الخوارج
هم فرقة طائفية عقائدية سياسية، ظهرت في أواخر عصر الخلفاء الراشدين، وانبثقت منها على مر الزمن عدة فروع ، عرفت كل منها بأسم خاص بلغت اثنين وعشرين فرقة، افترقت بعضها عن البعض باقوال تنسب الى مؤسس كل فرقة منها، غير ان الخوارج في الفترة الأولى من نشأتهم كانوا يتفقون على مسائل أهمها٫ أن الخلافة حق كل مسلم ما دام كفأ لها.كما عرف الخوارج باسم:(المحكمة)،و(الحرورية),و(الشراة),و(المارقة).
المحكمة الاولى: هم الذين خرجوا على أمير المؤمنين علي بن ابي طالب( عليه السلام) حين جرى امر الحكمين واجتمعوا بحروراء من ناحية الكوفة وسميوا بالمحكمة لانهم كانوا يقولون” لا حكم الا لله” وعلى رأس هؤلاء الفرقة عبد الله بن الكواء، وعتاب بن الأعور ،وعبد الله بن وهب الراسبي، واخرون. وكان سبب خروجهم لإمرين
الاول: هو بدعتهم في الامامة اذ جوزوا ان تكون الامامة من غير قريش وكل من نصبوه برأيهم وعاشر الناس على ما مثلوا له من العدل واجتناب الجور كان اماما ،ومن خرج عليه يجب نصب القتال معه .وهم اشد الناس قولا بالقياس، وكذلك اجازوا ان لا يكون في العالم اماما اصلا،وان احتيج اليه فيجوز ان يكون عبدا او حرا او نبطيا او قريشيا.
والثاني : انهم قالوا قد اخطا امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) في التحكيم، اذ حكم الرجال ولا حكم الا لله . وقد افتروا على الامام علي عليه السلام في وجهين، الوجه الاول انه حكم الرجال ,وليس ذلك صدقا لانهم هم الذين حملوه على التحكيم. والثاني ان تحكيم الرجال هو جائز فان القوم هم الحاكمون في هذه المسألة وهم رجال ولهذا قال الامام سلام الله عليه “كلمة حق يراد بها باطل”.
الحرورية : لقبوا بهذا اللقب لانهم بعد ان رجع الامام علي علي بن ابي طالب( عليه السلام )من صفين الى الكوفة انحازوا الى حروراء ,وحروراء هي قرية من قرى الكوفة بينها وبين الكوفة نصف فرسخ.
الشراة: هو الاسم الذي اطلقوه الخوارج على انفسهم ،وهو مشتق من الفعل (شرى)والمقصود انهم باعوا انفسهم لله تعالى مقابل مرضاته ،والجهاد في سبيله ،مستندين في ذلك على قوله تعالى ( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله ).
المارقة : وهم المارقون من الدين ، كما يمرق السهم من الرمية، كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية) وهم لا يرتضون هذه التسمية على انفسهم ,لانهم في نظرهم ليسوا مارقين من الدين, بل هم المؤمنون ومخالفيهم هم المشركون والكافرون
________________________
للمزيد انظر : الشهرستاني،ابي الفتح محمد بن عبد الكريم ،الملل والنحل . ،الاشعري ،سعد بن عبدالله بن ابي خلف ،المقالات والفرق .؛ابن حزم الاندلسي,ابي محمد علي ،الفصل في الملل والاهواءوالنحل.؛
السامرائي ،عبد الله سلوم ،الغلوا والفرق الغالية في الحضارة الاسلامية.