مقال بعنوان
المدخل التفاوضي Negotiation approach
اعداد م. م هديل وهاب رزاق
جامعة كربلاء _كلية التربية للعلوم الانسانية _قسم العلوم التربوية والنفسية
اولا: مفهوم المدخل التفاوضي:
تعرفه بانه  الوارث يتبارى فيه تعبيريا الطلاب فيما بينهم، وفيما بين معلمهم حول موضوع أو مشكلة يتم في هذه المباراة تبادل الرأي والمعلومات وإثباتها بالأدلة والإقناع بهدف الوصول إلى اتفاق بشأن الخطوات والإجراءات التي يتم بها تناول الموضوع أو المشكلة والوصول إلى أفضل النتائج والحلول الممكنة. 
وتعرفه هناء حامد زهران بأنه مجموعة الاتفاقات الحوارية التي تعتمد على المناظرة والمجادلة بين الطلاب والمعلم داخل الصف، والتي يسترشد بها المعلم أثناء تدريسه للطلاب وتعرفه الباحثة إجرائيا بأنه مجموعة من الأنشطة التفاوضية الحوارية التي يقوم بها طلاب الصف الأول الثانوي بالتعاون مع معلمهم حيث يمارسون من خلالها التفكيرفاعلية برنامج قائم على المدخل التفاوضي في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي العام الجانبي، واستخدام مهارات التأثير والإقناع للوصول إلى اتفاق حول قضية أو موضوع جدلي.
 
ثانيا: أهمية المدخل التفاوضي:
يعتبر التفاوض من الأبعاد الضرورية للتعليم الديموقراطي، وينظر العديد من التربويين إلى المدخل التفاوضي على أنه ثمرة الحوار التعاوني وصنع القرار والذي  يشجع مشاركة الطلاب النشطة في عملية التعلم فالمدخل التفاوضي : يجعل الطلاب شركاء في اختيار ما سيتعلمونه، مما يثير في الطلاب الاهتمام والحماسة لما سيتعلمونه.يشجع المتعلمين على التفكير، والبحث، والاستقصاء. يزود المتعلمين بالفرص المناسبة لبناء المعرفة الجديدة، والفهم من الخبرات الواقعية حيث يضع المتعلمين في مواقف حقيقية.يوفر فرصا للتفاعل بين المعلم والطالب، وبين الطلاب بعضهم البعض، مما يكسب الطالب الثقة في النفس والرغبة في التعبير عن رأيه. ينمي القدرات اللفظية لدى الطلاب حيث يتطلب عرض الطالب لوجهة نظره في موضوع معين باستخدام ألفاظ وعبارات واضحة، والتركيز على الأفكار المحورية في الموضوع. مراحل التدريس وفقا للمدخل التفاوضي: تشير الأدبيات التربوية أن التعلم وفقا للمدخل التفاوضي يمر بثلاث مراحل تتضمن كل منها سباقا تفاوضيا، وتتمثل هذه المراحل فيما يلى :
1- مرحلة التفاعل والاندماج (Engagement) : وفيها تدرك الطالبات الصورة العامة للكتابة الإقناعية، ومهارات التفكير الناقد، وما هو مطلوب منهم، ويحدد في هذه
المرحلة الخطوات التي سيسير فيها المتعلم لكتابة موضوع إقناعي، كما يتم تحديد مهارات التفكير الناقد التي ستعين المتعلمين في كتابة الموضوع بشكل إقناعي مؤثر في القارئ. ويتلخص دور المعلم في هذه المرحلة في عرض قواعد التفاوض، وتحديد مهارات الكتابة الإقناعية، والتفكير الناقد المستهدف تنميتها.عرض فكرة الموضوع، الذي سيتم النقاش حوله والكتابة فيه، وخطوات الكتابة الإقناعية.تقسيم الطالبات في مجموعات، وتوزيع المهام عليهن.تشجيع الطالبات على التفاوض، والمشاركة، وإبراز حقوقهن، وواجباتهن.
أما دور الطالبة فهو : التعاون مع المجموعة في اختيار رئيسة لها، وفي تنفيذ المهام المكلفة بها، والتعرف على الموضوع، أو الموضوعات التي سيدور حولها النقاش، ثم الكتابة فيها.
 
٢ – مرحلة الاستكشاف (Exploration) وفي هذه المرحلة تكتشف الطالبات طرائق التفاوض في مجموعات، ويقترحون مجموعة من الأفكار حول الموضوع الذي يتم تناوله، ويجمعون ويعيدون بناء وترتيب الأفكار والفروض وفقا لأهميتها، ويتم إرشاد الطالبات إلى مراعاة المعايير المطلوب تحقيقها أثناء كتابة النص الإقناعي، والتي يتم تدريبهن عليها في هذه المرحلة أثناء الكتابة الإقناعية، ومهارات التفكير الناقد وقواعده وضرورة الالتزام بها، وأهمية تجنب النقد وتقبل الفكرة، ومتابعتها. ويتلخص دور المعلم في هذه المرحلة في توفير جو من الديموقراطية والحب داخل حجرة الدراسة، والاستماع إلى آراء الطالبات، وتشجيعهن على التعبير بحرية عن أفكارهن

شارك هذا الموضوع: