(الذكاء العاطفي وتنمية المشاعر )
مقال من اعداد
م.م. غدير رشيد جواد
ghadeerr147@ gmail.com
وزارة العليم العالي والبحث العلمي
جامعة كربلاء كلية التربية للعلوم الانسانية
الـتخصص. علم النفس التربوي
المقدمة.
لدينا عقلان احداهما منطقي والاخر عاطفي تشير نظرية (دانييجولمان) ان كثيرا ما يفكر احدنا بشكل شديد المنطقية في امر ما غير انه يجد نفسه حزينا لاتجاهه لفعل ما راه منطقيا بل احيانا قد لا يفعل هذا الشيء المنطقي ويفعل شيئااخر تماما وذلك لقوة المشاعر المسيطرة في الموقف فان كانت قوية زادت اهمية العاقل العاطفي وتقلصت اهمية العقل المنطقي .
يؤكد جولمان ان هناك ترابطا بين العقلين فالمشاعر تؤثر على العقل المنطقي وعلى كيفية تفكيره والتفكير مهم جدا في توجية المشاعر والتأثير عليها ولكنه في بعض الاحيان اذ تجاوزت المشاعر حدا معينا فان العقل المنطقي قد يتراجع تماما لحساب العقل العاطفي
أهمية استخدام الذكاء العاطفي بصورة صحيحة .
يحذر جولمان من ان العجز عن استخدام العقل العاطفي بصورة صحيحة اي العجز عن تقدير المشاعر العاطفية للناس يفقد الشخص القدرة على التواصل مع الاخرين كما ان هناك العديد من الاشخاص الذين يكونون شديدي الذكاء ولكنهم يخفقون في حياتهم نتيجة عدم سيطرتهم على انفعالاتهم ودوافعهم فهنالك العديد من الاشخاص الاذكياء الذين يفتقرون الى القدرة على التحكم بمشاعرهم
والذكاء العاطفي يعني ان تكون لدى الشخص القدرة على تشجيع النفس باستمرار لمواجهة الاحباطات والتحكم في النزوات واخذ قرارات بتاجيل اشباع رغبة ما والقدرة على تنظيم الحالة النفسية ومنع الاسى والالم من شل قدرة الانسان على الاداء والتفكير بمعنى ان يكون الشخص قادرا على السيطرة على انفعالاته وليس منعها تماما لان ذلك غير مطلوب
اهم مهارات الذكاء العاطفي
الاشخاص الذين يتمتعون بذكاء عاطفي مرتفع يكونون في العادة اكث وعيا لانفسهم من غيرهم انهم يفهمون مشاعرهم تمام الفهم ولهذا السبب فهم لا يسمحون لمشاعرهم ان تتحكم فيهم انهم واثقون جدا بانفسهم لانهم يؤمنون بحدسهم ولا يسمحون لمشاعرهم بالخروج عن السيطرة