العلاقة بين الفكر الإسلامي والفلسفة اليونانية في العصر العباسي
م .م محمد عاجل عطيه
كلية التربية للعوم الانسانية , جامعة كربلاء, العراق , كربلاء المقدسة
mohammed.ajel@uokerbala.edu.iq      07757044172
شهد العصر العباسي ازدهارًا علميًا وفكريًا كبيرًا، حيث كانت بغداد مركزًا للحضارة الإسلامية وملتقى للعلوم والمعارف من مختلف الأمم والشعوب. ومن بين أهم سمات هذه الفترة انتقال الفلسفة اليونانية إلى العالم الإسلامي وتأثر الفكر الإسلامي بها. اذ لعبت الترجمة والتفاعل مع الحضارات الأخرى دورًا حيويًا في هذا التلاقح الفكري الذي ترك أثرًا واضحا في تطور العلوم والفكر الإسلامي. بدأت حركة الترجمة بشكل منهجي في العصر العباسي، خاصة في عهد الخليفة أبو جعفر المنصور وبلغت أوجها في عهد هارون الرشيد و المأمون. قام الخلفاء برعاية العلماء والمترجمين، وأسّسوا (بيت الحكمة) الذي أصبح مركزًا لترجمة الأعمال اليونانية إلى اللغة العربية. من أهم الأعمال المترجمة كانت كتابات أرسطو وأفلاطون وسقراط، إضافة إلى مؤلفات علماء الرياضيات والفلك مثل إقليدس وبطليموس بعد توسع الدولة الإسلامية ووصولها إلى بلاد الشام وبلاد فارس، اطلع المسلمون على العلوم والمعارف اليونانية المخزونة في المكتبات البيزنطية والسريانية. 
سعى المفكرون المسلمون إلى إيجاد الانسجام بين التعاليم الإسلامية والفلسفة اليونانية. اعتبروا أن الفلسفة تُكمل ما جاء به الوحي، وأن العقل هو وسيلة لفهم النصوص الشرعية تفسيرًا مختلفا. اذا استخدموا المنطق اليوناني في الدفاع عن العقيدة الإسلامية ضد الفرق الضالة والملحدين. ساهمت الفلسفة في تطوير علم الكلام والعلوم العقلية الأخرى مثل المنطق والفلك والطب. ومن أهم الأمثلة استخدم علماء الكلام أدوات الفلسفة للدفاع عن العقائد الإسلامية والرد على الشبهات.   حيث ساهمت الفلسفة في تطور علم أصول الفقه الذي وضعه الإمام الشافعي وغيره،  فاستخدم المنهج العقلي في الاستنباط.
 ساهمت الفلسفة في تطوير العلوم الطبيعية مثل الرياضيات، الفلك، والطب. واستفاد العلماء المسلمون من المنهج التجريبي الذي كان غائبًا عن الفكر اليوناني أثرت الفلسفة في تنوع المدارس الفكرية الإسلامية مثل المعتزلة والأشاعرة، الذين استخدموا المنطق العقلي لفهم النصوص الدينية كان للفلاسفة المسلمين دور كبير في نقل الفلسفة اليونانية إلى أوروبا عبر الترجمات اللاتينية، مما ساهم في نهضة أوروبا الفكرية في العصور الوسطى. لقد شكل العصر العباسي نقطة تحول في تاريخ الفكر الإسلامي، حيث التقى العقل الإسلامي بالفلسفة اليونانية ونجح في إعادة صياغتها بما يتوافق مع الروح الإسلامية. رغم الجدل الذي صاحب دخول الفلسفة إلى العالم الإسلامي، إلا أنها أثمرت عن نهضة علمية وفكرية ساهمت في إثراء الحضارة الإنسانية جمعاء.  
 
المصادر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  1. الأعمال الفلسفية، أبو نصر الفارابي، ص ٤٩
  2. رسائل الكندى الفلسفية، يعقوب بن يوسف الكندي، ص ٣٠
  3. علم الأخلاق إلى نيقوماخوس، ج ١، أرسطو، ص تصدير ٤٤
 

شارك هذا الموضوع: