الذكاء الاصطناعي في البحوث الجغرافية
أ.م.د. اسراء طالب جاسم
 
ما هو الذكاء الاصطناعي
عرفُ الذكاء الاصطناعي هو العلم الذي يجعل الآلات قادرة على اتخاذ قرارات والتصرف والسلوك بذكاء من خلال محاكاة سلوك الانسان وطريقتهم في التفكير او هو فرع من فروع الحاسوب يهتم باتمتة السلوك الذكي باستعارة خصائص من الذكاء البشري وهو محاكاة لعمليات الذكاء البشري بواسطة الآلات ذكية يمكنها ان تتصرف كالبشر وتفكر كالبشر وتتخذ القرارات. 
بينما عرفُ الذكاء الاصطناعي الجغرافي انه عبارة عن تطبيق طرق وتقنيات الذكاء الاصطناعي على البيانات المكانية والعمليات التحليلية والنماذج والتطبيقات.
ويعتبر تاريخ الذكاء الاصطناعي والجغرافية تاريخ غني ومتطور حيث تم توثيق جذور الذكاء الاصطناعي في العلوم الجغرافية في اعمال كوكليلس (1986) وسميث (1984) وفي سنة 1997 قام كل من (Stan & Christine Openshaw) بتأليف اول كتاب بعنوان (Artificial Intelligence in Geography) الذكاء الاصطناعي في الجغرافية.
اما اهم إيجابيات الذكاء الاصطناعي فهي:
  1. باستخدام الذكاء الاصطناعي يمكن تقليل الاعمال البشرية من خلال استبدال البشر بالآلات فالبرمجة والكتابة والتعديل الذاتي وغيرها سيشعر الانسان بقلة عمله.
  2. الذكاء الاصطناعي يشبع العمالة الرخيصة وباستخدام هذه العمالة سيكون عملنا سريعاً وسيزداد الإنتاج والربح.
  3. يمكن إعادة برمجة الآلات للعمل ولفترات طويلة دون ملل او تعب.
  4. الخطأ البشري ولدت هذه العبارة لان البشر يخطئون من وقت لأخر، بينما أجهزة الحاسوب لا ترتكب هذه الأخطاء إذا ما تمت برمجتها بشكل صحيح وبالتالي يتم تقليل الأخطاء وتكون فرصة الوصول الى الدقة بدرجة أكبر.
  5. في عملنا اليومي نقوم بالعديد من الاعمال المتكررة مثل ارسال البريد، التحقق من ملفات معينة باستخدام الذكاء الاصطناعي سنقوم باتمتة هذه المهام للآلات وتحرير البشر من هذه المهام ليكونوا أكثر ابداعاً لمهام أخرى، وكما للذكاء الاصطناعي إيجابيات فهناك العديد من السلبيات للذكاء الاصطناعي والتي تتلخص بالاتي:
  6. يمكن للروبوتات التي تحل محل البشر في الوظائف ان تسبب بطالة شديدة.
  7. ليس من السهل تطوير الآلات لأنها تحتاج الى مبالغ باهظة.
  8. تعرض الآلات للعطل إذا ما تم وضعها في الايدي الخطأ.
  9. الذكاء الاصطناعي يجعل البشر كسالى من خلال تطبيقاته التي تعمل على أتمته الجزء الأكبر من العمل والتي ستسبب مشكلة للأجيال القادمة.
  10. ان أكبر قيود الذكاء الاصطناعي هو انه ذكي بقدر مجموعة البيانات المقدمة، اذ تؤدي الآلات فقط المهام التي يتم تصميمها او برمجتها وقد لا تؤدي الى تكامل المعرفة.
  11. لا تستطيع الآلات تطوير علاقة مع البشر فلا تحل محل التواصل البشري الذي يخلق الفريق وهي سمة مهمة عندما يتعلق الامر بإدارة الفريق، اما اهم أدوات أدوات الذكاء الاصطناعي فهي:
اولاً: Semantic Scholar
ان حجم الإنتاج العلمي في عصر الحمل الزائد للمعلومات يخلق حاجة ملحة للأدوات الالية لمساعدة العلماء للحصول على نتائج البحث ذات الصلة في مجال تخصصهم، وهذا ما ساعد على إيجاد منصة بيانات وموقع الكتروني تساعد الباحثين على الحصول على نتائج بحث عن المستندات العلمية ذات دقة عالية من محركات البحث السابقة يعرف بـــــ (Semantic Scholar) ، وهو عبارة عن محرك بحث اكاديمي قائم على الذكاء الاصطناعي يستخدم تقنيات التعلم الآلي لتحليل الملايين من الأوراق البحثية ومساعدة الباحثين في العثور على منشورات اكاديمية افضل وبشكل اسرع، أُسس من قبل معهد (Allen) للذكاء الاصطناعي في عام 2015 وكان في البداية مخصص لعلوم الكمبيوتر وعلوم الأرض وعلم الاعصاب، ومن الميزات التي امتاز بها محرك البحث (Semantic Scholar) فرز وتصفية لنتائج البحث الطويلة مما يسمح للباحثين بالوصول بسرعة الى مواضيع تخصصاتهم مع الحد من التشتيت الناتج عن الأبحاث الأقل صلة وهذا ساعد على توفير جهد ووقت اقل للباحثين.
ثانياً: Slides AI
هو برنامج مدعوم بالذكاء الاصطناعي لإنشاء عروض تقديمية(PowerPoint) يعمل البرنامج عن طريق إدخال النص او مواضيع معينة سواء كانت من (موقع ويب أو ورقة بحثية) فيقوم باستيراد قوالب مخصصة للموضوع المدخل مع تضمين الصور التي تخص الموضوع مع شريحة العنوان والشكر، مما يوفر الوقت والجهد لإنشاء شرائح حول موضوع معين فهو يجعل تنسيق الشرائح أسهل بكثير من القيام بذلك يدوياً، على الرغم من أن البرنامج يأتي مع بعض القوالب المعدة مسبقاً إلا أنه يتيح لنا خيار استيراد قالب مخصص أيضاً.
ثالثاً: Gencraft
هو أقوى مولد فني يعمل بالذكاء الاصطناعي في العالم، يتيح تحويل الكلمات إلى صور ومقاطع فيديو، فباستخدام الخوارزميات المتقدمة والشبكات العصبية الاصطناعية يستطيع تطبيق (Gencraft ) تحليل وفهم مئات وربما آلاف الأعمال الفنية المشهورة في أنحاء العالم، ويتم استخدام هذه البيانات لتعلم النمط الفني الفريد لكل فنان وتطبيقه في إنشاء أعمال فنية جديدة وأصلية، ويمتلك التطبيق مكتبة ضخمة من الأعمال المشهورة من جميع العصور والأنماط والمدارس الإبداعية، حيث يُمكن للمستخدمين الوصول إلى هذه المكتبة والبحث عن الأعمال التي يعجبون بها، كما يمكنهم تحديد العناصر المفضلة لديهم من هذه الأعمال وتخصيص المصدر التي يمكن للتطبيق الاستفادة منه لإنشاء أعمال وفنون جديدة.
 

شارك هذا الموضوع: