الكفاءة الشخصية: ويقصد بها تلك الكفايات المرتبطة بصفات المعلمة وسماتها الشخصية والمتمثلة في مظهرها والجوانب الاجتماعية والخلقية.
التخطيط ويتمثل في مهارة التخطيط للنشاط وتصميم الأساليب التعليمية المتنوعة التي تخدم العملية التعليمية.
الادارة: ويقصد بها الكفايات المتعلقة بتعامل الفرد مع الاخرين و استخدام الأساليب العلمية المناسبة في المواقف المختلفة .
التقويم ويشير إلي قدرة المعلمة على تقويم أدائها وأداء الأطفال في الأنشطة المختلفة، وفي المواقف المختلفة التي يتعرضون لها .
و تشير نتائج الدراسات الى عدة صفات أخرى و منها :
1- الكفاءة المعرفية : وتضم الكفاءات المعرفية، ويُقصد بها المعلومات والمهارات العقلية الضرورية لأداء المعلم في شتى مجالات عمله.
2- الكفاءة الشخصية : وتتألف من الكفاءات الشخصية التي يقصد بها سمات المعلم الانفعالية والاخلاقية ، مثل القدوة الحسنة، والوقار والهيبة والحلم والأناة، وتمسكه بأخلاقيات المهنة والتقيد بمواعيد العمل.
3- الكفاءة المهارية أو الأدائية : وتضم الكفاءات المهارية أو الأدائية، ويقصد بها مهارات التدريس التي يجب توافرها في المعلم لكي يستطيع أن يؤدي عمله على أكمل وجه لتحقيق أهدافه التربوية والتعليمية مثل قدرته على التخطيط وإدارة الصف، واستثارة دافعية المتعلمين، واستخدامه لطرائق تدريس متنوعة، وتمكنه من توظيف المواد والأدوات التعليمية، ومراعاته للفروق الفردية بين المتعلمين وغيرها
4- الكفاءة الإنتاجية : وتضم الكفاءات الإنتاجية، ويُقصد بها أثر أداء المعلم في سلوك المتعلمين، مثل مدى تحقيقه للأهداف التعليمية، ومستوى التحصيل الدراسي للمتعلمين، واكتساب المتعلمين لسلوكيات ومهارات متنوعة، وانجازاته المهنية الأخرى.
5- الكفاءة الاجتماعية: وتتألف من الكفاءات الاجتماعية، ويُقصد بها قدرة المعلم على التوافق الاجتماعي، وحسن التعامل والتعاون مع الآخرين، ومدى تفاعله مع المتعلمين والمجتمع من حوله .