ضحى علي فاضل سلطان
ماجستير علم النفس التربوي
جامعة كربلاء
الدافعية
إن الدافعية مجال هام من مجالات علم النفس التي حظيت باهتمام كثير من علماء النفس ، فأجروا حولها كثيراً من البحوث، ووضعوا فيها كثيراً من النظريات . فدوافعنا تؤثر في جميع نواحي سلوكنا : إدراكنا الحسى ، وتعلمنا ، وتفكيرنا ، وخيالنا ، وإبداعنا ، وتذكرنا ونسيانا ، وأدائنا لأعمالنا . وتؤثر دوافعنا أيضاً في سلوكنا الاجتماعي وعلاقاتنا.
ان مصطلح الدافعية مشتق من اللفظ اللاتيني والذي يعني to move واذا اخذ المعنى الحرفي للكلمة فان الدافعية هي عملية احداث حركة إلا أن اللفظ يشير بطبيعة الحال الى استثارة نوع واحد من الحركة هو السلوك .
انواع الدوافع :
١ – الدوافع الداخلية :
وتشمل الدوافع التي تنشأ من داخل الفرد وتشمل :
أ)الدوافع الفطرية : وتشير الى مجموعة الحاجات والغرائز البيولوجية التي تولد مع الكائن الحي ولا تحتاج الى تعلم ، فهي تمثل جميع الحاجات العامة الموجودة عند جميع افراد الجنس الواحد ، وتسمى مثل هذه الحاجات بالدوافع الأساسية أو دوافع البقاء لأنها ضرورية في الحفاظ على بقاء واستمرار الكائنات الحية ، وتشمل هذه الفئة دوافع الجوع والعطش والجنس والتخلص ن الفضلات والنوم والاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم وتجنب الالم والتنفس….. الخ.
ب) دوافع داخلية اخرى : مثل حب المعرفة والاستطلاع والاهتمامات والميول وغيرها .
٢- الدوافع الخارجية :
وتسمى بالدوافع الثانوية او المكتسبة ، حيث انها متعلمة من خلال عملية التفاعل مع البيئة المادية والاجتماعية وفقا لعمليات التعزيز والعقاب الذي يوفره المجتمع ، وتشمل هذه الدوافع مجموعة الحاجات النفسية والاجتماعية مثل الحاجة الى الانتماء والصداقة والسيطرة والتفوق والتقبل الاجتماعي وغيرها من الدوافع الأخرى .
خصائص الدافعية :
1 – توجيه السلوك : توجيه السلوك نحو هدف معين .
٢- تغير السلوك وتنوعه : تغير في سلوك الفرد ثم ينوع نشاطه حتى يحقق الدافع .
٣- الغرضية : لكل دافع هدف يسعى الفرد لتحقيقه.
٤ – النشاط : يحرك الدافع نشاط الفرد ويزداد النشاط كلما زادت قوة الدافع .
ه – الاستمرارية : يستمر السلوك حتى يحقق الاشباع .
٦ – التحسن : التحسن خلال المحاولات والفرد يكرر السلوك الذي يحقق اشباعه .
٧-التكيف الكلي : يتطلب تحقيق الغرض تحريك جميع اجزاء الجسم وبالتالي التكيف الكلي.
٨-توقف السلوك : اذا تحقق الغرض يتوقف السلوك.
اهم الاسباب التي تتعلق بأنخفاض دافعية المدرس هي :
١ – قلة الحوافز التي تمنح للمدرسين اللامعين.
۲-شعور المدرس بعدم الاطمئنان على مستقبله.
٣- انخفاض المكانة الاجتماعية للتدريس.
٤-انشغال المدرس بأمور اخرى خارجه عن نطاق عمله.
٥-توتر العلاقة بين المدرس والطلبة.
٦- قلة الاهتمام بالخدمات داخل المدرسة.
٧- ضعف العلاقة بين المدرس وزملائه.
٨- ضعف اعداد المدرس علمياً واكاديمياً.
اما اهم الاسباب التي تتعلق بانخفاض دافعية الطلبة نحو التعليم :
١-ضعف الكفاءة العلمية لبعض المدرسين.
٢ – كثرة عدد الدروس في اليوم الواحد.
٣- ضعف الشعور بالمسؤولية.
٤- لا تتوفر العدالة في توزيع الدرجات لدى بعض المدرسين.
٥- ضعف المستوى اقتصادي.
٦- ضعف رغبة الطالب في التخصص.
٧- ضعف الترابط بين المناهج النظرية والعلمية.
٨- شعور الطالب بأن الدراسة لا تحقق طموحه