعلية في تطبيق الحقيبة التعليمية وكالأتي:
١-تحديد أفضل المصادر العلمية باللغتين العربية والانجليزية الحديثة بحيث لا تقل تحديد حالة دراسية لكل موضوع من مواضيع المادة العلميةعن خمسة مصادر موجودة في مكتبة القسم أو الكلية أو الجامعة.
٢-تحديد فلم سينمائي أو CD خاص بموضوع من مواضيع المادة العلمية.
٣-تحديد الشفافيات التي تعرض على الأفرهيد بروجيكتر فيما يخص موضوع المادة العلمية.
٤-اختيار مجموعة من الطلبة للقيام بأسلوب تمثيل الأدوار في القاعة التدريسية الموضوع من مواضيع المادة العلمية في بعض الأحيان.