العارضات المساعدة  ‏Adjunct Displays‏:
      تتخذ العارضات المساعدة موضعها خارج النص، كالصور، والخرائط الجغرافية، وخرائط المفاهيم، والرسوم البيانية، والرسوم التوضيحية، والمخططات التمهيدية، والمنظمات التمهيدية، وغير ذلك. وهناك أدلة علمية على أن هذه العارضات المساعدة تعزز من عملية تذكر النص واسترجاعه حين تستخدم باتساق معه. إذ يعتقد أن فاعليتها تعود لكونها تزود المتعلم بوسيلتين للتذكر – لفظية ‏ ,وحيزية (وضع المعلومات بطريقة تظهر علاقاتها مع الحقائق الأخرى) تعملان بالتزامن مع بعضهما.
    ومن المهم أن تلحظ أن فاعلية العارضات المساعدة لا تنسحب إلى الأشكال الخطية منها، مثل المخططات التمهيدية حين تستخدم مع النص ، ويرجع الباحثون سبب ذلك أي عدم فاعلية الأشكال الخطية حين تستخدم مع النص – إلى كون أن النص والمخططات التمهيدية كليهما يستعينان بنوع واحد من الذاكرة. أي الذاكرة اللفظية ؛ مما يستدعي تنافسهما على موارد محدودة منها، وهو ما سيجعل من عملية الاحتفاظ بالمعلومات واسترجاعها محدودة. وهذا على النقيض من العارضات المساعدة الحيزية المستخدمة مع النص، أي تلك التي تعتمد على الذاكرة الحيزية، حيث باستطاعتها الانتفاع بكل من الذاكرة اللفظية والذاكرة الحيزية على السواء مما يمنع من ظاهرة الاختناق  ؛ لكونهما، أي العارضات المساعدة والنص، يتنافسان على موارد ذاكرتين مختلفتين .
إذن، ما هي الشروط التي تعزز من استخدام العارضات المساعدة حين تستخدم متزامنة مع نص مكتوب؟
 تعكس العارضات الفعالة بنية المعلومات داخل النص، أي كيفية انتظامها فيه. وقد يبدو لك هذا أمراً مستحيلاً، ولكن ليس كذلك. فكر في أي موضوع تعرف عنه الكثير، وقد يكون شيئاً تعلمه أنت لطلابك، فيا عطائك دقائق معدودة ستكون قادراً على أن ترسم رسماً تخطيطياً ممثلاً للمعلومات فيه، مستخدماً في ذلك دلالات بصرية وتركيبية المئات من الكلمات الموجودة في النص. فعلى سبيل المثال، يصنع كثير من معلمي مواد اللغة العربية تمثيلات بصرية لشرح موضوع قواعد او ادب او املاء مستخدمين في ذلك رسوم ومشجرات دائرية او مربعة او هرمية الشكل  او شجرة القرار او الشكل الانسيابي او المصفوفة .
الخطوات بالتدريج:
1- اختر عارضة مساعدة تتلاءم مع المفاهيم التي سيقرأ عنها الطلاب. كما في الاشكال ادناه:
لابد ان تكون العارضة المختارة خالية تماما من اية عبارات او كلمات كما موضح في الاشكال أعلاه.
 
2- وزع العارضة المساعدة على الطلاب، ثم راجعها معهم، ناقش الأفكار أو التفصيلات الرئيسة للموضوع. وقم بإعطاء التسويغ وتوضيحه حول اختيارك لهذا الشكل أو ذاك.
 
3- أطلع الطلاب على غايتك الأساسية من هذا النشاط أو ذاك , سواء كانت الغاية الأساسية منه أن يصبح الطلاب قادرين على استدعاء المعلومات التي قرأوا عنها، أو إعادة روايتها، أو أن يكتبوا عنها تلخيصاً، أو أن يقدموا لها عرضاً شفهيا، فإن أداءهم سيكون أفضل حين يعرفون سلفاً الغاية من جمعها.
في الوقت الذي يقرأ فيه الطلاب النص المخصص ويكيلون العارضة المساعدة له، تنقل فيما بينهم وساعد من يجد صعوبة في إكمالها. ومن المفيد أن تجعل نشاط إكمالها نشاطاً مشتركاً بين الطلاب في مجموعات ثنائية من أجل إيجاد الفرصة لكل طالب ليطور مهارة اللغة الشفهية لديه.
4- بعد أن يكمل الطلاب العارضة المساعدة، راجع محتواها، ثم انتقل بهم إلى النشاط التالي (أي تحويل المعلومات إلى شكل لفظي أو كتابي آخر ).





شارك هذا الموضوع: