1 المقارنة : وتعرف بالمقابلة أو الموازنة، وتتمثل في العلاقات والارتباطات بين الظواهر أو الأشياء أو الأحداث واستخلاص واستفراد هذه الظواهر أو الأشياء أو الأحداث في الإدراك وفي التصور عند الإنسان .
2 . التصنيف : وهو العملية التي يتم فيها تجميع الأشياء أو الظواهر، وفقاً لما يميزها من معالم عامة مشتركة وحيث يوضع لها تجميع او تصنيف وبحيث تضم مفاهيم معينة للظواهر او الأشياء .
3 التنظيم : وهو العملية التي يتم بها ترتيب أو تنسيق فئات الأشياء أو الظواهر في نظام معين، وفقاً لما يوجد بين هذه الفئات من علاقات متبادلة
٤.التجريد : حتى يتحقق التفكير، فإنه يتم وفق تمييز الخصائص المستقلة للأشياء، كما يتم بطريقة متجردة عن الأشياء ذاتها .
5 .التعميم يرتبط التجريد بالتعميم على أساس أنه عند التوصل إلى تحديد الخصائص المتجردة للأشياء، فإن هذا يعني أن التفكير اتخذ شكل التعميم.
الارتباط بالمحسوسات : يتطلب التجريد عملية عقلية عكسية وهي الانتقال من التجريد والتعميم إلى الواقع الحسي، الذي يعد شرطاً مهما للفهم الصحيح للواقع … .
.7 التحليل : وهو العملية العقلية، التي يتم بها فك ظاهرة كلية مركبة إلى عناصرها المكونة لها إلى مكوناتها الجزئية.
٨.التركيب : عكس عملية التحليل، إذ إن التركيب كعملية عقلية يتم بإعادة توحيد الظاهرة المركبة من عناصرها التي تم تحديدها في عملية التحليل .
الاستدلال : يقوم الاستدلال العقلي على استنتاج صحة حكم معين من صحة أحكام أخرى ويؤدي الاستدلال الصحيح إلى تحقيق الثقة في ضرورة وحتمية النتائج التي يتوصل إليها .
والاستدلال نوعان :
ا . الاستنباط : وهو العملية الاستدلالية التي بها نستنتج أن ما يصرف على الكل يصرف أيضاً على الجزء .
ب . الاستقراء : وهو العملية الاستدلالية، التي بها يتم التوصل إلى نتيجة عامة من ملاحظة حالات جزئية معينة .