السيمياء واثر تصرفات الاستاذ/ة في تكوين شخصية الطالب/ة
 
كيف تبنى شخصية الطالب/ة في مراحلها الأولى وما هو دور المدرسين (الآباء) في المساهمة في صنع الطالب؟؟؟ من المفاهيم الرائجة في علم الانسان anthropology المصطلحات , mother figure, identification, father figure اي ان الأبناء (الطلاب) يبنون تصرفاتهم و سلوكهم على شخص آخر في نظرهم مثل اعلى.  وقد يكون الأب البايلوجي او هناك شخص آخر يلعب هذا الدور. و ليكون الاستاذ/ة مثالا عند الابن (الطالب) لابد من توفر صفات وخصائص فريدة ومميزة ومستساغة عند الاستاذ(الأب) حتى يؤدي هذه الوظيفة وما يسمى عند رواد مدرسة التحليل النفسي psychology, psychoanalysis, object identification.
 
ان الانتقال بالابناء (الطلاب) من  semiotic او العالم الضيق في حدود الأسرة إلى  symbolic العالم الخارجي وفي حدود المجتمع قد لا يكون محبب للنفس وهنا يأتي دور الاستاذ/ة في جعل هذه العملية أكثر سلاسة و مرونة إذ ان الانسان في رحلة مستمرة self in process/on trail كما اسمتها جوليا كرستيفا سيرورة الذات Julia Kristeva.
 
الأب هو كل شخص يراه الأبناء كمثل اعلى.يمر الأبناء ب مرحلة انعدام المعالم أو ما يعرف بالصفحة البيضاء IN put الى تكوين الشخصية أو ما يسمى Out put. في مرحلة ادخال المعلومات لا يرى الطالب (الابن) بانه كيان خاص بل امتداد لوالديه ثم تبتعد هذه الرابطة شيئاً فشيئا حتى ترتفع الأنا و محاولة اثبات الذات و العناد و عدم الانصياع و التمرد. تشكيل الشخصية والطراوة والليونة في السنوات البدائية ومع سيرورة الذات، يشعر الفرد بالرغبة الى الوصول إلى ما هو عليه الاب ويشعر بأنه يفتقد إلى هذه الجوانب في الشخصية المثال. ان الأفراد و لان الطبيعة البشرية تميل إلى الأفضل و الاحسن يتخذ الفرد شخص ما ليكون مثالا ويبني تصرفاته على تصرفات هذا الشخص القدوة. كيف يكون object identificationالشخص مثالا للطلاب
الدقة في إدارة الوقت و الدقة في الحضور و الانصراف والعدالة مع طلاب الدفعة الواحدة مجتمعة
ان يكون الاستاذ/ة سلم للنجاح وليس حجر عثرة في الطريق. ورفع المستويات ولزيادة القراءة ولشحذ الهمم وليس لإثارة الإحباط واليأس في قلوب الطلاب. وضع الأسس والهياكل التي سيسير عليها الطالب في مراحل لاحقة من حياته والدقة في القول و الفعل فكما قال جان بول سارتر Jean Paul Sartre انا لسنا ما نقول بل نحن ما نفعل.

شارك هذا الموضوع: