الخبرات التربوية في الكتب والمناهج الدراسية.(Experiences)
الخبرات التربوية في الكتب والمناهج الدراسية.(Experiences)
يُعد المنهج المدرسي احدى القنوات الرئيسية لنقل الخبرة الى المتعلمين وبطريقة تتناسب ومستوياتهم وبأسلوب مشوق يحدث تأثيراً في نفوسهم.
ويؤكد لنا صاحب فلسفة الخبرة في التربية (جون ديوي) اهمية الخبرة بقوله ” درهم من الخبرة خير من قنطار من المعرفة”, وتعرف الخبرة بانها “عملية التفاعل بين الفرد و بين الظروف الخارجية في البيئة التي يستطيع ان يستجيب إليها , سواء أكانت بيئة طبيعية أو فكرية أو نفسية أو اجتماعية ” وتتوقف قدرة الفرد على بناء خبراته على عوامل عديدة منها (ذكائه وخبراته السابقة وطبيعة الموقف الذي يتفاعل معه ، ووفقاً لذلك فقد جعل “ديوي” من الخبرة أساس كل تصوراته الفكرية بما فيها تصوره للمنهج التربوي الجيد، فهي دليل على سلامة المنهج وصحته، والخبرة التي يقصدها هي الخبرة التفكيرية القائمة على العمل. ويؤكد (ديوي) على وجود صلة بين كلمتي الخبرة Experience)) والتجريب (Experiment) فهما مشتقتان من أصل واحد ومتشابهتان في المعنى, فالخبرة ليست شيئا اختبارياً(Empirical) بل تجريبياً(Experimental) ومن أجل ذلك اعتبر “جون ديوي” الخبرة أساس التربية الجديدة وأولى اهتماماً خاصاً بها فآمن بأن التربية الصحيحة إنما تتحقق بها. وتقسم الخبرات الى نوعان هما.
1) الخبرة المباشرة : و تقوم على تفاعل المتعلم المباشر مع الشيء المراد تعلمه كما يحدث في واقع الحياة , و قد أعتمد الانسان في أول حياته على الخبرة المباشرة, ولاتزال هذه الخبرة هي مصدر المعرفة الاول وهذه المعرفة تزيد من قدرة المتعلم على التكيف مع ظروف البيئة وهي تتوقف على مدى نشاطه وتقوم الخبرة المباشرة على الادراك الحسي باستخدام حواس البصر والسمع واللمس والذوق والشم, ولا تقف عند حد الخبرات المدرسية, و لكنها تشمل الحياة كلها سواء داخل المدرسة او خارجها بما فيها من أشياء مادية, وقيم وعادات , والتعلم عن طريق الخبرات الحسية المباشرة هو أفضل أنواع التعلم في بعض المواقف و لكنها في موقف اخرى تستلزم التعلم عن طريق الخبرات غير المباشرة وحتى تكون الخبرة المباشرة هادفة لا بد أن تكون نابعة من ذات المتعلم حتى يسعى إلى تحقيقها وأن تكون واقعية حقيقية كما في مواقف الحياة.
ومن مميزات الخبرات المباشرة الاتي:
أن الخبرة المباشرة تعطي المعلومات والمفاهيم والأحكام والقوانين والحقائق التي نتوصل إليها معنى أدق وأعمق.
أن ما يتعلمه الأنسان بالخبرة المباشرة يبقى عالقاً بالذهن مدة أطول.
أن التعليم عن طريق الخبرة المباشرة يسمح للمتعلم بالنشاط ويعطيه دوراً إيجابياً .
2) الخبرة الغير مباشرة :وهي خبرة غير واقعية أو غير مطابقة للحقيقة ,فهي ليست الحقيقة ذاتها, وإنما صورة منقحة لها , وتتضمن الخبرة غير المباشرة استخدامنا لعينات أو نماذج من الأشياء كما تشمل الصورة المتحركة والصورة الثابتة والرموز البصرية كالرسوم البيانية والرسوم التوضيحية والخرائط والكتب المدرسية .
ومن أهم مميزات الخبرات غير المباشرة ما يأتي:
إنها تمكننا من الاستفادة من خبرات الآخرين في جميع مجالات الحياة مهما طالت المسافة أو بعد الزمن ,وهكذا توفر لنا الجهد والوقت والمال.
إنها تعتبر الدليل الوحيد إذا ثبت استحالة أو خطورة أو صعوبة اللجوء الى الخبرة المباشرة.
وترتبط الخبرات المباشرة والغير المباشرة ارتباطاً وثيقاً وتؤثر كل منهما في الأخرى ,كما أنها تتأثر بها , فالخبرات المباشرة تؤثر في الخبرات غير المباشرة ولكون الخبرات المباشرة وغير المباشرة تكمل بعضها البعض فأنه من الضروري تنظيم هذه الخبرات والتنسيق بينها عند بناء المنهج, وهذا يستدعي تحديد حجم الخبرات لكل نوع منها والوقت المناسب للمرور بها.